يّن وزير الكهرباء عماد خميس، أن قيمة الوقود اللازمة لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في سورية تبلغ نحو 800 مليار ليرة سنويا.

 

ولفت في معرض رده على أسئلة أعضاء "مجلس الشعب"، إلى أنه بالرغم من الاعتداءات التي طالت جميع مكونات قطاع الطاقة الكهربائية، إلا أن الوزارة مستمرة في عملها لضمان وصول التيار الكهربائي إلى جميع المناطق، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا".

 وأوضح  أن الاعتداءات المتكررة على أنابيب نقل الوقود اللازم لمحطات التوليد وخطوط التوتر العالي ومحطات التحويل، أدت إلى خروج نحو 5000 ميغاواط عن الخدمة، الأمر الذي أدى إلى زيادة ساعات تقنين التيار الكهربائي في جميع المناطق.

وبين الوزير خميس أن "وزارة الكهرباء"، قامت بإجراءات استثنائية كبيرة لمواجهة التحديات التي فرضتها الأزمة على قطاع الطاقة الكهربائية، حيث استطاعت ورغم الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، تأمين قطع التبديل اللازمة لأعمال الصيانة من خلال توقيع أكثر من 68 عقداً مع شركات أجنبية، وتأمين الموارد المالية اللازمة لإكمال تنفيذ عدد من مشاريع الكهرباء المتوقفة.

 وأوضخ أن إعادة ضخ الوقود اللازم لمحطات التوليد، سيقلل من ساعات تقنين الكهرباء، "وخاصة أن 96% من هذه المحطات تعمل بالوقود الاحفوري"

سيرياديلي نيوز


التعليقات