سيريا ديلي نيوز - خاص
اضطر الكثير من المواطنين إلى التخلي عن تقاليد اعتادوا ممارستها خلال شهر رمضان الكريم  وذلك بسبب غلاء الأسعار، وفي الوقت الذي يردد به المسؤولين المعنيين في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على العمل جاهدين لضبط الإسعار ومراقبة الأسواق بهدف إعادتها لمستواها الطبيعي

موقع“سيرياديلي نيوز” كان مع الناس وبينهم حيث تجولنا في شوارع دمشق وحاولنا رصد نبض الناس وانطباعهم عن الاسعارحيث لاحظنا وجود نشاط لا بأس به،إلا أن مستويات الشراء في أدنى حالاتها، لأن الأسعار ارتفعت إلى عدة أضعاف دون رقيب عليها وكل تاجر يبيع على هواه وعندما تسأل التاجر عن سبب هذا الغلاء الكبير تكون مبرراته موجودة على طبق من فضة ، فالحجج التي يرددها لم تتغير منذ بداية الأزمة في سورية وهي ارتفاع التكلفة الأساسية فضلاً على صعوبة وارتفاع سعر نقل الضائع من محافظة إلى أخرى إضافة إلى تذبذب سعر صرف الدولار .

وفي سياق متصل  أوضحت “جمعية حماية المستهلك بدمشق” في رصدها للأسعار، أن الخضار والفواكه في باب سريجة لم تنخفض كما هو مأمول منها.
وأكدت الجمعية أن سعر الكوسا 90 ليرة والنوع الثاني 80 ليرة والباذنجان 75 ليرة والبندورة 50 ليرة والبطاطا 70 والبرتقال 100 ليرة والبامية 400 ليرة، والبازلاء 250 ليرة والخيار 100 ليرة والنوع الثاني 90 ليرة والفاصولياء 225 ليرة، والليمون 250 ليرة.
وأظهرت نشرة أسعار “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”، انخفاض أسعار البطاطا والباذنجان قياساً بالأسبوع الماضي، فيما بقيت باقي المواد مستقرة وبأسعار مقبولة، فيما عدا الليمون والفليفلة.
ووفقاً لأسعار النشرة، بلغ ثمن كيلو البندورة 40 ليرة و30 ليرة للنخب الثاني و20 ليرة للنخب الثالث، أما الخيار فحددت النشرة ثمن الكيلو للنخب الأول 95 ليرة والنخب الثاني 70 ليرة.‏
وبلغ سعر كيلو الباذنجان الساحلي من النخب الأول بـ55 ليرة والثاني بـ40 ليرة، وتراجع ثمن البطاطا ليصبح 55 ليرة للنخب الأول و50 ليرة للنخب الثاني و40 ليرة للثالث.
وحددت النشرة ثمن الفليفلة الرقيقة بـ 85 ليرة والسميكة بـ90 ليرة، وثمن الكوسا المحلية بـ70 ليرة للنخب الأول و60 ليرة للنخب الثاني.
وارتفع ثمن الثوم المحلي لكونه في نهاية الموسم وبلغ 230 ليرة للنوع الأول و145 ليرة للثاني، في حين حددت التجارة الداخلية ثلاثة أنواع للفاصولياء المالطية كمايلي: 160 – 110- 75 ليرة.‏
ولم تذكر النشرة سعر الموز الذي انخفض إلى 150 ليرة، بينما تطابق ثمن البرتقال بين نشرة التجارة الداخلية والاسواق حيث بلغ سعر الكيلو 75 ليرة للنخب الأول و60 ليرة للنخب الثاني، وبلغ ثمن البطيخ 40 ليرة للنوع الأول و30 ليرة للثاني، والأناناس الأول انخفض إلى 35 ليرة والنوع الثاني 25 ليرة.
وفي السياق، نظمت “مديرية حماية المستهلك” 535 ضبطاً منذ بداية تموز الحالي ولغاية الخامس منه، وذلك في إطار تشديد الرقابة على الفعاليات التجارية وضبط الاسعار وحالات الغش الموجودة بالأسواق.
وكانت مديرية حماية المستهلك نظمت نحو 1880 ضبطا في جميع المحافظات منذ بداية رمضان، منها 78 حالة إغلاق.

 

 

 

 

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات