سيريا ديلي نيوز

 أصدرت أريبيان بزنس قائمتها السنوية بأغنى أغنياء العرب لعام 2014  حيث واصل الوليد بن طلال تصدر الأغنيـــاء العرب، وفــقاً لـ «أريبــيان بزنس»، حيث سجلت ثروته لعام 2014 مبلغاً قدره : 28.10 مليار دولار، وارتفع ترتيب عوائل عديدة

وبسبب أزمات المنطقة والعالم التي ألقت بظلالها على تصنيف أغنياء العرب في قائمة عام 2014. فهيمنت المملكة العربية السعودية على قائمة أغنياء العرب، . وعكس استقرار ثروات جميع من وردت أسماؤهم في القائمة، الاستقرار الذي عاشته بعض الأسواق ، كما ترجمت أيضاً قدرة بعض العائلات الاقتصادية على حفظ ثرواتها في عالم يعيش أزمات عميقة.

وهاهو موقع سيريا ديلي نيوز كما عودكم دائما ينفرد بين المواقع السورية بنشر القائمة

 

   1 .الأمير الوليد بن طلال
    بلد الأصل: السعودية
 صافي الثروة: 28.10 مليار

 الأمير الوليد بن طلال يتربع على قمة هذه القائمة للمرة الحادية عشرة أيضاً. وهذا الأداء المميز والمتواصل للأمير الوليد، قد لا نراه يتكرر من قبل أي شخص آخر، لأجيال قادمة.

معظم ثروة الوليد تأتي تأتي من حصته البالغة 95 بالمائة في شركة المملكة القابضة المدرجة في السوق. وقد تراجعت أسعار أسهم الشركة بنسبة 20 بالمائة في السنة الأخيرة الأمر الذي جعل قيمتها السوقية (بتاريخ 2 ديسمبر) 17.48 مليار دولار أمريكي. لكن ثروة الأمير الوليد الإجمالية لم تتراجع سوى بشكل طفيف : وهذا مرده بالطبع إلى الأداء القوي لمصادر الثروة الأخرى للأمير الوليد، وأولها ذراعه الإعلامية (التي تضم روتانا) وكذلك من استثماراته الخاصة العديدة الأخرى ومن الأصول الخاصة التي يملكها. وقد شهد هذا العام أيضا، ارتفاعا بسيطا في أصوله العقارية ، وقد بلغت ثروة الوليد الإجمالية، دون احتساب المملكة القابضة، 11 مليار دولار.

غير أن المملكة القابضة لا تزال منصة الأعمال الأفضل التي يتميز ويعرف بها الأمير الوليد . فللشركة اليوم حصص أغلبية في فئات استثمارية تمتد من شركات إدارة الفنادق، وشركات العقار إلى شركات الإعلام والطباعه والترفيه والتمويل والخدمات الاستثمارية وصولاً إلى الإعلام الاجتماعي والتكنولوجيا وكذلك شركات التجزئة والبتروكيماويات والتعليم وصناديق الاستثمار الخاصة والرعاية الصحية والطيران، وحتى الزراعة.

وللوليد حصص في علامات تجارية كبرى مثل شركة أبل، وتويتر وسيتي جروب ونيوز كورب وفوكس وبيبسيكو، وقد حقق هذا العام ضربة كبرى من خلال حصته في شركة التجزئة الصينية JD.com لدى إدراجها على مؤشر ناسداك. في العام المقبل سيصبح عمر الأمير الوليد 60 عاماً، لكن جميع المؤشرات تؤكد أن الأمير الوليد هو أحد أكثر المستثمرين العالميين نجاحاً ونشاطاً، كما كان حاله دائماً في السابق باحثاً عن الصفقة الكبرى المقبلة.

 

   2 .عائلة العليان
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 12.00 مليار


احتلت المركز الثاني هذا العام عائلة العليان التي تملك مجموعة العليان. وهذا العام كان عاماً حافلاً للشركة حيث استحوذت على عدد من الأصول العقارية في أوروبا والولايات المتحدة. وتتضمن هذه الإستحواذات 8 عقارات في باريس و9 مجمعات شقق في ماريلاند. بالإضافة إلى ذلك، قامت مجموعة العليان بشراء حصة الأكثرية في شركة «شركة اتحاد الخليج للأغذية» للعصائر. عدا عن ذلك، أكدت الشركة أنها ستلعب دوراً أساسياً في تطوير « مدينة الملك عبد الله الاقتصادية» كمدينة ذكية.

تمتلك أسرة العليان مجموعة العليان التي تضم أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان إنترناشيونال جروب. وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة الراحل سليمان العليان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

مجموعة العليان أسسها سليمان العليان سنة 1947 بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء خطوط التابلاين. وفي 1954 أطلق سليمان العليان شركة تجارة عامة، وطورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، والورق، والبلاستيك، إضافةً إلى التأمين التي تطورت لتصبح أكبر شركة تأمين وإعادة التأمين في المنطقة.

ولمجموعة العليان عدة شراكات مع شركات عالمية من أبرزها كوكاكولا، وبرغر كينغ، وبكتل. وتستثمر العليان في كريديه سويس، حيث رفعت حصتها إلى 3.6 % للأسهم المسجلة و3.4 % سندات إلزامية قابلة للتحويل.

تواصل شركة العليان الاستثمار في مصر عن طريق الشركة التي تستثمر فيها حوالي 200 مليون دولار التي أسستها مع مجموعة ماجد الفطيم القابضة وأوراسكو تيليكوم. وتملك كل من العليان وماجد الفطيم 30 % من الشركة لكل منهما بينما تملك أوراسكوم تيليكوم الباقي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشأ فيها تحالف بين 3 شركات بهذا الحجم في مصر.

وقبل عامين، دخلت مجموعة العليان شريكا في مشروع منتجع السمراء البالغ تكلفته 200 مليون في منطقة حائل السعودية. ومجموعة العليان للاستثمارات التجارية والصناعية والزراعية، هي أحد المجموعات الرائدة في منطقه حائـــل وذات خبرة طويلة في مجالات التجارة والصناعة والزراعة وتملك مجموعة رائدة في خدمة وتطوير المشاريع في منطقة حائل وضواحيها. أما مجال العمل الرئيسي لمجموعة العليان هو الصناعة، وتجارة التجزئة، والبنوك الاستثمارية والتمويل، إضافة إلى الخدمات العقارية والإيجارات والتأجير والمستشفيات والرعاية الصحية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.


  3.  جوزيف صفرا
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 11.90 مليار

 

تصدر جوزيف صفرا عناوين الصحف مرة أخرى الشهر الماضي بعد أن قام بشراء برج «جركين» التجاري البريطاني في لندن والذي يعد أحد المعالم الرئيسية في لندن مقابل 600 مليون جنيه استرليني (950 مليون دولار أمريكي)

ينحدر جوزيف، أو يوسف صفرا، اللبناني الأصل من إحدى أغنى العائلات اللبنانية في أمريكا الجنوبية. وكان جوزيف قد هاجر مع والده وهو الآخر مليونير لبناني معروف اسمه يعقوب صفرا إلى البرازيل في الخمسينات من القرن الماضي. يشغل جوزيف منصب رئيس شركة مجموعة صفرا ومنها بنك صفرا الوطني في نيويورك، وبانكو صفرا في ساو باولو البرازيل ومؤسسات مالية وتجارية حول العالم.

يحمل جوزيف صفرا كمعظم المهاجرين اللبنانيين الجنسيتين اللبنانية، موطنه الأساسي والبرازيلية، ويعد ثاني أغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط إيك باتيستا. تملك مجموعة صفرا تاسع أكبر مصرف في البرازيل وهو بانكو صفرا. وقد أنفقت مجموعته مؤخراً ملياري دولار للاستحواذ على بنك ساراسين أحد المصارف الخاصة في سويسرا، من رابوبنك الهولندي. وفي مطلع العام الماضي كان صفرا قد أنفق 285 مليون دولار على شراء جزء من بناية 660 ماديسون أفنيو في مانهاتن.

ومن ثم تم دمج بنك ساراسين مع ممتلكاته المصرفية الأوروبية الأخرى وبنك آخر في جزر البهاما، ليشكّل (بنك جاي صفرا ساراسين) Bank J. Safra Sarasin. أما ابنه الأكبر: يعقوب، فيشرف على ممتلكات العائلة المصرفية في أوروبا وبنك (صفرا الوطني في نيويورك). ويدير ابناه الآخران: ديفيد وألبرتو (بانكو صفرا- Banco Safra )، سابع أكبر بنك في البرازيل من حيث الأصول، وهو يركز أساساً على قطاع الصيرفة الخاصة. وتشمل ممتلكات جوزيف صفرا العقارية المساحة المكتبية في مبنى (66 ماديسون أفنيو- 660 Madison Avenue) في مانهاتن، والذي يضم متجر (بارنيز- Barneys) الفاخر، فيما ازدادت ثروته بمقدار 2 مليار دولار خلال العام الماضي، بفضل الأرباح الناتجة عن الاستثمارات، والنمو الذي يحققه (بانكو صفرا).


   4. عائلة ساويرس
    بلد الأصل: مصر
    صافي الثروة: 11.30 مليار


تسيطر عائلة ساويرس على 3 شركات هي أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم الفنادق وأوراسكوم للمقاولات. وهذه العائلة المصرية أعلنت مؤخراً أنها ستساهم في تطوير بلدها الأم من خلال استثمار حوالي مليار دولار أميركي في مشاريع الإنشاءات والعقارات والزراعة وغيرها.

نجيب أنسي ساويرس (ولد في 17 يونيو 1955)، في محافظة سوهاج مركز طهطا هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. وهو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. أطلق نجيب قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم.

ومنذ أن انضم نجيب ساويرس عام 1979 لمجموعة أوراسكوم التي تضم شركات عائلته، ساهم نجيب في نمو وتنويع نشاط الشركة لتصبح اليوم أكبر مؤسسات القطاع الخاص في مصر وأكثرها تنوعاً. وتمتلك مجموعة أوراسكوم أكبر حصة رأس مال في بورصتي القاهرة والإسكندرية على الإطلاق.

وكان نجيب ساويرس أول من أسس وشيد الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى بالشركة، قررت الإدارة تقسيم أوراسكوم إلى مجموعة من الشركات المنفصلة وهي: أوراسكوم تيلكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وموقعها على الإنترنت وأوراسكوم للفنادق والتنمية وأوراسكوم للأنظمة التكنولوجية. ويرأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة منذ إنشائها في نهاية عام 1997.

أما مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية فهي مؤسسة مصرية خاصة تأسست عام 2001 بهبة من عائلة ساويرس وتعد من أوائل المؤسسات المصرية المانحة في مجال التنمية في مصر وتدعمها أسرة مصرية.

تركز المؤسسة على المشروعات التي تهدف إلى خلق فرص عمل وذلك عن طريق تحديد الفجوات في سوق العمل حيث توجد الفرص مع عدم وجود أفراد مؤهلين لشغلها ثم تقوم المؤسسة بتدريب المرشحين مع ضمان التزام أصحاب العمل بتوظيفهم فور انتهاء تدريبهم، كما تركز المؤسسة على أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومة والقطاع الخاص لتحقيق التنمية المتواصلة.

وتقدم المؤسسة عدد من المنح للدراسة بداخل وخارج مصر، حيث تتيح التقدم لمنحة للحصول على درجة الدكتوراه في قانون التنمية الدولية من كلية كوين مارى بجامعة لندن، كما تتيح التقدم للحصول على منحة للدراسة في إحدي الجامعات المرموقة بألمانيا وذلك بالشراكة مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي. وقد استحدثت مؤخرا جائزة تمنحها المؤسسة وهي جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري والتي تمنح لأفضل عمل روائي ومجموعة قصصية وتحصل الأعمال الفائزة على جوائز تصل إلى مائة ألف جنيه مصري.

    5.عصام الزاهد
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 11.20 مليار

تتنوع استثمارات مجموعة شركات الزاهد القابضة بين العديد من الأنشطة كالنقل وخدمات النقل ومنتجات النقل ووكالات السفر والسياحة وخدمات الأعمال والخدمات المالية ومعدات ومرافق الكهرباء والمياه والنفط. ويشغل عصام الزاهد منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الزاهد التي تأسست في العام 1951 مع شركة الزاهد للإنشاءات. كانت المجموعة في ذلك الوقت تساهم في تخطيط المدينة المنورة إضافةً إلى بناء الطرق والمباني والمرافق الأخرى.

كما حظيت بفرصة أن تكون الشركة الأولى التي تقوم ببناء مقرات خفر الشواطئ على طول ساحل المملكة العربية السعودية. وصلت الشركة إلى ذروة نشاطها في العام 1958، وكانت حينها تقوم ببناء الجسور والأنفاق، ويمكن القول أن مجموعة الزاهد قامت ببناء معظم البنية التحتية للمواصلات والتي مازالت تعتمد طرق المملكة عليها. توظف المجموعة أكثر من 30.000 موظف وتتوسع نشاطاتها لتشمل المناجم والخدمات اللوجستية والنفط والغاز والصناعة وتقنية المعلومات والمواد الغذائية والعديد غيرها.


    6.محمد بن عيسى الجابر
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 9.20 مليار


تنتشر استثمارات مؤسسة "إم بي آي" الدولية التي يملكها محمد بن عيسى الجابر والمتخصصة في القطاع الخيري والاستثماري والعقاري والفندقي وصناعة المواد الغذائية والنفط والغاز، في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية. ويصنف الجابر ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم وتضم مجموعة (MBI) إنترناشيونال شركة جداول العالمية العقارية العملاقة، وفنادق ومنتجعات JJW وبعض أشهر المعالم التاريخية في أوروبا.

يعرف الجابر بحبه للعمل الإنساني، وقام بتقديم العديد من المنح الدراسية في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبر من بين الأفضل في العالم عن طريق مؤسسته الخاصة «مؤسسة إم بي آي الخيرية». والجابر هو الراعي المؤسس لمعهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية في لندن. وقدم أيضاً تبرعات سخية لإنشاء مبانٍ جديدة لكلية دار الحكمة في جدة وفي كلية كولربس كريستي في المملكة المتحدة في جامعة أكسفورد مبنى يحمل اسمه. كما يحمل اسمه عدة مدرجات في جامعة UCL وغيرها ومجموعة أجوا وهي واحدة من أكبر شركات الأغذية في الشرق الأوسط، إضافةً إلى شركة كونتينتوال، الشركة الدولية لخدمات حقول النفط، وإدارة الموارد النفطية والتي لها مكاتب في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

يتركز اهتمام الجابر على استثماراته في قطاع الفنادق، التي توسع بها في العام 2008 عندما استحوذ على منتجعات في البرتغال وأعلن عن خطط مشاريع طموحة عدة في النمسا وفرنسا والمملكة المتحدة. وفي عام 2008، قامت شركة إم بي آي باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 1 مليار يورو في مشروع لبناء برجين متميزين يشكلان معلما تجاريا في ضواحي باريس «ليتور دي ليفالوي». ويتألف كل منهما من 38 طابقا بارتفاع 164 مترا مع قاعدة مشتركة من مستويين من الطابق الأرضي.ويعد المشروع واحدا من أهم الاستثمارات في السنوات العشر المقبلة في الضواحي المحيطة بالوسط الباريسي. ويقع المشروع على ضفاف نهر السين الشهير، ويضم نحو 85 ألف متر مربع من المكاتب، وفندقا فخما يضم 400 غرفة (35 ألف متر مربع).


   7. محمد العمودي
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 9.00 مليار


بدأ محمد حسين علي العمودي الذي رأى النور في أثيوبيا لأب يمني، وأم أثيوبية عاش وترعرع في المملكة العربية السعودية، بتكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم ما لبث أن وسع نشاطاته نوعياً وجغرافياً بشراء مصافي نفط في كل من المغرب والسويد. محمد العمودي هو الآن أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السويد وشمال أفريقيا.

توظف شركات العمودي القابضة، كورال جروب وميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف. لدى كورال جروب محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط التي تتضمن شركة برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، و شركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب)، وشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان.

نال العمودي في السويد وسام نجمة الشمال الملكية السويدية «رويال سويديش أوردر أوف ذا نورزن ستار» من الملك كارل السادس عشر.

وفي نهاية العام 2008، أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية سلباً على عدد من استثمارات العمودي. فمن جهة، فقدت البورصة حوالي 30 % من قيمتها بين شهري أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول من العام 2008، ومن جهة أخرى، أثر الهبوط الحاد في أسعار النفط على مصافي العمودي للنفط تأثيراً سلبياً. وبالرغم من أن أكبر اقتصاد في إقليم الشمال، ما يزال يعاني من الركود، حيث أصيبت أسواق الائتمان بالشلل واستُنزِفَ الطلب على المنتجات السويدية بسبب سياسة إنفاق العملاء في ظل الظروف الجديدة للأزمة، إلا أن البورصة عادت إلى مستويات صيف عام 2008. وكان لذلك أثرً إيجابي على العمودي الذي يملك محفظة استثمارية متنوعة ليس فقط في قطاع النفط بل في التنجيم والزراعة والفنادق والمشافي والتمويل والصيانة.


   8. عائلة بن لادن
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 8.40 مليار

لعل أشهر المشاريع التي تعمل عليها مجموعة بن لادن هو بناء «برج المملكة» في جدة. هذا البرج الذي سيصبح أول مبنى في العالم يتخطى ارتفاعه الكيلومتر سيزيح ببرج خليفة الشهير بدبي ليأخذ لقب البرج الأطول في العالم. كما تقوم الشركة بالعمل على مشروع توسعة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة. تعد مجموعة بن لادن التي تملكها عائلة بن لادن السعودية الحضرمية الأصل من أضخم المجموعات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة الخليج العربي، وهي تمضي قدماً بمشاريع ضخمة من خلال مجموعة بن لادن المعروفة جدا في منطقة الخليج.

وفي حين شهدت أعمال البناء في المنطقة تباطؤأً شديداً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في هذه الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة الخاصة التي تملك أصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصين هي واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة.

كبرت المجموعة التي أسسها محمد بن لادن لتصبح واحدة من الشركات الهامة في المملكة العربية السعودية عندما أولتها الحكومة مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.
تولى سالم الابن الأكبر لمحمد بن لادن إدارة الإمبراطورية المالية التي تركها والده بعد وفاته عام 1968 إلى أن وافته المنية هو الآخر بحادث تحطم طائرته الخاصة في تكساس عام 1988. لمحمد بن لادن 54 ابنا وابنة من عدة زيجات، 13 من أبنائه هم أعضاء في مجالس إدارة شركة العائلة، منهم بكر وحسن وإسلام ويحيى. وخلف بكر الابن الثاني لمحمد، أخوه سالم كرئيس للشركة التي توظف الآلاف في المنطقة.

وقد أعلنت في العام 2008 الذراع العقاري للشركة في دبي عن خطط تمويل تصل إلى 190 مليار دولار لبناء مدينتين جديتين في كلٍ من اليمن وجيبوتي ووصلهما بجسر. ويقدم طارق بن محمد بن لادن 10 مليار دولار على الأقل من التمويل للمشروع الذي سيكلف حوالي 200 مليار دولار وفقاً للخطة. أطلق الإعلام العالمي على الجسر الذي سيصل اليمن بجيبوتي على القرن الأفريقي اسم «جسر القرن». ومن المفترض أن تبدأ أعمال البناء في أواخر العام الحالي وستستغرق حوالي 15 عاماً، وستكلف 20 مليار دولار.


  9.  عائلة الخرافي
    بلد الأصل: الكويت
    صافي الثروة: 8.30 مليار

 

ينظر إلى عائلة الخرافي على أنها من أرباب المال والأعمال ليس في الكويت فحسب، بل في منطقة الخليج وحتى في العالم من خلال شبكة متنوعة من المشاريع والشركات في أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. وتتمتع العائلة بتاريخ عريق في عالم المال والأعمال منذ ما يناهز الـ 100 عام منذ إطلاقها على يد الوالد المؤسس محمد عبد المحسن الخرافي.

وقد تولى نجله ناصر الخرافي الذي توفي مطلع هذا العام إدارة عمليات المجموعة إلى حين وفاته، بينما يشغل أخوه جاسم الخرافي منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي. (الصورة لبدر ناصر الخرافي الذي يقود المجموعة حالياً). وبالإضافة إلى «أمريكانا» تتوزع استثمارات الخرافي في السياحة والفنادق والطيران والمطارات، وفي الصناعة خصوصاً الغذائية والورقية والهندسية منها، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والزجاج وغيرها. وفي القطاع المالي، تنشط المجموعة من خلال أذرع استثمارية أبرزها شركة الاستثمارات الوطنية.

كما أن للخرافي مساهمة في البنك الوطني، أكبر مصرف في الكويت، والمصنف بين أول 10 مصارف عربية، والحاصل على أعلى التقييمات الائتمانية العالمية. تقوم المجموعة بتنفيذ عدة مشروعات في سورية كفندق شيراتون حلب وفندق بلودان الكبير وتساهم المجموعة في فندق فور سيزونز.

أما مصر، فتتمتع بأكبر حصة من استثمارات مجموعة الخرافي التي تتضمن استثمار نحو ملياري دولار في منطقة مرسى علم ومصنع للورق ومصنع للحواسيب (الكومبيوتر) يخطط كي ينتج 300 ألف جهاز سنوياً، بالإضافة إلى امتلاكها للشركة المصرية - الكويتية القابضة التي لها استثمارات بأكثر من 250 مليون دولار في البتروكيماويات والزجاج والمواسير والأسمدة والغاز.


    10.ماجد الفطيم
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 7.90 مليار


ماجد الفطيم هو رجل أعمال إماراتي شهير يملك مجموعة ماجد الفطيم (ماف) غير أنه لا يظهر في الإعلام كثيراً ولا يعرف عنه الكثير إلا أن شركاته عملاقة وحضورها كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من بلدان المنطقة.

من شركات المجموعة كارفور، وكايرو فيستفال سيتي وماركس آند سبنسر، وتويز فور أس أما مشاريع ماجد الفطيم فهي دالكيا الشرق الأوسط والفطيم جرايتر يونيون والفطيم للأزياء والفطيم اوريكس والفطيم جي سي بي، وماجد الفطيم لتجارة التجزئة، وماف هايبر ماركت (كارفور)، وماجد الفطيم العقارية الفطيم للمجمعات التجارية والفطيم للمجتمعات المتعددة الاستخدامات والفطيم للفنادق وماجد الفطيم لأدارة الأصول.

وكان ماجد الفطيم مؤسس ورئيس مجموعة ماجد الفطيم قد نجح في إبداع فكرة إنشاء مراكز التسوق ومجمعات الأسواق الشاملة «هايبرماركتس» على صعيد المنطقة. وقد غيرت رؤيته الإبداعية وجه أنشطة التسوق والترفيه والاستجمام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وافتتح ماجد الفطيم أول مركز تسوق عام 1995، منشئاً منذ ذلك التاريخ شركة تحظى بأهمية عالمية بارزة. وقد نقلت تلك الشركة خلال العقد الماضي مفاهيمه وأفكاره إلى عدد من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل عمان، وقطر، والسعودية، والبحرين، ومصر، ولبنان. وتتكون المجموعة من عدد من الشركات التخصصية التي تكمل كل منها الأخرى، ولكنها تدار بشكل منفصل.

    11.عائلة الغرير
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 7.00 مليار

 

عائلة الغرير من أشهر عائلات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي باقي منطقة الخليج. وقد إقترن إسم الشركة بنمو وتطور إمارة دبي. بالإضافة إلى الإمبراطورية المصرفية (بنك المشرق)، تمتلك العائلة مصالح واسعة التنوع في شكل مراكز تسوق تجارية وشركات تعدين ومواد غذائية وشركة مسافي وهي شركة المياه المعدنية الأكثر رواجا في الإمارات، وكانت عائلة الغرير من أبرز المساهمين المؤسسين للبنك الأهلي الكويتي.ويعود تاريخ نجاح الشركة إلى المؤسس أحمد الغرير الذي أسس المجموعة عام 1960.

ونقل أحمد الغرير إرثه إلى أولاده سيف وعبد الله وماجد ومروان وجمعة. أبرز رجال عائلة الغرير هو عبد العزيز عبد الله الغرير من مواليد دبي عام 1954، وهو رجل أعمال وملياردير إماراتي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، أحد أكبر البنوك في الإمارات، من حيث الأصول وحجم الأعمال الذي تنتشر فروعه في الإمارات وقطر والكويت والبحرين ومصر لندن ونيويورك والهند.

يقود عبد العزيز الغرير، مجموعة المشرق المصرفية منذ عام 1991، وكان قد حصل على شهادة في الهندسة الصناعية من جامعة كاليفورنيا التطبيقية، والتحق ببنك المشرق المعروف سابقاً بمصرف عمان عام 1977 وتدرج فيه من موظف عادي إلى منصب مدير تنفيذي لجميع عمليات البنك. اختير عبد العزيز الغرير رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2007، ويشغل منصب رئيس اتحاد مصارف الإمارات. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، أحد أكبر البنوك في الإمارات، من حيث الأصول وحجم الأعمال الذي تنتشر فروعه في الإمارات وقطر والكويت والبحرين ومصر لندن ونيويورك والهند. اختير عبد العزيز الغرير رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2007، وشغل بالإضافة إلى منصبه الحكومي السابق هذا وقيادته لمجموعة شركات عبد العزيز الغرير عدة مناصب قيادية أخرى.


