خصصت “وزارة النفط والثروة المعدنية” 145 مليون ليرة، لإعادة تأهيل حقول الحسكة التابعة لـ”الشركة السورية للنفط”.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية، أوضحت الوزارة أن المبلغ المرصود يصرف من موازنة إعادة الإعمار عن العام الحالي.

ويتضمن مشروع إعادة التأهيل تزويد الحقول بالمحركات اللازمة ولوحات تشغيل كهربائية، وذلك لتأهيل القسم المتضرر جزئياً من الآبار في مديرية حقول الحسكة، وإعادة تشغيل المتوقفة من هذه الآبار، وحددت مدة ستة أشهر لتنفيذ هذا المشروع.

وأفادت الوزارة، أنها خصصت أيضاً حوالي 2.5 مليون يورو لـ”مديرية استثمار غاز جنوب المنطقة الوسطى” التابعة لـ”الشركة السورية للغاز”، وذلك لإجراء عمرة كاملة للعنفة الغازية المتعطلة لتأمين القدرة الكهربائية اللازمة لتشغيل معدات معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وضمان إنتاج الغاز المنزلي والغاز المعالج.

وحددت الوزارة مدة تنفيذ المشروع بـ175 يوماً، بعد أن تجاوزت العنفة العاملة الحالية عدد ساعات العمل المسموح به بحسب الشركة، ودون توفر أي إمكانيات لصيانة هذه العنفة وعدم وجود عنفة احتياطية، ما يؤدي إلى توقفها عن العمل في أي لحظة وتوقف إنتاج المعمل بالكامل، إضافة إلى عدم إمكانية الاعتماد على الشبكة الكهربائية الحكومية لعدم تواتر الشبكة.

وفي السياق، بلغت خسائر قطاع النفط المباشرة منذ بدء الأزمة نحو 570 مليار ليرة، في حين بلغت الخسائر غير المباشرة نحو 2.954 ترليون ليرة حتى الآن.

وكانت مصادر في “وزارة النفط” كشفت في وقت سابق، أن إجمالي خسائر تأجيل إنتاج النفط والخسائر المباشرة لإنتاج النفط بلغت 1.2 تريليون ليرة، منذ بدء الأزمة السورية وحتى نهاية حزيران 2013

سيرياديلي نيوز


التعليقات