سيرياديلي نيوز
أكد ت وزارة الزراعة في تصريح لها  عدم وجود بندورة سورية في الاسواق الاردنية وان جميع المحاصيل المتوفرة في الاسواق هي منتجات اردنية، وأضافت الوزارة
إلى ان مصنع البندورة في محافظة المفرق بدأ باستقبال البندورة المحلية من المزارعين بسعر 60 دينارا للطن الواحد بموجب اتفاق بينهم وبين ادارة المصنع.
مبينة أن  أسعار البندورة ارتفعت بشكل كبير في الأسواق المحلية، إذ وصل سعر الكيلو غرام الواحد منها إلى نحو دينار، وذلك نتيجة إلى الفجوات السعرية بين سوق عمان المركزي ومحال التجزئة، بالاضافة الى نقص الكميات الموردة للسوق والتصدير للخارج.
ومن جهة ثانية أكد مصدر من اتحاد الفلاحين السوريين لموقع سيريا ديلي نيوز ان المزارعين عانوا من وجود كميات كبيرة من محصول البندورة المعدة للتصدير في مزارعهم.
وأضاف المصدر أن السبب الأساسي لتوقف التصدير إلى دولة الأردن يعود لعدة أسباب  منها عدم توفر البرادات الكافية لنقل منتوجاتهم، إضافة للرسوم الجمركية المرتفعة وارتفاع أسعار نقل البضائع إضافة لخطورة طريق البر المؤدية إلى الدولة الشقية الأردن .
وبين المصدر تعرض أكثر من 5 برادات محملة بالمنتجات السورية المصدرة إلى الأردن إلى عملية إطلاق النار من قبل العصابات الإرهابية المسلحة خلال الشهرين الماضيين مما أدى إلى استشهاد شخصين من العاملين على هذه البرادات، إضافة إلى أن معظم المناطق في محافظة درعا غير آمنة مما أدى إلى تجنب الفلاحين من الزراعة أو من جني محاصيلهم مما جنب  المزارعين الخسائر التي تصيب محاصيلهم جراء الأحداث لافتا الى أنه تم عقد اجتماعات متعددة مع وزارة الزراعة لايجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات