وبالعودة إلى أزمة المياه وتداعياتها على وضع الزراعة والغذاء في سورية، يُمكن ملاحظة أن هذا الأمر قد اندمج مع موجة جفاف مديدة تضرب المنطقة.

ويزداد الجفاف حدة في أجزاء من شرق البحر المتوسط والعراق، في حين يضرب بقوة سورية مجدداً، بعد بضع موجات جفاف في العقود الأخيرة.

وقد أضر الجفاف بالفعل بمحاصيل الحبوب في سورية وبدرجة أقل في العراق. ولم تشهد المنطقة نقصاً في مياه الأمطار على هذا النحو منذ العام 1970 على أقل تقدير.

وتظهر الدراسات الميدانية المستندة إلى الأمم المتحدة أن ما يزيد على 30% من الأسر في العراق وسورية مرتبطة بالزراعة.

ويشير الخبراء إلى أن ضعف الأمطار في سورية قد أثر على توقعات إنتاج القمح لموسم العام 2014، لاسيما في المناطق الرئيسة في شرق البلاد.

ويعتمد إنتاج القمح في سورية حالياً على المناطق المروية بمياه نهر الفرات والمياه الجوفية، والتي كانت لا تمثل قبل العام 2011 أكثر من 40% من إجمالي الإنتاج السنوي.

وقد يقلص الجفاف، علاوة على تأثيرات النزاع الدائر، إنتاج القمح الإجمالي في سورية إلى أقل من ثلث المحصول قبل تفجر الأزمة، والذي كان يُقدر بحوالي 3.5 ملايين طن، بحيث لا يزيد الإنتاج المتوقع كثيراً عن مليون طن.  

وفي حقول الحسكة، على سبيل المثال، تراجع بشكل كبير إنتاج القمح لموسم العام 2014، في المناطق التي كانت تتميز باستقرار في الإنتاج، على ضفتي نهر الخابور وروافده.

لقد تراجع إلى الربع إنتاج الهكتار المروي، في الحقول التي لم يستطع أصحابها تأمين الأسمدة اللازمة، وإكمال السقايات الضرورية في شهري نيسان أبريل، وأيار مايو، حيث تعطلت المحركات جراء استخدام المازوت المصفى بشكل بدائي في بلدات المنطقة.

قُدر إنتاج الدونم في الحسكة بكيس واحد. وهذا يعني أنه لا يغطي تكلفة إنتاجه، في حين كان الدونم ينتج خمسة أكياس في مواسم الوفرة، ولا يقل عن ثلاثة أكياس في كافة الأحوال.

وتعود الأسباب الرئيسية لهذا الوضع إلى عدم توفر الأسمدة، وتردي نوعية البذار، وعدم قدرة المزارعين على توفير مياه الري على النحو المطلوب، فضلاً عن الظروف المناخية غير المؤاتية.

ويتوقع مجلس الحبوب العالمي أن تحتاج سورية لاستيراد شحنات قياسية من القمح بحجم إجمالي قدره 1.9 مليون طن في موسم العام 2014-2015، على أساس محصول محلي قدره 2.5 مليون طن.

وفي منتصف أيار مايو 2014، حذر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من أن ظروف الجفاف، مقرونة بحالة الوضع الراهن ، سوف تُفاقم من الضغوط على وضع الأمن الغذائي، وتزيد من احتمالات الانخفاض الحاد في إنتاج القمح والشعير بالمناطق الزراعية الرئيسية في البلاد.

وإذ يبلغ إجمالي تراجع المساحة المزروعة بالقمح نحو 15%، تُقدر الفاو الإنتاج المتوقع لهذا المحصول عام 2014 ب 1.97 مليون طن، أي أقل بنسبة 52% من المتوسط السنوي لفترة السنوات العشر بين 2001 -2010.

وقد أصدرت الفاو أحدث توقعاتها للأمن الغذائي في سورية، من خلال نظامها العالمي للمعلومات والإنذار المبكر(GIEWS)، بينما كان المزارعون يتأهبون لحصاد حبوب الشتاء.

ويستند الموجز القُطري الصادر عن هذا النظام المعلوماتي إلى بيانات صور التوابع الفضائية، والتقارير الميدانية، والمعلومات التي قدمتها الحكومة ا

وفي محاولة للحد من آثار الأزمتين المناخية والأمنية، وزعت منظمة الفاو بذور القمح والشعير على نحو 29 ألف أسرة مزارعة، في محافظات إدلب وحلب والحسكة وحماة، بهدف دعم العمليات الأولية لموسم زراعة المحاصيل الشتوية للفترة 2013 / 2014.

وما يُمكن قوله خلاصة، هو أن أزمة المياه، وتداعياتها على الطاقة الكهربائية، قد أثرت عميقاً على وضع الزراعة والإنتاج الزراعي في سورية، وجاءت مسألة المناخ لتفاقم الأوضاع القائمة. بيد أن هذه المسألة تبقى أقل تأثيراً قياساً بالأزمة الأصلية، الناجمة عن بيئة أمنية مضطربة.

سيرياديلي نيوز


التعليقات