أكد معاون مدير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”، محمود الخطيب، أن المديرية قررت إغلاق 9 محال لبيع الأطعمة الجاهزة في أسواق دمشق، نتيجةً لعينات تم سحبها وتحليلها، وبناء على النتائج، تم اتخاذ القرار بالإغلاق لمدة أسبوع، مع متابعة منتجي المواد.
ووفق صحيفة “الثورة” ، ضبطت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” كمياتٍ من مادة المايونيز المخالفة، وذلك إثر الحملة الرقابية التي قامت بها المديرية للكشف على الأطعمة الجاهزة بالأسواق.
وتبيّن بعد سحب عددٍ من العينات من المايونيز وإخضاعها للتحليل، مخالفتها وعدم مطابقتها للمواصفات، إلى جانب تدني مستوى النظافة في إعدادها، ما ينتج عنه إصابة المادة بالجراثيم، كما اتضح عدم احتوائها على مواد دهنية أو بروتينات، إضافةً لصناعة كريم الثوم بدلاً عن المايونيز، والبعض الآخر يحوي نشاء أو أرزاً مطحوناً.‏
وشدد الخطيب على ضرورة أن تكون الجهات الرقابية أكثر صرامة فيما يتعلق بسلامة الأغذية، لأنها مرتبطة بصحة وسلامة الإنسان.
وقال الخطيب: “تسعى المديرية لتكثيف عمليات الرقابة والمتابعة الحثيثة للأسواق، إذ وجهت دورياتها لسحب العديد من العينات من حليب الأطفال وبودرة الأطفال، واللحوم المستوردة والأسماك، إضافةً لسحب عينات من المنظفات والشامبو والصابون وغيرها، حرصاً على عدم وصول أي سلعة مخالفة إلى المستهلك”.
وأشار الخطيب إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفة تمثل تهديداً للصحة.
وفي السياق، لفت الخطيب إلى أنه تم تنظيم 168 ضبطاً منذ بداية الشهر الحالي وحتى 7 منه، وتضمنت الضبوط عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز فواتير، والإتجار بالمواد المدعومة (المازوت).
وبين الخطيب أن عناصر المديرية سحبت عدداً من العينات الغذائية وغير الغذائية للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، مضيفاً أن من بين الضبوط المنظمة 5 ضبوط لسوء صناعة الرغيف، و5 ضبوط للنقص بالوزن، و9 ضبوط بحق المواد المدعومة، وضبطاً واحداً لمواد منتهية الصلاحية، كما تم سحب 43 عينة، وإحالة 9 أشخاص للقضاء موجوداً خلال الفترة المذكورة.‏

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات