أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 40 % من الفتيات والنساء النازحات في لبنان يتعرضن للعنف الجنسي , مشيرة الى ان النزوح قد يزيد بشكل كبير من خطر التعرض للعنف الجنسي.

وأوضحت المفوضية, في تقريرها الاسبوعي, أن “معدّل النساء والفتيات النازحات اللواتي قمن بزيارة شبكة تضمّ نحو 70 مركزاً في مختلف أنحاء لبنان للحصول على الدعم والكشف عن حالات العنف بشكل آمن، بلغ حوالي 130 في اليوم خلال هذا العام”،

واشار التقرير الى ان  “حوالي 40 في المئة من هؤلاء النساء والفتيات هنّ دون 18 عاماً، ولكنهن قد يكن من أي عمر وينتمين إلى أي فئة اجتماعية واقتصادية”.

وأضاف التقرير أن “أكثر من 75 في المئة من النازحين السوريين المسجلين والبالغ عددهم 1.1 مليون شخص في لبنان هم من النساء والأطفال. تتفاوت نسب تأثر النساء والأطفال السوريين واللبنانيين والفلسطينيين بالعنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس. .

وكانت عدة منظمات دولية كشفت مؤخرا عن تعرض لاجئات سوريات خاصة في لبنان والاردن للخطف والاغتصاب والتحرش الجنسي,  داعية  الأمم المتحدة الى تحسين الحماية للاجئات ومساعدتهن على الإبلاغ عن أي انتهاكات.

ولفت التقرير إلى أن النزوح قد يزيد بشكل كبير من خطر التعرض للعنف الجنسي, وكلما طالت فترة النزوح، زادت احتمالات حدوث العنف الأسري والتحرش الجنسي والاستغلال والزواج المبكر وغيرها من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس”.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات