قامت إيران يوم الإثنين، بإزالة الشعار النووي من عملتها النقدية الجديدة من فئة 50 ألف ريال، وتم وضع صورة لمدخل جامعة طهران عوضاً عنه.


وأعلن البنك المركزي الإيراني في بيان، أن "الورقة المالية الجديدة التي أصبحت تتداول في الأسواق حالياً سيتم التعامل بها كأي ورقة مالية بنكية".


وأشار محللون، إلى أن "إيقاف طهران المحتمل لبرنامجها النووي لمدة عشر سنوات مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها يأتي ضمن توافق إيراني أميركي، في إشارة إلى تقدم ملحوظ بالمفاوضات مع مجموعة 5+1".


ويأتي ذلك بعد ان ألمح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قبل أيام بإيقاف البرنامج الننوي مقابل رفع العقوبات، كما نوه الرئيس الأميركي باراك أوباما بانسحاب واشنطن من المفاوضات التي تجريها إيران مع الدول الست المعنية بملفها النووي، إذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق يضمن عدم امتلاك طهران سلاحاً ذرياً.


وانتقد المحافظون، هذه الخطوة بشدة واعتبر النائب اليميني وعضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي أن "إزالة شعار النووي من العملة تعد خيانة واضحة لدماء الشهداء"، مطالباً البنك المركزي بعدم نشر هذه الفئة من العملة الجديدة.


وأعلن البنك المركزي الإيراني عن إصدار ورقة مالية جديدة وصفها بـ"الشيك" بقيمة 500 ألف ريال ما يعادل 35 يورو، وهي أكبر ورقة نقدية قيمة في عملة البلاد منذ إصدار ورقة خمسين ألف ريال في آذار العام الماضي

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات