قريباً ستعود مدينة معلولا كما كانت وأفضل وستستعيد ألقها التاريخي، قريباً ستمحو صورة الخراب والدمار الذي لحق بها بفعل العصابات الإرهابية، فيوم أمس بحث المهندس حسين مخلوف محافظ ريف دمشق والدكتور محمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق مع الكوادر المعنية في الجامعة خطوات التعاون لترميم المباني الأثرية التي هدمت في مدينة معلولا سواء على مستوى المباني السكنية أو المباني التاريخية والأثرية.

“مخلوف” أكد أمام  كوادر من كلية الهندسة المعمارية ومديرية الآثار والمتاحف وطلاب ماجستير تأهيل وترميم المباني الأثرية في بيت فخري البارودي الأثري أن المحافظة ستتعاون مع جامعة دمشق للاستفادة من الخبرات الوطنية في ترميم وإعادة تأهيل مدينة معلولا التاريخية حتى تعود إلى رونقها التاريخي الأصيل من خلال ترميم الواجهات وتدعيم الصخرة الموجودة فوق دير مار تقلا إضافة إلى تأهيل البنى التحتية وإطلاق مشروع إقراض لمساعدة المواطنين القاطنين في معلولا لترميم بيوتهم بما يتلاءم مع مشروع ترميم الواجهات.

وأوضح المحافظ أن مشروع تأهيل وترميم معلولا كان مخططاً له قبل تصاعد الأحداث مؤخراً وخاصة بعد ما تعرضت له المدينة التاريخية من إرهاب ودمار، مشيداً بالتعاون مع جامعة دمشق لتقييم الدراسة السابقة وتطويرها.

وأشار إلى أن المحافظة تخطط للاعتماد على جامعة دمشق بوضع الحلول الفنية لترميم المنازل المتضررة في معلولا إنشائياً بما يتلاءم مع الإرث الحضاري والتاريخي للمدينة والإشراف على تنفيذ الأعمال في هذا المجال.

و ثمّن رئيس الجامعة هذا التعاون، مبيّناً أن دراسة تأهيل معلولا فيها تعاون كامل بين عدة جهات وسيتم تنفيذها بأقرب وقت ممكن لتعود إلى ألقها بما يتوافق مع مكانتها التاريخية.

ورأى المارديني أن الترميم يثبت أن الخبرات الموجودة في كلية الهندسة المعمارية وفي ماجستير التأهيل والترميم هي خبرات وطنية تتحلى بسوية عالية نفخر بها وهي موزعة على كل المحافظات السورية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات