سيرياديلي نيوز - طرطوس
بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لحرب تشرين التحريرية افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور "وائل الحلقي" ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والحيوية والاقتصادية في محافظة طرطوس بقيمة إجمالية تقدر بـ 22 مليار ليرة.
وافتتح الدكتور الحلقي خط الجر الثاني لمياه الشرب الداعم لمنطقة القدموس والقرى المحيطة بها بقيمة إجمالية 636 مليون ليرة سورية وهو عبارة عن خط ضخ بطول 24 كم لإيصال المياه من بانياس ضمن مدينة القدموس وقراها بغزارة 350 متراً مكعباً بالساعة.
كما افتتح رئيس مجلس الوزراء مرحلة استثمار بئر حنجور الداعم لمنطقة صافيتا بقيمة إجمالية 126 مليون ليرة وتشمل محطة ضخ مع خط ضخ بطول 2400 متر بغزارة 160 متراً مكعباً بالساعة.
وافتتح أيضاً محطة معالجة مدمجة في الضاحية العمالية بطرطوس بقيمة 300 مليون ليرة.


ووضع الحلقي حجر أساس لمنشأة سياحية للقطاع الخاص لصاحبه ‫رجل الأعمال والمستثمر وهيب‬ مرعي بقيمة إجمالية 9 مليارات ليرة توفر 1400 فرصة عمل وتتألف من سلسلة مطاعم وصالات متعددة الاستعمالات وشاليهات طابقية وغرف فندقية تستوعب 1079 سريراً وتتمتع بإطلالة بحرية وجبلية إضافة إلى مسابح للكبار والصغار.


كما افتتح مول طرطوس لصاحبه رجل الأعمال و المستثمر علي ندة بقيمة إجمالية 10 مليارات ليرة سورية وهو مشروع سياحي وتجاري يتضمن المجالات الخدمية كافة ويحتوي 7 مطاعم وصالة ألعاب أطفال وطوابق للمفروشات والأدوات المنزلية والألبسة ويوفر 2000 فرصة عمل كما افتتح فندق هوليدي بيتش بقيمة اجمالية 900 مليون ليرة سورية ويوفر 380 فرصة عمل.


وفي تصريح للصحفيين اكد رئيس الوزراء الدكتور وائل الحلقي اهمية المشروعات التي تم افتتاحها في محافظة طرطوس من الناحيتين المعيشية والتنموية ولاسيما ما يتعلق بتأمين مياه الشرب التي يعاني ريف المحافظة من النقص فيها اسوة بالمحافظات الاخرى ومنطقة شرق المتوسط عموما جراء شح الهطولات المطرية لهذا العام مشيرا الى ان منطقة صافيتا حظيت بافتتاح مشروع ابار بلدة حنجور لري مدينة صافيتا ونحو 80 قرية ومزرعة في محيطها اي ما يقارب 100 الف نسمة.
ولفت الى افتتاح مشروع ضخ المياه من ابار بانياس باتجاه القدموس والذي سيروي مدينة القدموس وعشر قرى حولها اي ما يصل الى 150 الف نسمة اعتبارا من اليوم مبينا ان الجهود الحكومية مستمرة لإرواء مجمل الريف السوري وتأمين وارد مائي نقي وآمن يحقق المقايسات المعيارية للفرد السوري.
واوضح ان المشروعات التي تم افتتاحها اليوم تتضمن مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الضاحية العمالية لطرطوس والذي يخدم حوالي 7500 مواطن مشيرا الى اهمية البعد البيئي لهذه المحطة كونها ستعالج النفايات الرمادية على وجه الخصوص مع اتاحة المجال للاستفادة من مخرجات المحطة في ارواء الحدائق والبساتين.


وبين ان الجولة شملت افتتاح مول يعتبر من اضخم المولات في سورية وهو /طرطوس مول/ بتكلفة عشرة مليارات ليرة ما يعد توطينا مهما للاستثمار في المحافظة وعلى المستوى الوطني اضافة الى ما يؤمنه من فرص عمل لافتا الى وضع حجر الاساس لفندق سياحي على الشاطئ بين مدينتي طرطوس وبانياس من سوية الخمس نجوم ويتسع ل 1077 غرفة وتبلغ تكلفته نحو خمسة مليارات ليرة حيث يقع وسط منطقة تتمتع بمقومات الطبيعة الجميلة من بحر وجبل وموقع حضاري عريق مجاور لفندق /هوليداي بيتش/ التابع للمستثمر نفسه.
واكد الحلقي ان هذه المشروعات الاستثمارية ما كانت لتتم لولا الاستقرار الامني الذي يكمل مقومات صناعة السياحة وهو نتاج تضحيات الجيش العربي السوري مبينا ان الجولة تضمنت تكريم ذوي الشهداء في جامعة الاندلس بمنطقة القدموس اجلالا لأبنائهم الذين بذلوا حياتهم ليعيش الوطن بكرامة وسيادة ومنحوا شعور الاعتزاز لذويهم الذين تستمر الحكومة في مساعيها للتواصل معهم وتأمين حاجاتهم بناء على توجيهات قائد الوطن.
وفي سياق متصل زار الدكتور الحلقي جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية في منطقة القدموس وشارك إدارة الجامعة في تكريم ذوي الشهداء الذين قدموا فلذات أكبادهم دفاعاً عن سورية.

وأكد الحلقي أن الشهداء رووا بدمائهم أرض سورية الطاهرة وبذلوا أرواحهم رخيصة من أجل عزة ومنعة سورية وأن ذوي الشهداء وأبناءهم أمانة في أعناقنا جميعاً.

من جهته أكد رئيس الجامعة أن الجامعات السورية هي المعنية في رفع رايات التطوير والتحديث ومحاربة الفكر الإرهابي المتطرف معتمدة على العقول النيرة المتسلحة بالعلم والمعرفة والإيمان بالوطن.
وتم تكريم 55 أسرة من ذوي الشهداء في منطقة القدموس.
رافق الحلقي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس "عمر غلاونجي" ووزراء السياحة والموارد المائية والأشغال العامة والنقل والإسكان ومحافظ طرطوس وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي.

سيرياديلي نيوز


التعليقات