ويعتبر عبد العزيز الغرير واحدا من أهم رجال الأعمال في منطقة الخليج وأحد أبرز الرموز الاقتصادية في العالم، حيث تمكن من إحراز مرتبة متقدمة في قائمة أكثر رجال الأعمال نجاحاً على المستوى الدولي، كونه يجمع بين معرفة واسعة بمجتمع الأعمال العربي ومتطلباته ودراية عميقة بأسس الاقتصاد العالمي ومعطياته ومتغيراته.

    12.عائلة بو خمسين
    بلد الأصل: الكويت
    صافي الثروة: 6.40 مليار


عبر السنوات تنوعت نشاطات مجموعة بوخمسين لتشمل أنشطتها المقاولات والفنادق والمطاعم والتصنيع والتأمين والعمليات المصرفية والإعلام والنفط.

من شركاتها التابعة شركة سفريات المدينة والهدى للفنادق (كراون بلازا وهوليدي إن الكويت) والشركة العربية العقارية وشركة مصادر الإنماء العقارية وشركة النادي الكويتي للسياراتوسلسلة مطاعم روبي تيوزديز وتانغ شاو وبيتزا بيتزا ومجموعة لاريسا العالمية وبودي آند سول والشركة السويسرية للخدمات الطبية ونفط الخليج للأعمال النفطية وفارس للعلامات التجارية. يرأس المجموعة حاليا جواد أحمد بوخمسين أما شقيقه عماد جواد بوخمسين (الصورة) فيشغل منصب رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة النهار.

وفي العام 2011، منحت مجلة أريبيان بزنس مجموعة بوخمسين القابضة، جائزة أفضل شركة في قطاع السياحة. وقد تأسست مجموعة بوخمسين العالمية للمقاولات في عام 1973 وكانت تزاول أعمالها في الكويت لأكثر من 25 عاما تحت اسم شركة جواد بوخمسين للمقاولات.

خلال هذه الفترة ، قامت الشركة بتنفيذ أكثر من 200 مشروع تشمل مشاريع سكنية وتجارية وفنادق. تم تصنيف الشركة في بلدية الكويت بفئة (الدرجة الأولى). تصنيف الشركة حالياً في لجنة مناقصات المركزية بالدرجة الثانية (أعمال انشائية). تم تغيير الاسم التجاري للشركة إلى شركة مجموعة بوخمسين العالمية للمقاولات وأعيد تنظيمها قبل 5 سنوات باتباع نهج جديد لتطوير ورقي الشركة.


وأطلقت مجموعة بوخمسين الشركة العربية للاستثمار وهي أداة استثمارات مصرفية وإدارة أصول، ومن بين الشركات المدرجة تسيطر مجموعة بوخمسين على 51 في المئة من الشركة العربية العقارية وعلى 49 في المئة من بنك الكويت الدولي وعلى أكثر من 60 في المئة من شركة وربة للتأمين. ولا يوجد ضمن مجموعة بوخمسين قطاع مهيمن، وحتى القطاع الأضخم - وهو العقاري - لا يمثل أكثر من 20 في المئة من إجمالي عمليات المجموعة.

     13.طارق القحطاني
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 6.20 مليار

 

أبرز الخطوات التي قامت بها شركة طارق القحطاني العائلية هذا العام هي دخولها إلى عالم الطيران. فمع نمو السوق السعودي المحلي، قررت الشركة أن تكون من ضمن الشركات المشغلة للطيران الداخلي فأطلقت شركة «طيران الخليجية» السعودية والتي يتوقع بدء تشغليها في الربع الأول من عام 2015 تحت مجموعة شركات عبد الهادي القحطاني وأولاده. كما قامت بتوقيع اتفاقاً بملياري دولار لشراء 16 طائرة من طراز «سي- سيريز» من شركة «بومباردييه» الكندية ، إلى جانب مشاورات تجريها حالياً لاستئجار ست طائرات أخرى من «بوينج».

تعتبر مجموعة عبد الهادي القحطاني وأولاده، التي أسسها الراحل الشيخ عبد الهادي عبد الله القحطاني في أعوام الأربعينات من القرن الماضي واحدة من أكبر وأشهر الشركات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بعلاقات ممتازة مع كل من القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء المملكة، وقد وقعت في عام 2008 عقداً للتنقيب عن البترول في مربع (12) في إقليم دارفور السوداني.

وتنشط مجموعة شركات القحطاني في مجالات البيع بالجملة والتمويل وتوريد المواد الغذائية والنقل والتنقيب عن البترول والعقار والكثير من المجالات الأخرى. وتتمتع المجموعة بسمعة طيبة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، ولها صلات واسعة وممتازة مع القطاعين الحكومي والخاص.

وقد وقعت أسرة القحطاني قبل عامين صفقة كبرى مع أرامكو تم بموجبها تمديد عقد النقل بينهما لمدة 8 سنوات أخرى.

يتولى طارق عبد الله القحطاني منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة وقد عمل على توسيع أعمالها بحيث بدأت عمليات توريد كبيرة لشركات كبرى في مجالي النفط والغاز، كما دخلت المجموعة ومركزها مدينة الدمام السعودية قطاعت كالتأمين والسياحة والنقل والتخليص الجمركي.


    14عائلة كانو
    بلد الأصل: البحرين
    صافي الثروة: 6.00 مليار

 

هذا العام كان عاماً عصيباً على «مجموعة كانو»، إحدى أقدم وأكبر الشركات العائلية في الخليج، ففي أغسطس/آب، رحل عنها رئيس مجلس الإدارة يوسف بن أحمد كانو عن عمر 72. وكان يوسف قد قاد الشركة لمدة 4 أعوام بعد وفاة عبد الله علي كانو.

عائلة كانو من العائلات البحرينية المهمة التي استحوذت على مكانة متقدمة في عالم الاستثمار الإقليمي والعالمي. كانت أولى استثمارات العائلة في عالم خدمات السفر والطيران في عام 1937 حيث استطاعت انطلاقاً من شركتها «كانو للسفر» توفير خدمات تزويد الوقود لشركة إمبريال إيرويز. وفي العام 1947 أضحت شركة «كانو للسفر» أول وكالة سفريات مصرحة من قبل الهيئة العالمية للطيران المدني IATA في منطقة الخليج. أما شركة كانو ماشينيري فقد انطلقت أعمالها في الإمارات أواسط الستينات. وتتضمن نشاطاتها اليوم تنظيم المعارض والبرمجيات أيضاً. استفادت عائلة كانو من الطفرة الاقتصادية التي عاشتها دول الخليج العربي وما صاحب ذلك من ازدياد إنفاق الحكومات على مشاريع البنى التحتية مما انعكس إيجاباً على قطاع الخدمات اللوجسيتة.

وتواصل مجموعة كانو توسيع نطاق عملها خاصة في أنشطة شركاتها التابعة العاملة في مجال السياحة، من خلال تحالفاتها مع شركات ووكالات سياحة وسفر عالمية. في العام 1890 أسس الحاج يوسف بن أحمد كانو شركة عائلية صغيرة في البحرين كانت بمثابة النواة لمجموعة كبرى من الشركات توصف اليوم بأنها أكثر الشركات العائلية شفافية وموثوقية في المنطقة. وقد وسعت مجموعة كانو أعمالها أوائل الثلاثينيات نحو المملكة العربية السعودية، وفي أوائل الستينات وصلت إلى أبوظبي ودبي والشارقة في دولة الإمارات.


    15توفيق أبو خاطر
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 5.60 مليار

 

قبل أكثر من عام اشترى رجل الأعمال اللبناني الفلسطيني الأصل توفيق أبو خاطر 7 فنادق أوروبية بقيمة 643 مليون دولار.

ومن بين تلك الفنادق فندق الكارلتون في مدينة كان الفرنسية وفروعه العالمية في فيينا وامستردام ومدريد وروما وفرانكفورت وبودابست.

ومعروف أن أبو خاطر يملك الفندق الكبير في مونت كارلو الذي باعه سنة 2004، وفندق دوركستير في لندن الذي كان قد باعه في أواخر السبعينيات.وأشارت معلومات صحافية إلى أن قيمة عملية البيع تقارب 450 مليون يورو. وكان صندوق مورغان ستانلي اشترى هذه الفنادق العام 2006 بسعر 643 مليون يورو. وتوفيق أبو خاطر المقيم منذ فترة طويلة في موناكو كان أحد أصدقاء أمير موناكو الراحل رينييه ويملك أبو خاطر استثمارات وحصصاً في شركات بترول وغاز ونقل وصناعة.

وكان أبو خاطر قد بدأ حياته بالعمل مع شركة دتش شل، وبعدها طور علاقات هامة في منطقة الخليج، وقد بنى مصنع الإسمنت في راس الخيمة.


    16عائلة بقشان
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 5.50 مليار

 

تنشط إمبراطورية أسرة بقشان المتمركزة في مدينة جدة السعودية وذات الأصول الحضرمية اليمنية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية. وللمجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1923 على يد أحمد سالم بقشان بمصنع للحديد حضور قوي في اليمن والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2008 شرعت مجموعة بقشان بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية. وقد افتتحت أسرة بقشان عام 2009 مدرسة المنهج الكندي بالسعودية (الصورة) أنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعه مليون متر مربع في منطقة الريان وبتكلفه تصل إلى نحو 50 مليون دولار. ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية و العديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.


وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

     17.عائلة منصور
    بلد الأصل: مصر
    صافي الثروة: 5.40 مليار

 

لعل الوضع السياسي في مصر قد أثّر سلباً على عائلة منصور على مدى العامين الماضيين، إلا أن أعمال الشركة تبدو أنها في طور التعافي والنمو من جديد.

مجموعة منصور، التي تم تأسيسها عام 1940 من قبل لطفي منصور، هي مملوكة اليوم للأولاده محمد وياسين ويوسف منصور (الصورة). وتعد المجموعة أكبر موزع لسيارات جنرال موتورز خارج الولايات المتحدة ولديها وكالات معدات البناء كاتربيلر في 8 بلدان إفريقية وفي روسيا والعراق. وقد تمكن الإخوة من دفع الشركة لتحقيق أرباح تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار أميركي وقوة عاملة مؤلفة من أكثر من 60,000 موظف في 120 بلد. في مصر تمتلك المجموعة توكيل فيليب موريس للتبغ وسلسلة متاجر مترو للمنتجات الغذائية. كما أن العائلة من أكبر حاملي الأسهم في مجموعة بالم هيلز وهي ثاني أكبر مطور عقاري في مصر.

وقد واجهت بالم هيلز عدة قضايا بعد ثورة 25 يناير أدت إلى استقالة ياسين منصور من رئاسة مجلس الإدارة وخروجه من مصر. وساعدت حينها إيرادات المجموعة من الخارج على البقاء في وضع جيد. لكن مؤخرا أعلنت بالم هليز عبر بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية عودة ياسين منصور من خارج البلاد، ليعاود عمله كرئيس مجلس إدارة الشركة. كما أصدرت 300 مليون سهم للاكتتاب في زيادة لرأس مالها من 2 مليار جنيه إلى 2.6 مليار جنيه بزيادة قدرها 600 مليون جنيه مصري .


    18محمد عبد اللطيف جميل
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 5.30 مليار


حصل محمد عبد اللطيف جميل على تكريم من الملكة إليزابيث الثانية حيث منحته لقب فارس بأعلى درجة من الامتياز للإمبراطورية البريطانية تقديراً لمبادراته الاجتماعية ودعمه لتطوير الفن والثقافة في المملكة المتحدة في شهر أكتوبر /تشرين الأول الفائت. وليست المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي تستفيذ من ثروة جميل الضخمة. فمن خلال «باب رزق جميل»، وهي إحدى مبادرات عبد اللطيف جميل الإجتماعية الدولية، تمكن من خلق 330,000 وظيفة للمواطنين السعوديين وأكثر من ذلك في عدد من الدول العربية.

محمد عبد اللطيف جميل رجل أعمال سعودي بارز يحتل دائما مركزا بين المراكز العشر الأولى لأغنياء السعودية حيث يمتلك شركة عبد اللطيف جميل المتخصصة في استيراد السيارات اليابانية وقطع الغيار وتنتشر فروع الشركة في مختلف مناطق المملكة، أما الفرع الرئيسي فمقره مدينة جده في غرب السعودية.
وقد أنشأت شركة عبد اللطيف جميل معهدا لتدريب اليد العاملة السعودية تدرب الدارسين بالمعهد على ميكانيك وكهرباء للسيارات.

وتعد مجموعة عبد اللطيف جميل التي تأسست في 1945 ورئيسها محمد عبد اللطيف جميل أسطورة ليس في المملكة العربية السعودية وحسب، وإنما في الشرق الأوسط بأكمله. واليوم أصبحت المجموعة أكبر وكيل لشركة تويوتا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة ووسط آسيا والصين. كما تنشط أيضاً في قطاع العقارات والتمويل والحلول البرمجية والإعلان والإعلام والتوزيع وبيع الإلكترونيات والمعدات المنزلية.

توظف مجموعة عبد اللطيف جميل أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، منهم 2000 في المملكة المتحدة وحدها، كما تدير المجموعة أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.

يعرف عن عبد اللطيف جميل رعايته للفنون الإسلامية، وقد أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. ومن ناحية أخرى يعمل جميل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط يتناولون معاً قضية خلق 80 مليون فرصة عمل في السنوات العشرين القادمة.

   19 عبد الله الرشيد
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 5.10 مليار


مجموعة شركات الرشيد، هي إحدى الشركات المتخصصة في المملكة العربية السعودية في قطاع الهندسة والنفط والغاز والبتروكيماويات وحلول توليد الطاقة، ومقرها مدينة الخبر. تركّز مجموعة الرشيد على ابتكار تقنيات جديدة وتطويرها، الأمر الذي يكمّل خطط المجموعة في تنويع نشاطها. كما تشارك المجموعة عشرات الشركات العالمية لاستقدام منتجات وخدمات متخصصة إلى المملكة العربية السعودية.

وتركّز المجموعة بشكل رئيسي على نقل وتوفير التكنولوجيا في قطاع الطاقة وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية والمنطقة.وقد أسست مجموعة الرشيد مع شركة «درسر راند» العالمية شركة «درسر راند العربية المحدودة» بحصة 50 % لكل شريك.

وقال عبد الله بن رشيد الرشيد رئيس مجلس الإدارة أن مجموعة الرشيد تملك ما حصته 50 في المائة من شركة ناتكو الرشيد المحدودة بالشراكة مع شركة ناتكو العالمية التي تدير مراكز أبحاث وتطوير في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة. وتختص هذه الوحدة الصناعية بتقنية وتصنيع أوعية الضغط اللازمة لعمليات معالجة الزيت والغاز بأحدث وسائل التكنولوجيا، لخدمة مشاريع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في منطقة الخليج باعتبارها أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم. ومن أبرز المعدات المنتجة في المصنع أجهزة فلاتروهيدروسيكلون، وأنظمة التحكم، وأجهزة تنظيف السوائل وفصلها، وأجهزة تخفيف تقلب الضغط، وأجهزة إزالة الأملاح، وأجهزة إزالة الغاز، وأجهزة نزع الماء، وأجهزة قياس، وأنظمة التفعيل الذاتي وصيانتها.


   20 عائلة الراجحي
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 5.00 مليار

 

عائلة الراجحي من أغنى وأقوى الأسر في المملكة العربية السعودية ولها مجموعة أعمال في البنوك والمقاولات والصناعة وقطاعات كثيرة أخرى. ويعرف الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي (الصورة) كونه رئيس مجلس إدارة الراجحي أكبر مصرف إسلامي في العالم حيث تبلغ أرصدته الإجمالية 73 مليار دولار. ويتمتع مصرف الراجحي، الذي تم تأسيسه من قبل أخوته عبد الله ومحمد وصالح، بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية ويملك المصرف 550 فرعاً و100 فرع مخصص للنساء وأكثر من 2,600 صراف آلي.

وهو مؤسس مشروع دواجن الوطنية في السعودية كما يمتلك أكبر مزارع الزيتون السعودية الواقعة في شمال السعودية وتنتج زيت زيتون عالي الجودة. ويعتبر الشيخ سليمان من رواد الزراعة العضوية في العالمين العربي والإسلامي والزراعة العضوية خاليه من الكيميائيات والمبيدات كما أن مزارع الدواجن التي يملكها لا تستخدم أغذية وأعلاف غير نباتية. كما يستثمر أيضاً في مصر حيث يمتلك هناك مشروع دواجن الوطنية.

في عام 2011 كشف رجل الأعمال السعودي أنه لا يملك أي ريال في حساباته، وأنه قسم ثروته على أبنائه وبناته، بعد أن وضع مبلغاً للوقف الخيري .وأرجع الراجحي خلال لقاء مع شباب الأعمال في غرفة تجارة الرياض سبب تقسيم ثروته في حياته، كي لا يكون هناك سبب للنزاع بين أبنائه على الميراث. وقال: «أحد أهداف تقسيم ثروتي قبل الموت هو خشيتي من وفاة أحد أفراد الأسرة قبلي؛ وأخشى أن يترتب عليه حرمانه وأبناؤه من الميراث»، لافتاً إلى أنه ابتكر أسلوباً جديداً أطلق عليه «قسمة المواريث» استشار فيه علماء، وأن الفكرة جاءته وبإرادة شخصية منه. وبيّن الراجحي أنه ثمَن أملاكه، ومن ثم قام بتقسيمها في محافظ متساوية القيمة قبل توزيعها على أبنائه بالقرعة رغم تساويها، خشية ارتفاع سعر محفظة بعد التقسيم؛ فيشعر أحد الأبناء بالظلم.

   21 مبارك السويكت
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 4.30 مليار

 

أسس مبارك السويكت، المقاول والصناعي ذو الرؤية المبتكِرة، شركة السويكت للتجارة والمقاولات التي أصبحت اليوم قوة رائدة في صناعة الإنشاءات في المملكة العربية السعودية.

وبعد سنوات ناجحة في مجال الإنشاءات والمقاولات العامة، تعتز الشركة بالمستوى المتوازن من التنوع الصناعي الذي وصلت إليه، والذي قلّما يتكرر في أماكن أخرى من العالم.

وعبر هذه السنوات، بنت شركة السويكت للتجارة والمقاولات نفسها على أسس راسخة، كواحدة من الشركات الرائدة في مجالات الإنشاءات متعددة الاستخدامات، والتجارة العامة، والسفر والمواصلات، والتموين والإعاشة، والزراعة، وإسكان العائلات والعمال، والاستثمارات العقارية والتعليم والطاقة. ويقع المقر الرئيس لشركة السويكت للتجارة والمقاولات في مدينة الخبر السعودية، بينما تنتشر فروعها داخل وخارج المملكة العربية السعودية. وللشركة حالياً مكاتب وعمليات في كل من الخبر، والرياض، وجدة، والبحرين، ودبي، وسويسرا، وبلغاريا. وقبل سنوات أعلنت مجموعة السويكت السعودية وشركة ترينيتي لليخوت الفاخرة الأمريكية، توقيع اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تأسيس شركة جديدة تحت اسم «المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط» تقدم جميع الخدمات المتعلقة بقطاع اليخوت الفاخرة في منطقة الخليج، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتخذ من دبي مقرا لها.

وجاء قرار تأسيس الشركة الجديدة في الوقت الذي تشهد فيه دبي والمنطقة طلبا متزايدا ونموا لافتا فيما يرتبط بقطاع اليخوت الفاخرة، الذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعا خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل توجه الأثرياء نحو اقتناء اليخوت المترفة، واجتذاب هذه الأسواق لمصنعي اليخوت والقوارب الفاخرة، خصوصا أنها ما زالت من الأسواق الناشئة.
وستعمل «المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط» على تقديم أفضل الخدمات المتكاملة المتعلقة بقطاع اليخوت التي تشمل بناء اليخوت وإدارتها وصيانتها وتصليحها وبيع وشراء وإدارة وتأجير اليخوت، كما ستستخدم الشركة أفضل المهنيين والمتخصصين في مجال اليخوت، إلى جانب تأمين ملاحين متمرسين للغاية. كان مبارك السويكت قد قدم تبرعا سخيا لأسر شهداء حرب الجنوب (حرب القوات السعودية ضد الحوثيين في شمال اليمن) وذلك بمنحهم مخططا سكنيا كاملا في مدينة جازان.


   22 حسين سجواني
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 4.00 مليار

 

بدأ حسين سجواني الرئيس التنفيذي لشركة داماك العقارية حياته بائعا للشوكولا والحلوى لرفاقه في المدرسة لمغالبة الفقر، فأصبح اليوم يتربع على ثروة كبيرة. فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية الشهيرة في دبي. وتعد داماك أكبر مطور خاص للعقارات الراقية في الشرق الأوسط. تأسّست داماك العقارية في العام 2002، وأصبحت إحدى أنجح الشركات الخاصة المطورة للمشاريع السكنية والترفيهية والتجارية في دبي ومنطقة الشرق الأوسط.

ومنذ ذلك الحين، توسّعت الشركة في العراق والأردن ولبنان وقطر والسعودية. وأتمت شركة داماك العقارية بناء 12.000 وحدة حتى الآن. ولدى الشركة 39.000 وحدة أخرى في مراحل متفاوتة من البناء. في مايو 2013، أطلقت «داماك العقارية» مشروع تطويرها الراقي «أكويا من داماك» والذي تبلغ مساحته الإجمالية 42 مليون قدماً مربعاً ويقع بالقرب من شارع أم سقيم في دبي. ويضم المشروع الذي بني بالاتفاق مع شركة دونالد ترامب إنترناشيونال التي يملكها الملياردير الأمريكي الشهير دوناد ترامب، قصوراً فخمة وفللاً فاخرة وشققاً سكنية مترفة ومراكز بيع بالتجزئة تحيط جميعها بملعب «ترامب انترناشيونال غولف كلوب، دبي الذي يتألف من 18 حفرة ويتوافق مع معايير PGA الدولية.

طورت الشركة مشاريع متميزة ضمن مجمع ملعب الغولف «أكويا من داماك»، من أبرزها مشروع مجمع «ذا ترامب إستايتس»السكني الفخم. كما أنشأت في قلب المجمع فللها العالمية الأولى من نوعها، والتي اضطلعت دار الأزياء الإيطالية العالمية «فندي» بتصاميم ديكوراتها الداخلية الراقية، والتي تحمل بصمة ولمسة «فندي كازا» الخاصة. وتوفر الفلل مفهوماً جديداً للسكن المترف الفريد. يتضمن المشروع توسعة يبلغ قدرها 14 مليون قدم مربع إضافة إلى 28 مليون قدم مربع التي تعد مساحة تطوير»أكويا من داماك» الأصلية، منها 4,3 مليون قدماً مربعاً مخصصة لإقامة متنزه، سيكون الأول من نوعه في المنطقة. وتقع الفلل المترفة بين المروج الخضراء المخصصة حصرياً للمقيمين في المجمّع.


   23 .سليمان المهيدب
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 3.50 مليار


يرأس الشيخ سليمان المهيدب الذي نال جائزة الإنجاز الحياتي من أريبيان بزنس للعام 2011 منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة المهيدب التي أسسها عبد القادر المهيدب في العام 1946 والتي تركز نشاطها على تجارة الحديد والاسمنت. واليوم بقيادة سليمان عبد القادر المهيدب، أصبحت المجموعة واحدة من أكثر الشركات تنوعاً في المنطقة. في العام 1959 دخلت المجموعة مجال المواد الغذائية، فقامت بتسويق وتوزيع الأرز.وكان هذا القسم تحديداً هو الأكثر نمواً في المجموعة ووفر لها فرصة التوسع للتجارة بحبوب مختلفة وأدى إلى تأسيس محلات التجزئة «المخازن الكبرى».

مع ذلك تُرجع المجموعة نجاحها إلى تنوع نشاطاتها حيث تستثمر تقريباً في معظم القطاعات الاقتصادية، مما يعزز قدرة الشركة على النمو دون التأثر بتراجع واحد من القطاعات. تشمل المحفظة الاستثمارية للمجموعة أكثر من 200 شركة واستثمار وتغطي قطاعات مثل التمويل خدمات الاستثمار والخدمات والمنتجات الصناعية والخدمات والمنتجات الاستهلاكية والعقارات والطاقة وغيرها.

ومن شركات المجموعة: أموال الخليج و SABB وصافولا وACWA. ويشغل سليمان رئاسة مجلس إدارة الأولى للعقار (الشريك لإعمار العقارية) وعضو في مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني. وتعد مجموعة شركات عبد القادر المهيدب وأولاده إحدى أكبر الشركات الوطنية في المملكة من حيث حجم الاستثمارات وتشعبها حيث أنشئت قبل 40 عاما وتشعبت استثماراتها واتسعت لتشمل من المجالات الصناعية والتجارية وقطاع المقاولات والهندسة وتضم المجموعة 14 شركة تعمل تحت مظلتها.


    24.عائلة قرقاش
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 3.50 مليار


على مدى القرن الماضي تطورت مجموعة شركات قرقاش المملوكة لعائلة قرقاش بنفس وتيرة التقدم الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتمتع مجموعة قرقاش بسمعة طيبه لما تحظى به من وضع متميز بين صفوة المؤسسات التجارية، وهي مجموعة شاملة تضم العديد من الشركات المرموقة مثل شركة قرقاش موتورز. (الصورة شهاب قرقاش مؤسس ورئيس ضمان للاستثمار) . ويرجع تاريخ مجموعة قرقاش موتورز إلى الخمسينيات من القرن الماضي عندما كان يتركز نشاطها الأساسي على سيارات نقل بيدفورد وقطع الغيار والأوناش. أما اليوم فإنها تمثل علامات تجارية دولية لكل منها تاريخ متميز ومستقبل باهر. ومجموعة قرقاش موتورز هى الموزع الوحيد لسيارات الفا روميو وساب في دوله الإمارات العربية المتحدة منذ ما يزيد على عقد من الزمن، وأضيفت مؤخرا سيارات جيلى لنشاطها أيضا.

تدير عائلة قرقاش البارزة والمعروفة جداً في مجال التجارة مجموعة قرقاش الاستثمارية التي تنشط القطاع العقاري والإنشاءات والالكترونيات والتأمين بالإضافة إلى التطوير الصناعي. وقد اقترن اسم المجموعة بـسيارات «مرسيدس» حيث أنها تعتبر الموزع العام لمرسيدس بنز في دبي والشارقة والإمارات الشمالية. وتعتبر عائلة قرقاش أسرة عريقة في قطاع التجارة، حيث أن شركة مشاريع قرقاش أسست عام 1957 على يد الراحل علي قرقاش، وهي وكيل دايملر كرايزلر الوحيد في دبي والشارقة والإمارات الشمالية لسيارات مرسيدس بنز. وقد شهدت الشركة نمواً لافتاً على مر السنين، ففي حين لم تكن تستورد أكثر من سيارتين عام 1963، أصبحت الإمارات منذ سنوات أكبر سوق لمجموعة سيارات مرسيدس في المنطقة حيث حققت شركة مشاريع قرقاش مبيعات قياسية أخرى بلغت 4043 سيارة.

 

   25 عائلة الغانم
    بلد الأصل: الكويت
    صافي الثروة: 3.40 مليار

 

حافظت عائلة الغانم التي كانت من أوائل العائلات في الكويت، على تاريخ طويل كتاجر مهمين في المنطقة. إلا أن الفترة الحديثة لازدهار أعمال العائلة كانت في العام 1932 عندما عاد يوسف أحمد الغانم إلى الكويت بعد إتمام دراسته في الخارج واستلم إحدى شركات والده. وبنهاية الثلاثينات كان قد أسس اسم وشهرة الغانم عبر دول الشرق الأوسط، وكان عدد موظفيه قد بلغ حينها 4000. وبتوجيهات يوسف نمت المؤسسة وتنوعت نشاطاتها في السنوات الأربعين التي تلت. وكانت إحدى الخطوات الهامة في مسيرتها هي الاندماج مع جنرال موتورز لتقديم السيارت الأمريكية الصنع في الكويت، والتي تعتبر اليوم واحدة من أكبر وكالات جنرال موتورز في العالم. منذ بداية السبعينات، استلم أبناء يوسف، قتيبة وبسام العمل في المؤسسة وأتوا بتنظيم إداري حديث، وحولوا عملية صنع القرار إلى عملية لا مركزية.

في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات أصبحت الشركة القابضة تعرف بصناعات الغانم، بوحدات عمل عديدة وعلامات تجارية كثيرة تعمل تحت مظلتها. وبعض العلامات التجارية التي تتضمنها الشركة القابضة هناك هيتاشي، وبريتيش أير ويز، وفيليبس، وكيربي بيلدينغ سيستمز، وفريجيدير. ظلت الشركة خلال التسعينات محافظة على الروح المشاريعية التي بثها فيها يوسف الغانم، فقامت بتشكيل شراكات تسويقية وتحالفات استراتيجية مع أسٍماء كبيرة مثل: زيروكس، ووايربول، وهاير، ولوفرا وأمريكان إكسبرس. وفي الوقت ذاته استمرت في خلق فرص إبداعية جديدة لفتح أسواق جديدة في الخليج العربي وتوسيع عملياتها عالمياً.

يعمل في الشركة بما في ذلك في الشركات التابعة لها والمتحدة معها والمتحالفة معها حوالي 6000 موظف في 40 دولة عبر أربع قارات. ويتمركز النشاط الرئيسي للشركة حول تجارة وتوزيع الالكترونيات والأغذية والسلع القابلة للاستهلاك والمركبات والسلع المصنعة والهندسة والتكنولوجيا والسفر وخدمات الشحن البحري والنقل والإعلان والتأمين والمقاولات. ومع انضمام الحفيد عمر الغانم للإدارة في العام 2002، بدأت الشركة عهداً جديداً من التطور والنمو. يحضر عمر الحاصل على شهادة دراسات عليا في إدارة الأعمال من هارفارد والمتدرب لدى مورجان أند ستانلي كفاءاته إلى شركة عائلته الضخمة. ويدير الآن أعمالاً تقدر بملايين الدولارات. يمثل عمر حصة عائلته الأساسية في بنك الخليج كما أنه رئيس مجلس إدارة إنجاز كويت وهي مؤسسة غير ربحية تركز على برامج تنمية الشباب. ومؤخراً وافق حاملوا الأسهم في بنك الخليج على عملية الإنقاذ والتي تقدر بـ 1.3 مليار دولار المقترحة من قبل بنك الكويت المركزي بعد أن اقترب من حد الخطر وكان بذلك البنك الأول في المنطقة يتم إنقاذه من الأزمة المالية العالمية.


    26.عادل العوجان
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 3.30 مليار


الشيخ عادل العوجان هو رئيس مجلس إدارة شركة العوجان الصناعية، أكبر الشركات الخاصة في منطقة الخليج في مجال المرطبات والحلويات. وتمارس العوجان الصناعية نشاطها في مجال تصنيع وتسويق وتوزيع تشكيلة واسعة من العلامات التجارية الخاصة بها التي تحتل مكانة متصدرة في أسواق الشرق الأوسط وخارجها وتعتبر منطقة الخليج نواة رئيسية لعماها وتركز على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين والكويت وعمان وقطر. وقد نمت العوجان الصناعية في أعمالها وفي مختلف القطاعات حيث استمرت في تنفيذ استراتيجية طموحة وبتنويع أعمال الشركة داخل المملكة وخارجها، حيث أعلنت عن تأسيس مصنعين في إيران باستثمارات وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار، إضافة إلى مصانعها الحالية في المملكة والإمارات العربية المتحدة.


وتعزيزاً لسياساتها التسويقية في دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والعراق وشمال أفريقيا والمشرق العربي، قررت العوجان منذ سنوات دخول السوق الهندية. وتعد «العوجان الصناعية»، التي تحقق عائدات تزيد على 400 مليون دولار سنوياً، أكبر شركة خاصة في قطاع السلع الاستهلاكية الرائجة بالشرق الأوسط. وكانت العلامات التجارية «باربيكان» و»راني» و»هاني» و»فيمتو» قد أسهمت بدور كبير في النجاح الذي حققته شركة العوجان، الشركة الأساسية في مجموعة العوجان. وعبر ذراعها «راني الدولية»، نجحت مجموعة العوجان في الدخول إلى القطاع العقاري عبر مجموعة من المشاريع المتنوعة، تشمل تطوير الأبراج السكنية والتجارية في منطقة «الخليج التجاري» بدبي، إلى جانب تشغيل عدد من المنتجعات الفخمة في منطقة أفريقيا الجنوبية.


  27.  طه ميقاتي
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 3.20 مليار


طه ميقاتي هو شقيق رئيس الحكومة اللبناني السابق نجيب ميقاتي، لكنه لا يحب الظهور الإعلامي كثيرا. وقد أسسا معا شركة الاتصالات إنفستكوم أثناء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982، ليبيع لاحقا حصته فيها إلى مجموعة «إم تي إن» الجنوب أفريقية مقابل 5.5 مليار دولار، وذلك عام 2006. وتعتبر أسرته مالكة أكبر حصة فردية في إم تي إن، وذلك من خلال شركتها القابضة مجموعة «إم وان». وله استثمارات في مجال التنقيب عن النفط في كولومبيا. إضافة إلى استثمارات عقارية في نيويورك ولندن وحصة في شركة الأزياء الفرنسية فاسونابل. ويتولى حاليا ابنه عزمي إدارة الأعمال اليومية في المجموعة.

تنحدر أسرة ميقاتي العريقة في عالم المال والأعمال من مدينة طرابلس بشمال لبنان.وما لبثت إنفستكوم أن أصبحت إحدى أكبر الشركات الخاصة للاتصالات في المنطقة. كما تملك المجموعة القابضة حاليا شركة الخطوط الجوية Baboo. جمع ثروته عندما اشترت مجموعة MTN الجنوب افريقية انفستكوم في أوائل عام 2006 مقابل رقماً قياسياً بلغ 5.5 مليار دولار. وبدأت مهنته في مجال صناعة البناء والتشييد في دولة الامارات العربية المتحدة في أواخر 1960. واستخدم تدريبه كمهندس مدني لمساعدة شركة الإنشاءات العربية في أبو ظبي. باعت الشركة في عام 1992 للتركيز على قطاع الاتصالات المتنامي.

وطه ميقاتي هو مؤسس ورئيس مجموعة M1. من بدايات متواضعة في الستينيات ولاحقا في البناء والهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تغطي استثماراته قطاعات متنوعة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية التجزئة ، والطاقة ، والسفر ، والعقارات ، والأزياء.


   28. نجيب ميقاتي
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 3.20 مليار


محمد نجيب عزمي ميقاتي من مواليد(24 نوفمبر/تشرين الثاني 1955) شغل منصب رئيس وزراء لبنان بين عامي 2011 و2013 ، وهو سياسي ورجل أعمال. عين رئيسًا للوزراء للمرة الأولى من 19 أبريل/نيسان 2005 إلى 19 يوليو/تموز 2005 بعد استقالة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وكانت حكومته حكومة مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى انتخاب إجراء انتخابات المجلس النيابي وذلك كي تجرى الانتخابات بإدارة حيادية.

ولد نجيب ميقاتي في طرابلس في شمال لبنان. تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

أسس بعام 1982 بمشاركة مع شقيقة الأكبر طه شركة إنفستكوم وهو أحد الشركاء في مجموعة ميقاتي التي تمتلكها أسرته، والتي تنشط في قطاع الاستثمار والاتصالات والبنوك والعقار والنقل الجوي والأزياء، وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية في المركز ال409 عالميًا والـ9 عربيًا لأغنياء العالم عام 2011


   29. محمد العيسى
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 3.15 مليار


في عام 2005، باع محمد العيسى حصته التي تبلغ 94 بالمائة في شركة المقاولات السعودية التي أسسها في مطلع أعوام السبعينيات وخبأ بضع مليارات من الدولارات تحسبا للمشاكل التي قد تحدث. غير أن تلك الأموال لم تبق بلا نشاط زمنا طويلا. فمحمد العيسى يملك اليوم ثاني أكبر الحصص في مجموعة صافولا السعودية بحصة تبلغ حوالي 11.9 بالمائة تبلغ قيمتها قرابة 400 مليون دولار. كما يملك نفس القيمة في البنك السعودي- الفرنسي، رابع أكبر البنوك السعودية إقراضا بالقيمة السوقية. لكن هاتين الحصتين هما اقل من الحصة التي تبلغ 9.9 بالمائة في بنك الرياض والتي تبلغ قيمتها 950 مليون دولار، وهي ما تضع العيس بين أكبر اللاعبين المنفردين في سوق الأسهم السعودية (تداول).

كما أن شركة محمد العيسى وأولاده القابضة التي أنشأها مؤسسها قبل 35 عاما مضت، ناشطة في قطاعات المال والغذاء والعقار والصناعة. وقد دخلت مؤخرا قطاع الضيافة ، وأخذت العيسى قرارا استراتيجيا بالاستثمار مباشرة في عدة فنادق في السوق السعودية والعالمية. ولدى شركة محمد العيسى وأولاده حاليا، سلسلة من فنادق الـ 4 و الـ 5 نجوم، بعضها بوشر ببنائها فعلا والبعض الآخر سيتم تشغيله قريبا، بالتعاون مع مجموعة فنادق كيمبنسكي ومجموعة روكو فورتي.

    30.محمد جمجوم
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 3.10 مليار

 


مجموعة جمجوم هي كيان تجاري مرموق تتمتع بأكثر من 100 عام من الخبرة في السعودية. وتتبعها شركات جمجوم للآليات والمعدات وجمجوم لمعدات الصناعة الحديدية وجمجوم للسيارات، وجمجوم للوكالات العامة وجمجوم للمخازن الطبية وجموم فارما وجدة ترايدنت.

ولقد حرصت إحداها وهي شركة جمجوم للسيارات والمعدات منذ انطلاقها منذ 100 عـام على جوهرة معنى الثقة والأمانة والاعتمادية مع زبائنها في طريقها المتواصل للنجاح الذي يعود إلى العام 1972 عندما انضمت إليها شركتا هينو وساكاي اليابانيتين لتقدم التقنية والجودة والفعالية والوثوقية. إن شاحنات هــينو ومعدات ســاكاي اليابانية الصنع بالكامل لا تؤمن فقط التقنية اليابانية المتقدمة بل توفر أيضاً وثوقية مرتفعة المستوى وقدرة تحمل وجودة عالية مع توفير ملحوظ في تكاليف التشغيل واستهلاك الوقود مع صداقة للبيئة ومراعاة لراحة وسلامة السائق مما يزيد من انتاجيته وفعاليته في المهام الموكلة إليه.

أما المنتجات والخدمات التي توفرها الشركة، فهي السيارات والشاحنات والمعدات والآليات والزيوت والنقل الثقيل والنقل المتوسط، والصغير والزفلتة والسفلتة والتمهيد والتسوية.

    31.عبد اللطيف الفوزان
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 3.05 مليار


مجموعة الفوزان هي مظلة لعدة شركات تعود ملكيتها أو استثماراتها إلى شركة عبد اللطيف ومحمد الفوزان وشركة الفوزان القابضة. وشركة عبد اللطيف ومحمد الفوزان هي شركة مساهمة مغلقة تأسست في المملكة العربية السعودية. ومجموعة شركات عبد اللطيف ومحمد الفوزان هي إحدى أبرز المؤسسات الوطنية العاملة في المملكة العربية السعودية تأسست قبل أكثر من 30 عاما قامت خلالها بتوسيع نشاطها ليشمل مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية يعمل تحت مظلتها الآن أكثر من 12 شركة ومؤسسة وطنية، ويمثلها الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الفوزان عضو مجلس إدارة «الأولى». وعلى الصعيد الداخلي استطاعت الشركة الأولى أن تظفر بأقوى العقود التسويقية وتكوين تحالفات قوية ومتميزة نظراً للقوة التي اكتسبتها الشركة من خلال تواجدها في السوق العقارية مما جعلها أحد أهم الشركات العملاقة في المملكة.

وقد تأسست شركة عبد اللطيف ومحمد الفوزان عام 1969 لملئ الفراغ في قطاع مواد البناء في السعودية. واليوم أصبحت الفوزان واحدة من أكبر الشركات المستوردة للصلب، الخشب، المواد الكهربائية وأدوات النجارة، كما أنها رائدة في مجال تصنيع المنتجات الخشبية ومنتجات الصلب اللازمة للصناعات الإنشائية. تعمل المجموعة في الصّناعات التحويليّة والمواد الأساسيّة والمنتجات الصّناعيّة، وهم موزِّعو مواد أساسيّة ومنتجات بلاستيكيّة ومَطّاطيّة وآلات ومعدّات وتجهيزات وقطع معدنية تجاريّة وموزّعون الآلات والمعدّات الكهربائيّة ومعدّات النفط والغاز الأنابيب والمضخّات والصّمامات والأختام ومَعدّات التحكّم بالسّوائل. كما يقدمون خدمات معماريّة وهندسيّة وخدمات استشارية للهندسة وخدمات البيع بالتجزئة وبائعو إلكترونيّات وأدوات منزليّة وتصميم داخلي ورعاية صحية وسلع استهلاكية ثمينة كالساعات والمجوهرات.

وهناك أيضا النقل الجوّي وخدمات متمّمة للمطارات الخدمات الإدارية للمطارات والنقل المائي وخدمات الموانئ البحريّة.
القوائم الأخرى

   32 .أسعد ربراب
    بلد الأصل: الجزائر
    صافي الثروة: 3.00 مليار


يعتبر أسعد ربراب واحداً من أكبر رجال الأعمال في الجزائر حيث يتجاوز إجمالي أعمال مجموعته الاقتصادية 2.6 مليار يورو في السنة. نشاطاته متعددة وتمتد من الاتجار في المواد الغذائية، إلى الزجاج، وإلى الأجهزة الالكترونية والسيارات. ويمثل أسعد ربراب بالنسبة للكثيرين نموذجا جزائريا للنجاح، حتى وإن كان هناك من يشكك في أسباب هذا النجاح. هو أول جزائري يدخل قائمة مليارديرات العالم التي تعدها مجلة فوربس بثروة قدرت حينذاك بـ 3.2 مليار دولار.

ويمثل ربراب اليوم قوة اقتصادية عابرة للحدود، فالرجل معروف عنه أنه يعمل دون هوادة ودون راحة ولا يعرف طموحه حدوداً ، فبالرغم من أنه دخل العقد السابع من العمر، إلا أنه ما يزال يعمل أكثر من 12 ساعة في اليوم، إلى درجة أن أبناءه الذين يشاركونه إدارة المجموعة، يعترفون بأنهم يجدون صعوبة في الجري وراءه.

بدأ أسعد ربراب حياته كخبير حسابات، وهي مهنة اختارها لأنه كان في القرية، التي عاش فيها طفلا، خبير حسابات يحظى بالاحترام والتقدير من الجميع، وأسس أول مكتب محاسبة سنة 1968، ثم دخل شريكا في مؤسسة صغيرة لتحويل الحديد، وبعد فترة استثمر امواله في إعادة شراء أسهم شركائه الذين انسحبوا، ولعل هذا المنطق الذي اتبعه ربراب منذ شبابه في أعماله كان سببا في نجاحه، أي إعادة استثمار أمواله، وفي بداية التسعينات أسس ربراب أكبر شركة للحديد، وظف فيها ومنذ البداية 1000 شخص، لكن هذه الشركة تحولت إلى رماد بعد سنوات قليلة بسبب تفجير مصنعها الرئيسي بعد أن وضعت جماعة إرهابية أكثر من عشر قنابل به، كما تعرض رجل الأعمال نفسه في سنة 1994 إلى محاولة اغتيال لجأ بعدها إلى فرنسا. قبل ذلك وفي عز الأزمة الأمنية كان ربراب قد حقق أرباحا ضخمة في استيراد آلاف الأطنان من الحديد، وهي الثروة التي ساعدته على تأسيس امبراطوريته في وقت لاحق.


   33. عائلة الحايك
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 2.90 مليار


قادت نايلة حايك وشقيقها نيك (الصورة) مجموعة سواتش العالمية للساعات بعد وفاة والدهما، ونقلا المجموعة من نجاح إلى نجاح على الرغم من الصعوبات التي تعرضت لها الصناعات الفاخرة بعد الأزمة العالمية. وسجلت المجموعة أكبر مبيعات لها بعد تولي نايلة لإدارتها، حيث وجهت لإدخال خطوط إنتاج جديدة في المجموعة لاقت رواجاً في أوساط الشباب، حتى غدت سواتش العلامة التجارية الأفضل بين الشباب. رافقت والدها دائما في مشاوره الطويل الذي حرص على أعدادها لخلافته في المجموعة السويسرية الأشهر للساعات، وتولت رئاسة مجلس المجموعة السويسرية المتخصصة بصناعة الساعات، خلفاً لوالدها فور توفيه قبل أكثر من عامين.

قالت حايك في مقابلة سابقة مع أريبيان بزنس:كنت حريصة على استمرار نجاح سواتش كما كان الأمر في عهد والدي، الذي وصل إلى بلد صناعة الساعات ولم يكن يملك أكثر من 4 ألاف دولار، واستطاع خلال فترة وجيزة اختراق معقل ملاك الساعات السويسرية، واستحوذ على لقب منقذ صناعة الساعات السويسرية من خلال أفكاره الخلاقة التي نقلت هذه الصناعة من مرحلة إلى مرحلة، وجعلتها تصمد أمام صناع أغرقوا الأسواق كاليابانيين. بعد هجوم ثورة الكوارتز في عقد السبعينات.وكان مجموعة سواتش في طليعة من أعاد سمعة الساعات السويسرية باستخدام الكوارتز إلى جانب الفخامة والصناعة التقليدية العريقة.


وهذا العام قال نيك حايك رئيس شركة سواتش السويسرية للساعات إن الشركة مازالت تستهدف تحقيق مبيعات قياسية تتجاوز السبعة مليارات فرنك سويسري (7.67 مليار دولار) العام الحالي وتتوقع أن يقترب الرقم من 10 مليارات خلال 3 سنوات. وأضاف نيك حايك أن الشركة تحتاج في بعض الحالات لعامين لتلبية الطلبات إذ أن رفع الطاقة الإنتاجية مازال أحد التحديات الكبيرة أمام الشركة. كان حايك قال في مطلع مارس/آذار الماضي أن مجموعة سواتش التي تنتج الحلي بالإضافة إلى كونها أكبر شركة لصناعة الساعات في العالم تستهدف تحقيق مبيعات تتجاوز الـ 7 مليارات فرنك سويسري في 2011 وأنها ستعين بين ألف و1500 موظف في سويسرا لتعزيز طاقتها الإنتاجية.
القوائم الأخرى

   34 .بهاء الحريري
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 2.80 مليار


بهاء الدين رفيق الحريري من مواليد عام 1966 وهو رجل أعمال لبناني والابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري من زوجته الأولى نضال بستاني. يدير بهاء قسماً من أعمال عائلته المتوزعة في مختلف القطاعات الاستثمارية وفي عدة بلدان حول العالم.

درس بهاء في مدرسة الفرير في منطقة الرميلة ببيروت، وبعد تخرجه من جامعة بوسطن توجه إلى السعودية ليعمل في مجال الهندسة والعمارة في شركة سعودي أوجيه التابعة للعائلة. وهناك تدرج في كل الوظائف التابعة للشركة إلى أن تسلم مهمة التدقيق وأصبح مديراً للتدقيق في الشركة، ثم تركها لينشئ عمله الخاص لكنه بقي يساهم في الجانب التنفيذي. وهو أيضاً رئيس شركة العبدلي في الأردن لبناء الوسط التجاري في عمّان. كما أسس شركة «هورايزون» للمشاريع الإعمارية في لبنان. وهو الراعي الفخري للنادي الرياضي اللبناني. وكان قد عمل في إدارة مصرفين مهمين تابعين لعائلته وهما البنك العربي وبنك البحر المتوسط، كما إنه يشارك في رئاسة جريدة المستقبل اللبنانية.

وتشارك شركة الحريري المسماة هورايزون للتطوير، شركة تطوير عقاري مملوكة للحكومة الأردنية، لبناء مشروع مدينة مصغرة في ميناء العقبة على البحر الميت بقيمة 5 مليار دولار. وفي لبنان بنت هورايزون للتطوير أبراجا سكنية ومراكز تسوق وفندقا بقيمة تقدر بـ 500 مليون دولار.


     35.سعد الحريري
    بلد الأصل: لبنان
    صافي الثروة: 2.70 مليار


سعد الدين الحريري من مواليد (18 أبريل/نيسان عام 1970) شغل منصب رئيس وزراء لبنان من 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009 إلى 13 يونيو/حزيران 2011. وهو رجل أعمال لبناني – سعودي امتهن السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق ووريثه سياسياً من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني. ولد في السعودية حيث كان والده يعمل، وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية عام 1978 بعد أن هاجروا إلى هناك في نهاية ستينات القرن العشرين. يتولى حالياً رئاسة تيار المستقبل.

كما إنه يرأس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه-تلكوم، كما إنه رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية وتلفزيون المستقبل.

وسعد الحريري هو الأثرى في عائلة الحريري. أدار سعد جزءاً من أعمال والده في المملكة العربية السعودية حتى اغتياله والده في فبراير/شباط من العام2005، عاد حينها إلى لبنان ليتابع مسيرة والده السياسية.

يرأس أيضاً شركة سعودي أوجيه العملاقة التي تعمل في قطاعات متعددة بدء من الإنشاءات وصولاً إلى الاتصالات. تخرج سعد بدرجة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن. وفي بعض القوائم التي أعدتها أريبيان بزنس صنفت عائلة الحريري كمجموعة واحدة، كما في قائمة الأثرياء العرب السابقة. ولكن بالنظر عن قرب نجد أن تلك النظرة لم تكن دقيقة. لذا اخترنا اليوم أن نقسم العائلة إلى أفراد نظراً لعلاقاتهم وأعمالهم واهتماماتهم المختلفة.

 

   36. زياد المناصير
    بلد الأصل: الأردن
    صافي الثروة: 2.60 مليار


يعد رجل الأعمال الأردني زياد المناصير مدير مجموعة جومو، وهو من الأثرياء العرب ويعمل في قطاع الأعمال والشركات الكيميائية والتغذية، من أبرز الأثرياء في الأردن. لم يولد المهندس زياد المناصير وفي فمه ملعقة من ذهب كما يقال.

ولم يكن أحد ممن عرفوه في مقتبل الشباب يتصور، أن هذا الفتى سيتربع بعد بضع سنين على عرش إمبراطورية كبيرة. أبصر زياد المناصير النور في عمان التي أحب، وترتيبه الثاني بين الأولاد، لعائلة جثم الفقر بكل ثقله على أكتاف رب العائلة الذي كان يعمل سائقاً، يكدح في مناكبها، ليعيل عائلته الكبيرة. في مقتبل صباه، في حي الخرابشة في المدينة الرياضية، عرف زياد الشقاء وغائلة الفقر.

غير أن مقربين منه يجادلون بأن زياد كان دائم الأمل، جريئاً وذا مزاج يميل الى المرح، عرف بإصراره على تحقيق طموحاته الصغيرة. تفتحت مواهبه التجارية في مقتبل صباه حين كان طالبا في الإعدادي حيث أراد أشخاص ذات مرة حفر أساسات لبناء محل تجاري، فتقدم زياد منهم عارضاً عليهم أن يتولى العمل، وبعد أخذ ورد أقنعهم، واتفقوا معه على مبلغ معين، وحين ذهبوا استأجر عمال مياومة، حفروا الحفرة، وبعد أن دفع لهم أجرتهم، حاز بضعة دنانير قيمة ربحه من صفقته الأولى. ولم يتوان عن المساهمة بالجزء الأكبر منها في مصروف العائلة وشراء حلوى لإخوته الصغار.


    37.محمد الخريجي
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 2.55 مليار

 

محمد عبد الله الخريجي هو مدير عام مجموعة الخريجي للمقاولات ومدير شركة المركز العالمي وهي شركة من مجموعة شركات الخريجي طورت شركة قابضة لضم جميع شركات المجموعة، بدأت منذ 30 عاماً وتحديدا مع بداية الطفرة الاقتصادية الأولى، وهي شركة متخصصة في مشاريع القطاع الخاص المتميزة، وعملت في مشاريع حكومية وصحية ومشاريع مستشفيات ومشاريع طرق، لكنها تخصصت في قطاع المباني المتميزة واستمرت في هذا النشاط ولديها عدة مشاريع مختلفة تتوزع بين المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

عمل رجل الأعمال السعودي عبد الكريم الخريجي في مشروعاتٍ كثيرة تنوعت بين تدوير الورق والمقاولات والفنادق والإعلام والعقارات. وهناك مجموعة عبد الإله الخريجي التي أنشئت عام 1980 والتي يمتلكها المهندس عبد الإله الخريجي ويملك عبد الإله الخريجي شركة الفنادق الراقية بعلامة «سنترو» لروتانا التي أعادت تعريف مفهوم الفنادق الاقتصادية في المنطقة وشكلت إضافة نوعية مميزة لقطاع السياحة في المملكة خصوصاً والشرق الأوسط بشكل عام.

 

   38. أسامة أبو داؤود
    بلد الأصل: السعودية


مجموعة أبو داوود هي شركة دولية متنوعة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة. وتغطي استثماراتها قطاعات واسعة بما في ذلك البيع والتوزيع والتجارة والعقارات والاستثمارات المالية والتعليم والتدريب. أهم شركاتها هي شركة إسماعيل علي أبو داوود التجارة التي أسسها محمد وإسماعيل أبو داوود في العام 1935 وتخصصت حينها في قطاع البيع بالجملة، وتقوم اليوم بأكبر عمليات توزيع في المملكة العربية السعودية كما تعتبر الموزع الأول للسلع الاستهلاكية في المملكة.

إسماعيل أبو داوود ليست الموزع الأول في المملكة فحسب، وإنما هي أيضاً الموزع المفضل لدى العديد من الشركات العالمية المرموقة مثل بروكتر أند جامبل وكلوروكس وكويكر وفيريرو وفونتيرا. إن امتلاك الشركة لشبكة توزيع ضخمة من 20 مخزنا ومرافق توزيع إضافةً إلى أسطول من 200 شاحنة يعزز كفاءتها في التوزيع دون أي تأخير لأكثر من 20 ألف محل بيع بالتجزئة في أكثر من 140 مدينة وضاحية.

يشغل اليوم أسامة إسماعيل أبو داوود منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة، المنصب الذي استلمه في العام 2005 بعد وفاة والده إسماعيل إثر مرضٍ عضال. سيطر إسماعيل على ساحة الأعمال في المملكة العربية السعودية لأكثر من 7 عقود، وكان رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الإسلامية منذ تأسيسها وحتى وفاته.

    39.عبد الله الفطيم
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 2.50 مليار


عبدالله حمد الفطيم هو رجل أعمال وملياردير إماراتي، ومالك مجموعة الفطيم، التي تملك حوالي 40 شركة. كان عبد الله يملك المجموعة مع ابن عمه ماجد الفطيم، لكن الأخير باع حصته المقدرة بـ50% بمبلغ 3 مليارات درهم إماراتي. وكانت ملكية مجموعة الفطيم التجارية التي تقدر بنحو 6 مليارات درهم اماراتي مشتركة بين ابني العمومة ماجد محمد الفطيم وعبدالله حمد الفطيم، وقد انتقلت ملكية المجموعة الى الثاني بموجب الصفقة التي باع فيها ماجد حصته البالغة 50% لابن عمه بـ3 مليارات درهم.

ويتبع للمجموعة 40 شركة منها الفطيم للسيارات، عُمان للالكترونيات، الفطيم للساعات والمجوهرات، إيكيا، بلج ـ انز للكومبيوتر، العربية الشرقية للتأمين، عمان للتسويق والخدمات، الفطيم العقارية، دبي فستيفال سيتي، وغيرها.

ويعود تأسيس مجموعة الفطيم التجارية الى ثلاثينات القرن الماضي، حيث بدأت نشاطها، مثلها في ذلك مثل معظم البيوتات التجارية الأخرى في دبي في تجارة اللؤلؤ والمنسوجات والاخشاب والمواد الغذائية. وواصلت المجموعة توسعها طوال العقود الماضية وحققت قفزات واسعة خلال الخمسينات والستينات، حيث كانت أول من ادخل السيارات اليابانية الى دولة الامارات عام 1955، وعلى الرغم من أن حجم أعمال المجموعة لا يتم الافصاح عنه كما في الشركات العائلية الاخرى، إلا أن نظرة الى شركاتها الـ 40 الناجحة وتنوع أعمالها يعطي فكرة عن أعمالها وأرباحها. تشتمل اعمال مجموعة الفطيم التجارية على السيارات والالكترونيات الاستهلاكية والتأمين والهندسة والانشاءات والكومبيوتر والأثاث والأجهزة والمعدات الثقيلة والعقارات وإصلاح السفن والصناعات الحديدية. ولتسهيل ادارة هذه الانشطة المتنوعة قسمت المجموعة انشطتها الى ثمانية اقسام رئيسية هي السيارات والالكترونيات والتجزئة والخدمات والتأمين والشركات الخارجية والمشتركة، والعقارات.


ولا يزال ماجد الفطيم يملك سيتي سنتر، كارفور هايبرد ماركت، فندق وريزدنس سيتي سنتر، وشركة ام ايه اف للخدمات الامنية تحت مظلة مجموعة شركات ماجد الفطيم. أما مجموعة الفطيم التجارية التي انتقلت ملكيتها بالكامل الان الى عبد الله حمد الفطيم فاحتفظت باسمها كما هو وتضم 40 شركة من بينها الفطيم للسيارات، عمان للالكترونيات ،الفطيم للساعات والمجوهرات، ايكيا وبلج ـ انز للكومبيوتر، العربية الشرقية للتأمين، عمان للتسويق والخدمات، الفطيم العقارية، ومجموعة شركات الفطيم.

     40.منصور العجه
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 2.45 مليار


يدير منصور العجة شركة تاغ وير الشهيرة للساعات وهو مساهم رئيس في فريق سباقات ماكلارين مرسيدس ويقضي معظم وقته في طائرته النفاثة يقوم بالتفتيش على مقار شركة تكتيك اتانجارد وهي إمبراطورية ضخمة تتعامل مع الالكترونيات والتكنولوجيا المتطورة ومن بين مساهماته الكبيرة امتلاكه 30 % من أسهم فريق ماكلارين مرسيدس لسباقات فورمولا 1.

تولى منصور رئاسة الشركة بعد وفاة والده أكرم العجة عام 1991 وكان أكرم قد بنى أعمالة بنقل التكنولوجيا الغربية إلى بلاد الشرق الأوسط والخليج بعد الحرب العالمية الثانية. عائلة العجة معروفة بثرائها منذ الستينيات وهي متعددة الجنسية (سورية - سعودية - فرنسية ) تقيم بشكل شبه دائم بسويسرا حيث تدير أعمالها وتمتلك العديد من الشركات الكبرى منها شركة TAG heuer السويسرية الشهيرة لصناعة الساعات وهي ماركة الساعات المعتمدة بالفورمولا1 لحساب الأزمنة.


    41.عثمان بنجلون
    بلد الأصل: المغرب
    صافي الثروة: 2.40 مليار


عثمان بنجلون من مواليد عام 1932 وهو مصرفي، ورجل أعمال مغربي يرأس المجموعة الاقتصادية فينانس كوم التي تراقب نحو 25% من سوق التأمين بالمغرب عبر الشركة الوطنية للتأمين والشركة الملكية للتأمين، اللتين اندمجتا تحت اسم الملكية الوطنية للتأمين، وهو مدير البنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي يمثل نحو 16% من النشاط المصرفي بالمغرب، كما يرأس بنجلون منذ عام 1995 المجموعة المهنية لبنوك المغرب.

بدأ بنجلون حياته العملية في التجارة برفقة أخيه عمر، الوكيل الحصري لشركة فولفو السويدية بالمغرب. وتوسعت أعمال الأخوان بنجلون لتشكل مجموعة صناعية عملاقة ومتنوعة الأنشطة. وفي سنة 1989 بدأ بنجلون المشوار الذي سيقوده لإنشاء مجموعته المالية الخاصة بشراء حصص الورثة في «الشركة الملكية للتأمين». ورغم أن هذه الأخيرة لم تكن شركة كبيرة، إلا أنها تكتسي أهمية رمزية وتاريخية بالنسبة للقطاع المالي المغربي، فتأسيسها يعود إلى مرحلة النضال الوطني من أجل استقلال المغرب، إذ تم تأسيسها سنة 1949 من طرف مجموعة من المنتسبين للحركة الوطنية كان يحدوهم الطموح لوضع اللبنات الأولى لاقتصاد المغرب المستقل.

وعندما تسلم عثمان بنجلون زمام «الشركة الملكية التأمين» اعتمد في إدارتها الصرامة في احترام الضوابط والمعايير المعتمدة دوليا في إدارة نشاط التأمين. وجنب هذا المنهج الشركة مطب الدخول في حرب الأسعار والصراع المحموم حول حصص السوق الذي زج بقطاع التأمينات المغربي في أزمة خانقة خلال التسعينات والذي أدى إلى إفلاس 5 شركات تأمين. ورغم أن الشركة الملكية ظلت شركة صغيرة إلا أنها اكتسبت بفضل سياستها الصارمة قاعدة مالية صلبة، إذ كان هامش سيولتها في منتصف التسعينات يقدر بنحو 3000 %، وتمكنت بذلك من التقدم بعرض غير قابل للمنافسة عندما طرحت الدولة حصصها في مصرف «البنك المغربي للتجارة الخارجية» للبيع.


    42.أيمن أصفري
    بلد الأصل: سورية
    صافي الثروة: 2.35 مليار


يشغل أيمن أصفري منصب الرئيس التنفيذي لشركة «بتروفاك» المزود العالمي لمرافق خدمات النفط والغاز والتي تعتبر من أسرع الشركات نمواً. وتضم شركة «بتروفاك» حوالي 12000 موظف، وهي تعمل إنطلاقاً من 6 مراكز إستراتيجية واقعة في أبردين والشارقة ووكينغ وشيناي ومومباي وأبوظبي إضافة إلى 19 مكتباً في مختلف أنحاء العالم. كانت أول أعمال أيمن أصفري في البناء في سلطنة عمان في أوائل العشرينات من عمره، ومنذ عام 2001 ، عمل أصفري على تطوير شركة «بتروفاك» لتصبح واحدة من الشركات الرائدة ومن العلامات البارزة في سوق النفط العربي. هيمنت شركة «بتروفاك» على أهم صفقات عمليات المنبع الإقليمية المنبع في الأشهر الماضية، في الوقت الذي تعاني فيه معظم شركات خدمات الطاقة الخاصة من أزمات مالية في مختلف أنحاء العالم. حيث تمكن أصفري من الانتقال بشركته وتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبقاء على قمة المنافسة والقيام بأداء مميز في عام 2010.

ويعمل أيمن أصفري على تطوير شركته لتكون قادرة على توفير معايير عالمية لأدائها وعملياتها. يؤمن أصفري بأن منطقة الشرق الأوسط مصدر هام بما تملكه من مشاريع تساعد في دفع نمو شركة «بتروفاك» في الآونة الأخيرة، ويركز على أهمية التحالف مع شركة «مبادلة» للطاقة في أبوظبي والتي تشترك معها بنفس الحماس لبناء الكفاءات محلياً، حيث تم تشكيل مشروع مشترك «بتروفاك الإمارات» في شهر سبتمبر/ايلول من عام 2008. أطلق أصفري شركته عندما انتقل إلى لندن في عام 1991، بعدما كان يعمل في حقل المقاولات في عمان، دخل في شراكة مع Petrofac (الأميركية حينها) وبعد 7 سنوات أصبح المالك الوحيد لهذه الشركة. يعد أيمن أصفري من كبار المقاولين والمتعهدين في بريطانيا حيث تضم شركته أكثر من 12 ألف موظف، وتنتشر في 40 بلدا.

يملك أصفري 20 بالمئة من الشركة، وهي الحصة الأكبر، بينما يملك اللبناني مارون سمعان الحصة الثانية، وتمثل تجربة أصفري تجربة رائدة لأنه عربي يحقق النجاح في قيادة شركة خارج إطار القيود التقليدية التي تقوم أساساً على مبادئ الإدارة العائلية.


   43 .محمد إبراهيم
    بلد الأصل: المملكة المتحدة
    صافي الثروة: 2.20 مليار


محمد أوبالأحرى مو إبراهيم، كما يسمى هو مهندس ومقاول اتصالات متنقلة بريطاني الجنسية ولد في السودان حيث تعود أصول أسرته النوبية إلى مدينة حلف القديمة. عمل في عدد من شركات الاتصالات النقالة قبل تأسيسه لشركة Celtel التي تتواجد في نحو 15 دولة إفريقية باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي، وأكثر من 24 مليون مشترك وقام ببيعها في العام 2005 بمبلغ 3.4 مليار دولار.

وقرر محمد ابراهيم في عام 2005 تأسيس منظمة «مو إبراهيم» التي تقدم جائزة «مو إبراهيم» لدعم وتشجيع الحكم الرشيد في القارة الأفريقية، ليتم منح أول جائزة في عام 2007 لثاني رئيس للموزامبيق جواكين البيرتو تشيسانو ثم رئيس بوتسوانا فيتوس موغايي. وتقدر ميزانية جائزة «مو ابراهيم»»بخمسة ملايين دولار بالإضافة إلى 200 ألف دولار سنويا ولمدى حياة الفائز بها وهي جائزة تمنح سنوياً ولمدى الحياة لأفضل قائد في 53 دولة إفريقية، على أن يقوم بجهود واضحة ومعترف بها في مجال بسط الأمن والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية ويتنازل سلمياً وديمقراطياً عن السلطة.


   44. محمد البرواني
    بلد الأصل: عُمان
    صافي الثروة: 2.00 مليار


أسس الدكتور محمد البرواني شركة محمد البرواني (MB) لخدمة قطاع النفظ عام 1982 ويترأس الآن مجلس إدارة الشركة, والتي ازدهرت وتطورت لتصبح في عام 1992 إحدى أكبر شركات خدمات حقول النفط في الشرق الأوسط ولها حضور في أكثر من 12 دولة في العالم . وهي الآن عبارة عن مجموعة من الشركات المساهمة العامة والخاصة. وهذه الشركات لديها مصالح واسعة النطاق في خدمات حقول النفط والاستكشاف و الإنتاج. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة ميامي في ولاية أوهايو الأمريكية وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في هندسة البترول من جامعة هيريوت وات في المملكة المتحدة.

ومن أهم نجاحاته في السنين الخمس الماضية تمكنه من الاستحواذ على شركة أوشيانكو الهولندية لبناء اليخوت الأكبر والأكثر تعقيداً في العالم والتي أيضاً تشتهر بإبداعاتها التقنية. ولم يبوح البرواني عن السعر الذي دفعه مقابل هذه الشركة التي اشتراها من اليوناني وقطب الشحن البحري تيودور انجيلوبولوس. يقضي البرواني نصف وقته مسافرا لملاحقة أعماله والتي منها استثمارات في قطاع السياحة في سلطنة عمان.


     45.نظمي أوجي
    بلد الأصل: العراق
    صافي الثروة: 1.90 مليار


ولد رجل العمال العراقي الأصل نظمي أوجي في بغداد عام 1938 ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة المستنصرية بالعراق.

وقد سجن أكثر من مرة بسبب السياسة حيث سجن 3 مرات في عهد عبدالكريم قاسم، ومرة في عهد عبدالسلام عارف، ومرة في عام 1962 .كانت الصفقة الأولى في حياة أوجي مشروعا لمد الكابلات في منطقة خارج بغداد بقيمة 430 ألف دولار . ولنظمي أوجي في عالم الأعمال مشوار طويل بدأه حين ترك الجامعة شابا يافعا يبحث عن المتاعب. وكانت الصفقة الأولى مشروعا لمد الكابلات في منطقة خارج بغداد بقيمة 430 ألف دولار. وكان على الشاب الطموح أن ينفذ هذا المشروع في مدة محددة، وإلا تكبد غرامة لا طاقة له بها، فاضطره ذلك ليشارك بنفسه العمال في عملهم الشاق وأنهى العمل قبل الموعد المحدد بأسبوعين محققاً أول ثروة في حياته بضع عشرات الآلاف من الدولارات.

واستطاع بعد ذلك أن يزيد هذه الثروة حيث نفذ بعد ذلك العديد من الصفقات، منها تنفيذه لمشروع فندق لورويال في منطقة ضبية بشمال بيروت ثم فندق هيلتون في بيروت أيضا. في حياة أوجي العديد من الصفقات الناجحة مثل صفقة آرتويل التي حقق من ورائها أكثر من 30 مليون دولار.


   46. صالح كامل
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 1.85 مليار


للشيخ صالح كامل استثمارات بمليارات الدولارات عبر 40 بلداً حول العالم. وحتى قبل تعيينه مؤخرا رئيساً لغرفة تجارة وصناعة جدة، كان صالح عبد الله كامل أحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة ART « راديو وتلفزيون العرب».

عمل صالح كامل بوزارة العمل والشئون الاجتماعية، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد 10 سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. يرأس مجلس إدارة مجموعة دله البركة التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.


   47 .حسن عبدالله اسميك
    بلد الأصل: الإمارات
    صافي الثروة: 1.80 مليار


حسن عبد الله اسميك هو رجل أعمال إماراتي، شغل سابقاً منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة ورئيس مجلس إدارة أرابتك للإنشاءات، وكان يملك في يونيو 2014 ما يعادل 28.84 % من أسهم أرابتك (قرابة 8 مليارات درهم وفق سعر السهم في يونيو 2014).

يترأس مجلس إدارة مجموعة إتش أيه أم جي في أبوظبي التي قام بتأسيسها، وتضم المجموعة شركة ماريا للتطوير والاستثمار العقاري، وإتش أيه أم جي للتجارة العامة. ويشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة الأشمل للاستثمارات العقارية بالأردن ورئيس مجلس إدارة مجموعة هرماس للاستثمارات، ويتولى إدارة محفظة استثمارية متنوعة تغطي قطاعات عدّة، بما في ذلك الطاقة والعقارات والإنشاءات والنقل والمواصلات وخدمات التصميم المعماري.

كما يشغل عضوية عدة مجالس إدارة لمجموعة من الشركات الإماراتية الخاصة بالإضافة لرئاسة مجلس نادي تي إس في 1860 ميونيخ لكرة القدم والذي يلعب في دوري الدرجة الثانية في ألمانيا، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة المنارة الدولية للمجوهرات.

درس إدارة الأعمال في بغداد وتخرج منها عام 1995- 1996. وبدأ حياته المهنية كرائد أعمال، ثم بدأ مسيرته المهنية في قطاع النفط والغاز وبعدها اكتسب خبرة كبيرة في قطاعي الطاقة والعقارات.


   48. محمد الفايد
    بلد الأصل: مصر
    صافي الثروة: 1.70 مليار


محمد الفايد ملياردير مصري يحمل الجنسية البريطانية وهو رجل أعمال معروف ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة راس التين من أب بسيط كان يعمل مدرسا للغة العربية. وعمل الفايد في صغره في أعمال كثيرة وعمل بميناء الإسكندرية حمالاً للبضائع وتنقل بين عدة أعمال. تزوج من سميرة خاشقجي وهي شقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح السعودي المعروف عدنان خاشقجي.

في عام 1983 اشتري محمد الفايد في صفقة فريدة من نوعها محلات هارودز الشهيرة التي ضاعفت أرباحه بمقدار 3 أضعاف. باع محمد الفايد في مايو/أيار 2010 متاجر هارودز الشهيرة في وسط لندن لشركة قطر القابضة التي تمثل مصالح الأسرة الحاكمة في قطر، وقد تمت عملية البيع مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار يورو).
ويملك الفايد نادي فولهام اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في الدوري الإنجليزي. وله العديد من سلاسل الفنادق الفخمه في جميع أنحاء العالم.


   49. عبدالله محمد الربيعة
    بلد الأصل: السعودية
    صافي الثروة: 1.65 مليار

يملك عبد الله محمد الربيعة نسبة 8.20 بالمائة من أسهم مجموعة صافولا التي تقدر قيمتها السوقية بـ5.7 مليار دولار، وتعد هذه الشركة المدرجة واحدة من أكبر التكتلات في المنطقة تنوعاً، ومن أقوى الشركات المتخصصة في الصناعات الغذائية. وصافولا هي أحدى الشركات الصناعية الرائدة في المملكة العربية السعودية، وتشمل أنشطتها إنتاج زيوت الطعام، صناعة السكر، الأغذية، التجزئة، العقار، البلاستيك، والإمتياز.

وتتمتع منتجات صافولا وأنشطتها بحضور كبير في منطقة الشرق الأوسط وعدد من دول شمال أفريقيا وآسيا الوسطى. تعمل صافولا حاليا من خلال قطاعين رئيسين هما « قطاع صافولا للأغذية « الذي يضم (زيوت الطعام والسمن النباتي، الأغذية والسكر) وقطاع آخر هو « قطاع صافولا للتجزئة « والذي يضم التجزئة (شركة بنده – أكبر سلسلة متاجر في الشرق الأوسط)، العقار (شركة المرافق الحديثة للتطوير العقاري)، والبلاستيك، إضافة إلى قطاع الإمتياز والذي يدير مجموعة من العلامات التجارية العالمية في مجال الملابس والموضة في المملكة العربية السعودية.


   50 أنس الصفريوي
    بلد الأصل: المغرب
    صافي الثروة: 1.50 مليار


وضعت «بلومبيرغ ماركيتس» المغربي أنس الصفريوي صاحب مجموعة «الضحى» ضمن المرتبة الثالثة في اللائحة «السرية» التي أعدّتها لأثرياء رجال المال والأعمال بالعالم، وقد قدّرت حينها ثروة هذا الرجل بـ 2.7 مليار دولار.

والصفريوي هو مؤسس مجموعة الضحى،عام 1988، بمساعدة من الدولة حيث بنى ما يزيد عن 190 ألف مسكن على مساحة تزيد عن 6070 هكتار. وقد انطلقت مجموعة الضحى بقوة في أعمالها منذ العام 1995 الذي عرف استفادتها من صفقة بناء 2371 مسكن بضواحي الدار البيضاء، ضمن مشروع أطلقه الملك الراحل الحسن الثاني.
أنس الصفريوي من مواليد فاس ، في 16 مايو 1957 ، وحسب ويكيبيديا فانه لم يواصل تعليمه بل تفرغ لمساعدة والده في العمل، وفي سنة 1987 انطلق في مجال البناء و العقار.

أسس الصفريوي (مجموعة الضحى. Groupe Addoha) للتطوير العقاري في عام 1988، لكن فرصته الكبرى جاءت بعد 10 سنوات تقريباً عندما نال فرصة بناء مساكن مدعومة من الحكومة في عهد ملك المغرب الراحل الحسن الثاني. وفي عام 2005 حاز على عقد حكومي بقيمة 1 مليار دولار لبناء المزيد من الوحدات السكنية، لتصبح (مجموعة الضحى) شركة عامة في العام التالي. في عام 2012 اتسعت أعمال الصفريوي لتشمل بناء مصانع الإسمنت في ساحل العاج غينيا. كوناكري والكاميرون.

syriadailynews

 

التعليقات


متابع
شو دكتور أول بدك تمد فروع ع رجال الاعمال العرب كمان ؟؟ أول مرة مرقت بارتفاع ضغط المرة المقبلة بتجي بجلطة أو سكتي قلبية ..(<:

جورج
شكرا لكم قليل من المواقع العربية تنشر هذه الاحصائيات نرجو منكم دائما نشر مثل هذه القوائم

الاسدوائل
وينون حيتان البلد ؟؟؟

راما
كان في قائمة أغنى 100رجل اعمال سوري ؟؟ هي السنة ماعملوها