سيرياديلي نيوز - منال زين العابدين
من يحبّ دمشق لا بد وأن يكون التميّز والإبداع هدفه وتبقى على كل العمل والتميّز ... كلمات بسيطة ولكن ذات معنى كبير ترجمت من خلال عرض الفيلم السوري القصير “توتر عالي” لمخرجه المهند كلثوم ومؤلفه سامر محمد اسماعيل وإنتاج المؤسسة العامة للسينما بدار الأوبرا السورية،  بحضور جمهور عريض من الفنانين والاعلاميين وعشاق السينما السورية
يتحدث الفيلم عن قصة حب بين شاب يعمل تقني إضاءة في مسلسلات التلفزيون وفتاة تدرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث تدور لعبة طفولية بين هاتين الشخصيتين اللتين تسرفان في الحلم إلى أن تصطدما بجدران الواقع القاسية وتنتهي قصتهما نهاية دراماتيكية مصطدمين بالواقع الذي نعيشه.
وفي نهاية الفيلم نشهد حدثا استثنائيا تبرمه الظروف ليتحول انقطاع التيار الكهربائي في غرفة هذين الشابين إلى تراجيديا من نوع خاص يكون فيها المشهد الختامي بمثابة وداعات متتالية لا تترك لنا مهلة لتفقد الأحبة إلا حين نشاهد اللقطة الأخيرة التي ستكون صادمة وقاسية لكنها واقعية بما لا يترك مجالا لتصديق ما حدث وكيف تتحول لعبة بريئة بين عاشقين على حافة الأمل إلى مأثرة معاصرة، الفيلم من تمثيل أديب قدورة وعلي صطوف ومي مرهج.
وحول الفيلم تحدث المخرج المبدع  المهند كلثوم في كلمته أن السينما هي المرآة التي تعكس ثقافة وحضارة البلد وذاكرة الناس التي تحتفظ بأصالتهم وهويتهم مؤكدا أن الشعب السوري شعب أصيل يدافع دائما عن ثقافته وحضارته وتراثه.
وأوضح كلثوم أنه بالثقافة والمقاومة نستطيع ان ندافع عن وطننا ونحن اليوم نقاوم بثقافتنا إلى جانب جيشنا العربي السوري الذي ضحى ولا يزال دفاعا عن كرامة وعزة سورية.
من جهة ثانية  أعرب الفنان قدورة عن إعجابه بالنص وبطريقة الإخراج مشجعا سينما الشباب باعتبارها تمثل مستقبل الوطن داعيا إلى ضرورة دعم سينما الشباب والوقوف إلى جانبهم لأنهم يمتلكون من المهارة والابداع ما يستدعي منا الانخراط معهم والمشاركة في أعمالهم التي تؤكد أهمية الوطن وترصد المعاناة التي تواجه سورية نتيجة ما تتعرض له من ارهاب.
وعلى هامش الفعالية التي أقيمت  وبرعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون و فريق “سورية بتجمعنا” الذي نظم هذه الأمسية الثقافية وقام بتكريم أسرة الفيلم وهم مخرج وكاتب العمل والفنان القدير أديب قدورة إضافة إلى عدد من الشخصيات الفنية والدينية والإعلامية وهم نيافة المطران لوقا الخوري والفنانة سلاف فواخرجي والإعلامية القديرة هيام الحموي.
يذكر أن  فيلم “توتر عالي” حصل  على جائزة تهارقا الذهبية السينمائية الدولية في السودان بمرتبة الشرف إضافة إلى أنه شارك في العديد من المهرجانات العربية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات