المشافي التعليمية: نحو 6.5 ملايين خدمة متنوعة و1.200 مليون مراجع ومقبول خلال عام 2014...الجبه جي: تركيب محطات توليد الأوكسجين وتفعيل أقسام الإسعاف الجراحي وتشكيل لجان علمية في المشافي

بلغ إجمالي الخدمات التي قدمتها مشافي وزارة التعليم العالي في سورية 6 ملايين و574 ألف خدمة خلال عام 2014 المنصرم منها 6 ملايين و488518 خدمات متنوعة و85543 ألف عملية جراحية متنوعة على حين بلغ عدد المرضى المقبولين ومراجعي أقسام الإسعاف والعيادات الخارجية 1257285 مريضاً.

وكما أوردت صحيفة الوطن أشارت إحصائيات الوزارة إلى أن مجموع عدد الأسرة في هذه المشافي بلغ 3984 سريراً كان لمشفى المواساة بدمشق النصيب الأكبر منها بـ820 سريراً فيما تجاوز عدد أسرة غرف العناية المشددة والبالغة 60 غرفة الـ180 سريراً في حين بلغ عدد غرف العمليات في هذه المشافي 109  و52 مخبراً.

وأوضحت الإحصائية أن عدد الأطباء في هذه المشافي بلغ 636 طبيباً من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الطب في الجامعات السورية و484 طبيباً متعاقداً وعلى الملاك. على حين ناهز عدد طلاب الدراسات العليا 2275 طالباً.

كما أشار تقرير حركة المرضى في المشافي الجامعية خلال عام 2014 إلى أن عدد الصور الشعاعية التي أجريت فيها قاربت 359950 صورة و57990 صورة طبقي محوري و121230 حالة إيكو و18676 حالة مرنان و5493060 تحليلاً مخبرياً.

وأشار التقرير إلى أن عدد الولادات القيصرية التي أجريت في مشافي التوليد في دمشق وحلب واللاذقية وصل إلى نحو 6748 ولادة فيما تجاوز عدد حالات الولادة الطبيعية 7640 حالة في حين بلغ عدد حالات القثطرة القلبية التشخيصية والعلاجية 5846 حالة و62 تركيب بطارية قلب بينما بلغ عدد عمليات زرع الكلية 94  و95 قطف كلية.

وفي هذا السياق بين معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور حسن الجبه جي أن مشافي وزارة التعليم العالي تساهم بجزء مهم جداً من القطاع الصحي في سورية من حيث توفير الكوادر الطبية المؤهلة أكاديمياً من خلال جامعاتها والمدربة عملياً ومشافيها الجامعية المنتشرة في محافظات دمشق وحلب واللاذقية.

وفي تصريح  بين الجبه جي أن خطة الوزارة خلال عام 2015 تهدف إلى تطوير نوعية ومستوى الخدمات الطبية التي تقدمها هذه المشافي وتفعيل دورها كمراكز بحثية وتدريبية وتأمين البنى التحتية لها بما يضمن استمرارية عملها خاصة في هذه الظروف كاشفاً عن خطة لتركيب عدد من محطات توليد الأوكسجين الطبي في معظم المشافي التعليمية بحلول عام 2016 بما يضمن تأمين الأوكسجين على مدار الساعة في المشافي وخاصة لغرف العمليات وحواضن الأطفال علما أنه تم تركيب أول محطة توليد أوكسجين في مشفى الأسد الجامعي باللاذقية خلال الشهر الجاري بتكلفة 60 مليون ليرة سورية واستطاعة 18 متراً مكعباً بالساعة وبنقاوة تصل إلى 95 %.

وأضاف معاون الوزير: إن من ضمن خطط الوزارة للعام الحالي تفعيل أقسام الإسعاف الجراحي وخاصة في مشفيي الأسد الجامعي والأطفال بدمشق ومتابعة العمل في التوسعات الجارية في مشافي الأسد الجامعي وجراحة القلب والتوليد بدمشق لافتا إلى وجود دراسة لتحويل المشفى الاسعافي في مدينة حمص إلى مشفى جامعي وتوسيع الملاك الطبي والتمريضي في بعض المشافي وخاصة مشفيي جراحة القلب والبيروني والعمل على استحضار المزيد من الأجهزة ومنها جهاز طبقي محوري إضافي لمشفى جراحة القلب بدمشق وجهاز مرنان في مشفى الأسد الجامعي خلال العام الحالي ما يسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لهذه المشافي.

وأكد الجبه جي جهوزية المشافي خلال الظروف الراهنة حيث جرى تأمين المخزون الإستراتيجي من الأدوية والوقود اللازم لاستمرار عملها خلال الربع الأول من العام الحالي كما يتم إعداد قائمة بالأدوية الإسعافية المستوردة لإرسالها إلى وزارة الصحة ليصار إلى تأمينها بشكل مستعجل من خلال فارمكس بما يسد حاجة المشافي لثلاثة أشهر على الأقل مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تنظيم جولات ميدانية مستمرة على المشافي التعليمية وإلزام إداراتها بتقديم تقرير يومي عن سير عملها بالإضافة إلى التأكيد على اتباع قواعد اللباقة والاحترام في التعامل مع المرضى وتقديم الدعم النفسي لهم.

وفي إطار تفعيل الجانب البحثي في المشافي التعليمية كشف الدكتور الجبه جي أنه سيتم تشكيل لجان علمية مهمتها دراسة الحالات السريرية والجراحية النادرة والحالات التي تحدث فيها اختلاطات بغية سد الثغرات وتلافي الأخطاء بما يعزز عملها تدريبياً وبحثياً بالإضافة إلى إقامة ورشات تدريبية لطلاب الدراسات العليا والكادر التمريضي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات