سيريا ديلي نيوز - الحسكة - كارولين خوكز

توقف الكثير من الاعمال رافقه تراجع الواقع الاقتصادي في المنطقة أدى إلى امتناع أصحاب المحلات عن تسديد الضرائب المترتبة عليهم للمجلس.

وعلى الرغم من  الصعوبات والعقبات التي يلاقيها مجلس مدينة القامشلي فإن المجلس يقوم بأداء عمله الخدمي  هذا ما أكده رئيس  المجلس المهندس  عبد المسيح مالكو في تصريح لسيرياديلي نيوز  حيث يعمل  المجلس على ترحيل القمامة بشكل يومي من أحياء المدينة  و الشوارع الرئيسية التي يتم ترحيل قمامتها ثلاث مرات يومياً و هناك بعض الأحياء يتم ترحيل قمامتها بشكل اسبوعي  لقلة عدد الآليات التي لا تتناسب مع توسع المدينة بالإضافة إلى قدمها  وكثرة أعطالها. 

و نوه  مالكو إلى التراجع في أداء المجلس من الناحية الخدمية بسبب قلة السيولة وارتفاع كلفة  أسعار إصلاح الآليات مع عدم توفر قطع تبديل لإصلاحها وإن توفرت اسعارها مرتفعة ،كما يفتقر المجلس إلى الآليات  الهندسية الثقيلة (تراكس ،بوب كات،باكر،قلابات ).

وحول الحفريات الكثيرة المتواجدة في شوارع المدينة  ،بين مالكو المجلس يعاني عدم توفر مادة الزفت لتوقف شركة  رود كو (الطرق )بالإضافة إلى أن أغلب مجابل الزفت متوقفة في المحافظة لعدم توفر المواد الأولية لصناعة الزفت للقيام بعملية الترقعيات للشوارع والأحياء.

وعن الحدائق ذكر  مالكو بأن المجلس يتابع عمله بتنظيفها من الأعشاب  وكذلك بالنسبة لمنصفات الشوارع العامة يتم تقليم أشجارها وسقايتها حسب توفر المياه .

كما أشار  رئيس المجلس  إلى إجراء ثلاث عقود  مع متعهدين للإصلاحات  بمبلغ  8 مليون  لتنفيذ  صيانة مجاري أحياء المدينة، ومن الموازنة المستقلة والإعانة الخدمية  ذكر مالكو يقوم المجلس  بتنظيف الريغارات وتعزيل   الفوهات المطرية وصب تغطيات  ريغارات جديدة  لبعض  الأحياء والشوارع ،  قبل موسم الشتاء .

أم عن مخالفات  البناء  فإن المجلس  يقوم   بأعماله  بتنظيم ضبوط مخالفات البناء ويتم إحالتها إلى القضاء ،كما يعاني المجلس قلة تراخيص البناء لارتفاع أسعار البناء وبسب هجرة أبناء المنطقة بشكل مستمر منذ بداية الأزمة وخاصة خلال العام الحالي .

بالإضافة إلى  صعوبات أخرى يعاني منها مجلس مدينة القامشلي  قلة السيولة  بسبب قلة الجباية لتمنع أصحاب المحلات  بتسديد التزاماتهم الضريبية بسبب التراجع الاقتصادي في المنطقة وتوقف الكثير من الأعمال ،. ونود الإشارة حول ما ذكره رئيس المجلس عن عدم التزام  أصحاب المحلات   تسديد الضرائب التقينا مع بعض أصاب المحلات في منطقة الصناعة والأسواق التجارية  مشيرين بأنهم يعيشون حالة من الازدواجية   في أمور كثيرة في منطقة القامشلي منها  فرض الإدارة الذاتية  للأكراد على أصاب المحلات  الالتزام بدفع الضرائب  لموظفيهم وهذا الأمر يدفع المواطن العيش في حيرة وقلق بالإضافة للأسباب الاقتصادية التي تعيشها المنطقة والتي دفعت الكثيرين من أبناء المنطقة إلى الهجرة ؟!.......

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات