أكد المنسق الإقليمى لبرنامج الغذاء العالمى فى المنطقة مهند هادى أن الدعم المتبقى لدى البرنامج يكفى اللاجئين السوريين داخل المخيمات حتى نهاية
ديسمبر الجارى فقط..محذرا فى الوقت ذاته من أنه إذا ما تأخر الدعم الدولى فإن أكثر من نصف مليون لاجيء سيكونون بلا طعام.

وكان برنامج الغذاء قد أعلن مؤخرا عن تعليق برنامجه الإنسانى للاجئين السوريين لأسباب مالية بحتة، حيث أوقف حاليا تزويد اللاجئين خارج المخيمات بقسائم لشراء المواد الغذائية من المحلات التجارية، فيما تسود حالة من القلق لدى القائمين عليه مع اقتراب انتهاء الدعم فى 31 ديسمبر الجارى.

وقال هادى إن البرنامج لوح قبل نحو شهرين بأنه يواجه شحا ماليا وأطلق نداء طواريء بقيمة 64 مليون دولار لتغطية برنامجه حتى نهاية ديسمبر الجارى، موضحا أن حصة الأردن منها تبلغ حوالى 17.5مليون دولار.

وأشار إلى أن البرنامج خاطب كل الدول المانحة للمطالبة بضرورة التدخل وتقديم المساعدات المالية فورا ليتمكن من الاستمرار بمشروعه الإنسانى..قائلا "إننا قلقون جدا حيال التأثير السلبى الذى ستحدثه هذه التخفيضات فى المساعدات على اللاجئين وكذلك على الدول المضيفة لهم التى تحملت عبئا ثقيلا طوال هذه الأزمة".

وأوضح أن البرنامج يعتمد بالكامل على دعم الدول المانحة ومنذ اندلاع الأزمة السورية فى منتصف مارس 2011، نجح رغم النزاعات وصعوبات فى الوصول لبعض المناطق لتلبية الاحتياجات الغذائية لملايين النازحين داخل سوريا كما وصل إلى 8ر1 مليون لاجيء فى الدول المجاورة (الأردن، لبنان، تركيا، العراق، ومصر).

وأشار إلى أنه بمجرد وصول التمويل سيستأنف البرنامج فورا المساعدة للاجئين الذين يستخدمون قسائم الكترونية لشراء المواد الغذائية فى المتاجر المحلية،موضحا أن مشروع القسائم ضخ منذ بدء هذه العملية نحو 800 مليون دولار لدى دول الجوار.

وأفاد هادى بأن البرنامج، الذى يعمل بالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية والدولية وهم شركاء بالتنفيذ، يحتاج إلى حوالى 35 مليون دولار أسبوعيا لمساعدة 4 ملايين لاجىء سورى داخل الآراضى السورية وخارجها.

وقال "إنه إذا لم يستجب لنداء البرنامج فإننا نتوقع الأسوأ، ونأمل ألا تصل اللأور لهذا الحد، لذا أطلقنا حملة 72 ساعة بهدف جمع ما نحتاجه حتى نهاية الشهر إضافة إلى مخاطباتنا للدول المانحة والمشاركين فى مؤتمر الكويت الأخير لتقديم الدعم وتلبية الوعود بالمساعدة".

سيرياديلي نيوز - وكالات


التعليقات