افتتحت فعالية “أجواء رمضانية في الدول الإسلامية” بالعاصمة الإيرانية طهران بمشاركة عشر دول إسلامية بينها سورية ممثلة بالمركز الثقافي العربي السوري في طهران.
65وتهدف الفعالية التي يقيمها قسم الشؤون الثقافية ببلدية طهران تحت عنوان “مهرجان رمضان” في برج ميلاد بالعاصمة الإيرانية إلى التعريف بالعادات والتقاليد في شهر رمضان لدى مختلف الشعوب الإسلامية واطلاع الرأي العام والشعب الإيراني عن قرب على احتفاء الشعوب بهذه الأجواء الرمضانية.
وقال مدير المركز الثقافي العربي السوري في طهران طارق ناصر في تصريح له اليوم “إن مشاركة سورية إلى جانب 10 دول إسلامية في هذه الفعالية تؤكد قوة الصورة التراثية الرمضانية وأصالتها ونقاءها والتي نسعى إلى إيصالها للمواطن الإيراني وخاصة في هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها سورية” مضيفا “إننا نقوم بنقل الأجواء الرمضانية وعادات وتقاليد الشعب السوري من خلال الأفلام والصور التي تعرض في الجناح وتقديم شروح مفصلة عنها.
66وأوضح ناصر أن المركز الثقافي العربي السوري يشارك أيضا في مهرجان المأكولات السورية من ناحية إظهار المطبخ السوري وتنوعه في شهر رمضان من جهة الأطعمة والمأكولات والحلويات الخاصة بهذا الشهر الفضيل والعصائر بأنواعها كالعرق سوس والتمر هندي والشاورما والتبولة والذي يقدم مجانا للجمهور الإيراني.
وأشار إلى أن الجناح السوري يضم بين جنباته أيضا لوحات فنية سياحية وتاريخية تبين الواقع السياحي وأهم المواقع والمراكز الطبيعية والسياحية في سورية باعتبارها مهد الحضارات والديانات والتي تهدف إلى اطلاع الشعب الإيراني على الجانب السياحي والديني إضافة إلى عرض أفلام قصيرة عن التراث الفلكلوري الشعبي السوري.
67بدوره قال فرزاد هوشيار المدير التنفيذي لبرج الميلاد بالعاصمة الإيرانية إن شهر رمضان يعتبر من النقاط المشتركة لوحدة العالم الإسلامي مشيرا إلى أن عدد الدول المشاركة في مهرجان رمضان هذا العام بلغ 10 دول وهي سورية ولبنان وفلسطين وماليزيا والباكستان واندونيسيا وكازاخستان وقرقيزستان وتركيا.
وأوضح هوشيار أن من محاور الأجنحة الخارجية المشاركة في المهرجان تقديم الانتاجات الثقافية ومراسم رمضانية وعروض للفرق الموسيقية إضافة لتقديم مأكولات وحلويات خاصة بتلك الدول للجمهور الإيراني لافتا إلى أن المشاركة الداخلية كبيرة هذا العام قياسا بالعام الماضي حيث تم افتتاح 194 جناحا لمختلف الفعاليات الثقافية والاجتماعية لتقديم خدماتها للزائرين لافتا إلى أن الجناح السوري لاقى إقبالا كثيفا وإعجابا من قبل الزائرين الإيرانيين.
يشار إلى أن الفعالية تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات