أكدت مدير فرع التأمينات الاجتماعية في طرطوس إلهام أحمد أن الإيرادات المحصّلة خلال العام الماضي بلغت 5.2 مليار ليرة بزيادة قدرها ملياران عن سنة 2013.


حيث بلغت فيها الإيرادات 3 مليارات و 705 ملايين ليرة، في حين بلغ مجموع الإنفاق على المعاشات والإصابات وتعويضات العمال لعام 2014 حوالي 4.56 مليارات، بينما كانت النفقات في العام 2013 حوالي 3 مليارات و459 مليوناً , وكان الفائض لعام الـ 2014 حوالي مليار و 133 مليوناً.


وفيما يخص الديون المترتبة على القطاعين العام والخاص بينت السيدة أحمد أن الديون وصلت قيمتها الإجمالية إلى نحو 12 مليار ليرة على القطاع العام وحوالي  219   مليون ليرة على القطاع الخاص.‏


وأشارت إلى أن عدد العمال المؤمن عليهم في القطاعين العام والخاص بمرحلتيه الثالثة والرابعة بلغت 10277 عاملاً في القطاع الخاص، و81592 عاملاً في القطاع العام.


وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه عمل الفرع ذكرت أحمد: عدم توافر الآليات للعمل على تحقيق خطة المسح التأميني من جهة، والتحقيق في ظروف إصابات العمل وإبلاغ الإنذارات لأصحاب العمل المتخلفين عن سداد الاشتراكات من جهة ثانية، إضافة لضعف الوعي والثقافة التأمينية عند المتعاملين مع المؤسسة، وتأخر الجهات العامة في إعلام المؤسسة عن الوقوعات الإدارية لديها من حركة العمال وتراكم الاشتراكات المستحقة حيث قاربت الديون 12 مليار ليرة سورية تقريباً.


أما المقترحات لتطوير عمل الفرع فتمنت السيدة أحمد دعم الفرع بالآليات من أجل تأمين المسح التأميني، ورصد الاعتمادات اللازمة من وزارة المالية لتغطية الديون المستحقة خصوصاً على مديرية تربية طرطوس التي استحق عليها نصف الدين العام تقريباً، وتشميل جميع العمال في القطاع الخاص بالمظلة التأمينية.


وأوضحت أن المؤسسة تعمل وفق قانون التأمينات الاجتماعية رقم 92 لعام 1959 وتعديلاته، هدفها الأساس حماية العامل المؤمن عليه من بعض المخاطر "الشيخوخة- العجز- الوفاة- إصابة العمل» بحيث يوفر له دخلاً مناسباً في حال فقدانه القدرة على العمل، وبما يحقق الطمأنينة والاستقرار المادي والمعنوي حاضراً ومستقبلاً".

سيريا ديلي نيوز


التعليقات