شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاتٍ غير مسبوقة في أسواق دمشق، حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم الهبرة إلى 3100 ليرة، رغم أنّ الطلب على هذه المادة انخفض بشكلٍ كبيرٍ جداً، وغالبية المواطنين تستهلك لحم العجل والجاموس والفروج.

وأوضح عضو جمعية اللحامين بدمشق، بسام درويش، لـ”الاقتصادي”، أن أسعار لحم الغنم والعجل ارتفعت بشدة خلال الأيام الماضية، ويعود ذلك لعدة أسباب، منها ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة رفع الرسوم الجمركية المفروضة على استيرادها، وارتفاع سعر الدولار، وارتفاع أجور النقل بشكلٍ غير منطقي.

وبيّن درويش أنه، منذ شهرين، كان سعر كيلو الغنم الحي بين 500 و525 ليرة، لافتاً إلى أن هذا السعر لايتوافق مع التكلفة، ما ساعد على استغلال الظروف من قبل  المهربين لشرائه بـ850 ليرة من المربي، وتهريبه إلى لبنان ليباع بـ1050 ليرة، ونتيجةً لذلك، وصل سعر كيلو الغنم الحي إلى 900 ليرة، وهذا السعر قابل للازدياد.

ولفت درويش إلى بدء توجه معظم أهل الحرفة إلى ذبح الأمهات ومعها أولادها في بطنها، ليتم القضاء على الثروة الحيوانية، ويزداد الغش علناً.

وقال درويش: “لابدّ لتخفيض أسعار اللحوم مجدداً من إعفاء الأعلاف من رسوم الجمارك، واستيراد أغنام أو لحوم من الدول الصديقة”.

وبالنسبة لأسعار اللحوم، فيتم بيع الذبيحة كاملة بـ1600 ليرة، والفخد أو الباط بعظمه بـ1800 ليرة، أما سعر الدهنة فبلغ 1200 ليرة، وكيلو الهبرة العادية بين 2300 و2400 ليرة، أما الهبرة المقشورة فسعرها تراوح بين 2700 و3100 ليرة.

وأضاف “كما أصاب الارتفاع أيضاً لحم العجل، الذي يعتبر الأكثر مبيعاً نتيجةً لانخفاض سعره مقارنةً بلحم الأغنام، ووصل سعر الذبيحة إلى 1450 ليرة، وبلغ سعر كيلو شرحات العجل 2200 ليرة، والهبرة العادية 2000 ليرة”.
 

سيرياديلي نيوز


التعليقات