سيرياديلي نيوز – خاص
اعتمدت المؤسسة إستراتيجية وطنية واضحة المعالم والأهداف لتطوير قطاع الدواجن وتصعيد مساهمته في تحقيق الأمن الغذائي والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة بإنتاج الدواجن ( عام وخاص ) وبما يؤدي إلى تأمين مستلزمات الإنتاج والرعاية الصحية للدواجن والارتقاء بالمستوى النوعي للإنتاج باتجاه تفعيل النهج التشاركي سيما وأن هذا القطاع هو قطاع واعد والبيئة السورية تمتلك مقومات نجاح هذا القطاع إضافة لامتلاكنا العناصر الخبيرة وكفاءات قادرة ومتميزة وذلك من خلال التوسط لدى رئاسة مجلس الوزراء تفويض إدارة منشآت المؤسسة بشراء مستلزمات الإنتاج بطريقة الشراء المباشر أو بأي طريقة مناسبة للشراء بالصلاحيات اللازمة . كذلك باستئجار السيارات وأجور النقل دون الرجوع إلى تعرفة مكاتب الدور وذلك للحفاظ على حياة القطعان في المنشآت التابعة للمؤسسة واستمرار النشاط الاقتصادي للمنشأة .
وتوفير حماية من قوات الجيش للمنشآت والسيارات الناقلة للمستلزمات الإنتاج ( الأعلاف ، المتممات العلفية ) وكذلك الناقلة للمنتجات (بيض مائدة – صيصان تربية ) إضافة لضرورة تأمين السيولة المالية للمنشآت لمتابعة العملية الإنتاجية .
ودعم صادرات قطاع الدواجن بالإيعاز لهيئة تنمية الدواجن وترويج الصادرات بمنح الدعم اللازم أسوة بباقي المنتجات الزراعية ( زيت زيتون مثلاً )، وإلغاء شرط تسليم /10%/ من حجم صادرات قطاع الدواجن إلى المؤسسة العامة للخزن والتسويق .
أما في مجال قطاع الدواجن فيجب العمل على تنظيم المهنة بإحداث اتحاد نوعي لمربي الدواجن أو أية صيغة مناسبة ترسم الملامح الإستراتيجية والأساسية للمهنة وتنظيمها وتطويرها وتأمين الأعلاف الرئيسية من قبل الدولة وبالكميات المناسبة وتوفيرها بالأوقات الملائمة بهدف استقرار أسعار منتجات الدواجن وتأمين المنتج المحلي للمستهلك بالسعر المناسب .
إضافة لتشجيع زراعة الذرة الصفراء والمواد العلفية الأخرى واستلامها بأسعار تشجيعية لتحقيق التكامل بين الإنتاج الزراعي والحيواني، ورفع قروض المصرف الزراعي التعاوني متوسطة وطويلة الأجل لتمويل العمليات الإنتاجية في قطاع الدواجن ومنحها بدون فوائد إن أمكن وتشجيع المربين على استيراد وتربية صيصان أمات البياض التي تساهم في رفد القطاع بأعداد الدجاج البياض مستقبلاً كون واردات القطر من الصيصان ومعالجة واقع المداجن غير المرخصة وإعفائها من تكاليف المخططات والرسوم الهندسية حتى تسهل معرفة حركة الإنتاج وتنظيمه .
إضافة لتعديل النظام الضريبي وإعفاء مربي الدواجن من ضريبة الأرباح الحقيقية الصادرة بالقانون رقم /24/ لعام 2003 باعتبار مهنة الدواجن في إطار الإنتاج الزراعي .
ووضع سياسة شاملة لتسويق منتجات الدواجن وآلياته وتطوير التسويق الحالي وامتصاص الكميات الفائضة عن السوق عند ازدياد العرض بهدف طرحها عند زيادة الطلب أو نقص المادة واعتماد الطرق الحديثة في التقصي عن الأمراض الحيوانية وخاصة أمراض الدواجن برامج متكاملة لذلك ولمعالجة قطعانها المرباة في الأوقات المناسبة ووضع سياسة شاملة لتطوير تسويق منتجات الدواجن وآلياته لتشجيع التصدير باعتماد الآليات والإجراءات اللازمة كما تفعل الدول الأخرى سواء بفتح أسواق جديدة ، أو مراقبة الصادرات ومواصفاتها وضمان جودتها والعمل على ترويج المنتجات من خلال زيادة القدرة التنافسية .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات