أكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة أهمية مشروع رفع التلوث عن نهر بردى وفروعه لما في ذلك من أبعاد صحية واجتماعية وبيئية واقتصادية لمدينة دمشق.

وأشار الوزير خلال اجتماع في مبنى الوزارة اليوم خصص لبحث المشروعات والاجراءات والمقترحات الممكنة لحماية واحياء نهر بردى مع المعنيين في محافظة دمشق والجهات التابعة للوزارة الى ضرورة تنسيق وتكامل الجهود والعمل بين الوزارة والمحافظة لرفع التلوث بشكل كامل عن النهر وفروعه وإيجاد آلية ملائمة لتنفيذ المشروعات ضمن الأولويات والامكانات المتاحة.

ودعا الوزير إلى تشكيل فريق عمل بين الوزارة والمحافظة لمتابعة تنفيذ محطات الصرف الصحي وادخالها في الخدمة لتتم الاستفادة منها وتفعيلها تباعا بما يسهم في التخفيف من مصبات الصرف الصحي ويؤمن واردا من المياه المعالجة لرفد فروع النهر بها ولاسيما في فصل الصيف للاستفادة منها في ري الحدائق والمزروعات ما يخفف استنزاف المياه الجوفية.

بدوره أكد محافظ دمشق الدكتور بشر الصبان ان مشروع رفع التلوث عن مجرى النهر وفروعه ومصباته يعد مشروعا حضاريا وحيويا لإعادة إحياء النهر والمحافظة مستعدة للتعاون في تنفيذ أي مشروعات تخدم هذا الهدف ووضع حد للتلوث الذي تسببه المطاعم والمنشآت السياحية الموجودة على مسار النهر مشيرا الى ان المحافظة أصدرت مؤخرا في هذا الصدد قرارا خاصا للترخيص لهذه المطاعم والمنشآت.

من جانبه استعرض مدير الشركة العامة للصرف الصحي بدمشق المهندس بسام عسيكرية مشروعات منظومة الصرف الصحي المتكاملة الهادفة إلى حماية وإحياء النهر وما تضمنته من دراسات فنية وكلف تقديرية فضلا عن محطات المعالجة التسع وما هو منفذ منها أو بحاجة الى استكمال تجهيز وتنفيذ مع التأكيد على تنظيف المجرى من بداياته وعدم رمي القمامة والأوساخ ضمن المجرى ومتابعة المسح الميداني لجميع المطاعم والفعاليات الموجودة على مسار النهر والزامها بانشاء أحواض فصل الزيوت ضمن منشآتها ومتابعة المحافظة لاستكمال وتجهيز وتشغيل محطة ركن الدين والمحطات المقترحة الأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار المصبات التي تم رفعها.

وفي هذا الإطار طلب الوزير الشيخة إعداد مذكرة كاملة عن المشروع بجميع مكوناته لرفعها لنائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الادارة المحلية لبحثه والاقلاع به كما طلب من المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها والشركة العامة للصرف الصحي بدمشق المباشرة ببعض مكونات المشروع المدرجة بخططهما للعام الحالي كسبا للوقت.

حضر الاجتماع معاونا وزير الموارد المائية المهندس أسامة الأخرس وعبد الله درويش والمديرون العامون للهيئة العامة للموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها وعدد من المعنيين في الوزارة ومحافظة دمشق.

سيرياديلي نيوز


التعليقات