توقعت وزارة النفط الانتهاء من تنفيذ مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى والبدء بإنتاج الغاز فيه منتصف شهر آب القادم كمرحلة أولى بمعدل 2ر1 مليون متر مكعب يومياً واستكمال تشغيل المشروع بنهاية العام حيث تبلغ استطاعته الاسمية 2ر3 ملايين متر مكعب في اليوم.

ولفت وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة تسيير الأعمال المهندس سليمان العباس خلال اجتماع لتتبع خطط الشركات التابعة للوزارة إلى استمرار أعمال الحفر في المنطقة الوسطى حيث تعمل حفارتان لحفر آبار غازية في حقلي شمال الفيض وصدد.

وأشار إلى أن معظم حقول النفط وشبكات نقل النفط الخفيف والثقيل والمشتقات النفطية تعرضت لاعتداءات أدت الى توقفها عن العمل والانتاج كما تعرضت شبكة نقل الغاز لتعديات كثيرة أدت إلى توقفات مفاجئة مبينا أنه مع ذلك تم خلال العام الحالي “تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بـ 460ر2 مليار متر مكعب من الغاز” آملا في أن يستمر تحسن الأوضاع المنية بما يتيح بدء عملية إعادة التأهيل ومعاودة الإنتاج.

وتحدث الوزير وفقا لوكالة الانباء "سانا" عن الأضرار التي تسببت بها الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد على قطاع النفط والثروة المعدنية وما خلفته من تحديات كثيرة مشيرا إلى أن قيمة خسائر قطاع النفط المباشرة منذ بدء الأزمة بلغت “570 مليار ليرة سورية متضمنة قيمة كميات النفط والغاز المهدور والمسروق و بنى تحتية ومنشآت وخطوط نقل النفط والمشتقات وآليات ومعدات وتجهيزات تعرضت للنهب والتخريب إضافة إلى 954ر2 تريليون ليرة خسائر غير مباشرة كتأجيل إنتاج وفوات منفعة”.

 

وشدد العباس على ضرورة تفعيل عملية التدريب وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي لرفع سوية أداء العاملين و إعداد الكوادر البشرية القادرة على إنجاز عملية إعادة تأهيل البنى التحتية ومعاودة الإنتاج في المرحلة القادمة وتأمين حاجة الشركات للعمالة من الفائض المتوفر لدى الشركات أو الوزارات الأخرى مع الاخذ بعين الاعتبار بالدرجة الأولى “الكفاءة- الخبرة- المؤهلات- العمر- والصحة الجسدية.

كما أكد ضرورة ضبط النفقات والحد من الهدر وخاصة فيما يتعلق بالمحروقات وحركة الآليات والعمل على متابعة تجهيز البنى التحتية اللازمة لتفعيل نظام البطاقة الذكية بشكل اوسع وأشمل.

من جهة أخرى وجه الوزير بتخصيص صندوق وهاتف شكاوى في كل شركة وتكليف أحد العاملين متابعة الشكاوى الواردة من العاملين والمواطنين مع المديريات المختصة والوقوف على حلها.

واستعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل.

وبلغ إجمالي النفط المنتج في سورية خلال النصف الأول لهذا العام وفق مذكرة تتبع التنفيذ 164ر3 ملايين برميل بمعدل إنتاج وسطي 17 ألف برميل يومياً وانخفاض يقدر بـ 11 ألف برميل يومياً عن وسطي إنتاج النصف الأول لعام 2013 بينما بلغ إجمالي الغاز الخام المنتج خلال النصف الأول 961ر2 مليار متر مكعب بمعدل يومي 36ر16 مليون متر مكعب وتوزع الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ 689ر2 مليار متر مكعب بواقع 460ر2 مليار متر مكعب لوزارة الكهرباء و 164 مليون متر مكعب للصناعة و25 مليون متر مكعب للنفط.

أما على صعيد التكرير فبلغت كمية الخام المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 111ر3 ملايين طن بينما بلغت المشتقات المنتجة 080ر3 ملايين طن متري ومبيعات المصافي لنفس الفترة 243ر3 ملايين طن متري بقيمة 345ر247 مليار ليرة.

وفي مجال المحروقات لفت المجتمعون إلى أن قيمة المبيعات الاجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي بلغت 910ر197 مليار ليرة في حين بلغت قيمة المشتريات الإجمالية لهذه المواد 296ر272 مليار ليرة وبلغت قيمة الدعم المقدم للمشتقات النفطية للنصف الأول لعام 2014 نحو 940ر81 مليار ليرة.

وفيما يتعلق بالثروة المعدنية بلغ اجمالي مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية من خامات مواد البناء والصناعة للنصف الأول لعام 2014 نحو 669 مليون ليرة بينما بلغت مبيعات الفوسفات 485931 طنا بقيمة 063ر5 مليارات ليرة.

وعرض تقرير الشركة العامة للفوسفات والمناجم للصعوبات التي اعترضت تحقيق الخطة الإنتاجية والتسويقية لعام 2014 وأهمها توقف القطار عن نقل الفوسفات منذ نهاية عام 2011.

التعليقات