أعلن مصدر في “وزارة الكهرباء” أن 6 عنفات جديدة خرجت عن الخدمة مؤخراً بسبب نقص إمداد الوقود.
ووفقاً لصحيفة “الوطن” أشار المصدر إلى أن العدد الإجمالي للعنفات المتوقفة عن العمل، ارتفع إلى 40 عنفة توليد من أصل 54 عنفة، وأن زيادة عدد العنفات المتوقفة يؤثر سلباً على إمكانية الطاقة المتوافرة وزيادة عدد ساعات التقنين.
وبيّن المصدر أن الحالة الجهوزية لمعظم مكونات المنظومة الكهربائية من محطات توليد وخطوط التوتر العالي، التي تنقل الطاقة الكهربائية وشبكات التوزيع بحالة جهوزية عالية، وجاهزة لنقل الكهرباء في حال توافر الوقود اللازم.
كما أشار المصدر إلى أنه لم يطرأ أي زيادة على تعرفة الطاقة الكهربائية للاستهلاك المنزلي المطبقة منذ حزيران 2014، وأن أسعار مبيع الطاقة الكهربائية ما زالت مدعومة بشكل كبير، وأنها لا تغطي التكاليف الفعلية لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.
وأوضح المصدر أن كلفة إنتاج كل واحد كيلو واسط ساعي بحدود 30 ليرة، وأنه يمكن الاستدلال على ذلك بحسبة بسيطة، حيث من المعلوم أن تكلفة كيلو غرام من مادة الفيول اللازمة للإنتاج هي 100 ليرة، وأنه ووفق أفضل مردود يمكن أن يؤمن هذا الكيلو توليد 4 كيلو واط ساعي، وبذلك تكون كلفة الوقود فقط لإنتاج كيلو واط ساعي هي 25 ليرة، إضافة إلى وجود تكاليف التشغيل واليد العاملة.
ولفت المصدر إلى استمرار دعم الحكومة لمستهلكي الطاقة الكهربائية للأغراض المنزلية ولاسيما ذوي الدخل المحدود، حيث تم الإبقاء على سعر الشرائح كما هي دون تغيير منذ 2002، علماً أن نسبة 75% من إجمالي المشتركين المنزليين استهلاكهم، في الدورة الواحدة شهرين ضمن هذه الشريحة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات