سيرياديلي نيوز – خاص

وجهت  وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كتاب لوزارة النفط والثروة المعدنية تطلب به معالجة موضوع وزن اسطوانة الغاز المنزلية بعدما تم الحصول على العديد من أنواع الاسطوانات المعدنية الغاز المخصصة للاستخدام المنزلي الخاص في القطر وهي متفاوتة الأوزان بحجة أن وزن الأسطوانة الفارغة تعود للشركة الصانعة مثل الاسطوانات المصنعة محلياً  لدى مؤسسة معامل الدفاع أوزانها تتراوح ما بين 13،8 و15،7 كغ وهي تمثل 85% من مجموع الاسطوانات وباقي الاسطوانات من مصادر متعددة بنسبة 15% وأوزانها تتراوح  ما بين 14،5 و15،7 كغ  .

وأشار الكتاب والذي حصل موثع سيرياديلي نيوز على نسخة منه إلى أن  كافة النورمات والستاندرات  العالمية الأوربية وغيرها تسمح بوجود اختلاف  في وزن الاسطوانات المصنعة حديثاً يقدر 5% من متوسط أوزان الاسطوانات للمعمل الواحد  وتعتمد شركة المحروقات اثناء تعبئة اسطوانات الغاز السائل في وحدات الغاز التابعة لها القطاع العام والخاص على الوزن القائم للأسطوانة المعبأة  بسبب عدم وجود إمكانية لفرز الاسطوانات ولتحقيق الانتاجية المطلوبة  لتغطية حاجة السوق المحلية وعدم حدوث اختناقات تموينية كما أن متوسط وزن الاسطوانات الفارغة المتداولة لدينا في القطر ينحرف إلى قيمة تتراوح ما بين 14،1 و14،3 كغ .

من جهة ثانية أشارت مصادر خاصة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك  لموقع سيرياديلي نيوز أنه تم القبض على عدد من تجار يبعون أسطوانات غاز غير معتمدة لدينا من حيث الشكل والوزن .

مبيناً أنه وبعد التدقيق بالموضوع تم الكشف أن هذه الاسطوانات مهربة من قبل الحدود اللبنانية وقد تم إدخالها بطريقة غير شريعة وبيعها بالسوق السورية بنفس سعر أسطوانات الغاز المعتمدة لدينا .

وأضافت المصادر أن الأزمة زرعت الاحتيال والنصب والغش في نفوس الكثير من ضعاف النفوس الذي هموهم الأول والأخير جني المال .

وحذرت المصادر من الباعة الجوالين في المناطق العشوائية خاصة لأن نسب الغش عندهم أكثر من المراكز المعتمدة لبيع اسطوانات الغاز فأي أسطوانة غاز غير أمنة كفيلة أن تسبب كارثة كبيرة للمنزل لذلك يجب التأكد من شكل الإسطوانة ووزنها مع العلم أن مديرية التجارة الداخلية  وحماية المستهلك في جميع المحافظات دائماً منتشرة في الأسواق ومراكز البيع لكشف أي نوع غش واستغلال .

وأوضحت المصادر أن جميع الاسطوانات الغاز الموجودة الآن في السوق آمنة حسب المواصفات العامة حيث أن كل اسطوانة يتم فحصها قبل وصولها للمواطن ولكن نتيجة العمل المستمر والطلب الزائد يمكن أن يكون هناك بعض الجهل في فحصها وهذا نادر كما يوجد ماكينات ومواد خاصة لعملية كشف الغش في المشتقات النفطية .

وبحسب المصادر فأنه يجب أن يكون عامل وكالة الغاز واضعاً بطاقة تعريف خاصة تحمل اسم الوكالة على صدره والتأكد من سلامة الاسطوانة ويجب شراءها من وكالة معروفة لدى المواطن وعدم شراءها من الغرباء.

يذكر أن وزراة النفط كانت قد اعتمدت وزن الاسطوانة بـ24،2 كغ زائد أو ناقص 200 غ

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات