توصل مركز رعاية المبدعين والمخترعين في حلب بالتعاون مع عدد من أساتذة جامعة حلب إلى اختراع جهاز بسيط لتوليد الطاقة الكهربائية وضخ المياه حيث تم تركيبه على نهر “قويق” الذي يمر من وسط مدينة حلب.

 

وقال منذر البوش مدير المركز: “إن طبيعة مياه نهر قويق ساعدت الباحثين في اختراعه حيث إن عمق المياه بلغت نحو 90 سم في حين عرض النهر تجاوز المتر ونص المتر ما ساعد ذلك في تسهيل مهمة اختراع الجهاز بشكل كبير”.

 

وأوضح البوش في تصريح لصحيفة "الوطن" أن الجهاز هو عبارة عن دولاب يحتوي على مجموعة من الألواح لها شكل دائري على شكل ناعورة مصغرة تدور في وسط المياه وتزداد سرعتها كلما ازدادت غزارتها بحيث يستطيع الجهاز الصغير توليد ما يقارب 2 كيلو واط في الساعة أي إنه في حال اختراع جهاز أكبر من الجهاز الحالي فإنه يستطيع توليد الطاقة الكهربائية بحيث تنير شوارع المدينة المحيطة بالنهر إضافة إلى إنارة العديد من المباني القريبة، مؤكداً كلما ازداد حجم الجهاز أعطى طاقة كهربائية أكبر وأنه باستطاعة الجهاز توليد الطاقة الكهربائية لأكبر مساحة في مدينة حلب.

 

وأضاف البوش: “إن الجهاز قادر على أن يعطي ما يقارب 100 متر مكعب من الماء وهذا كاف لسقاية 17 هكتاراً بما في ذلك الحديقة العامة التي يمر بوسطها نهر قويق”. لافتاً إلى أن التكلفة الاقتصادية له بسيطة جداً لم تتجاوز 600 ألف ليرة سورية وهذا الرقم يعد بسيطاً جداً في حال كان هناك دعم من قبل الحكومة لتطوير آلية عمل الجهاز السالف الذكر.

 

ولفت البوش إلى أن الجهاز سيساهم إلى حد كبير في القضاء على أزمة الكهرباء في المحافظة وحتى على المستوى القطر في حال توافر الدعم الكامل من قبل الحكومة، داعياً الحكومة بشكل عام ومحافظ حلب بشكل خاص إلى توفير كافة الدعم اللازم للمخترعين الحلبيين ولاسيما أنهم قادرون بشكل كبير على إيجاد الحلول المناسبة، وخاصة أن هناك العديد منهم عاد إلى مدينة حلب وأن مركز المبدعين والمخترعين سيعود إلى العمل من جديد وذلك خلال فترة قريبة جداً.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات