ناقش المشاركون بورشة العمل التي تقيمها جمعية تنظيم الأسرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في يومها الثاني مهارات التواصل والمشورة والتوعية الخاصة قبل الزواج ومنع انتشار العدوى بالأمراض المنقولة بالجنس ووسائل تنظيم الأسرة والقرار الإنجابي وآلية التعامل مع الحالات الإسعافية.

وأشارت مديرة البرامج في الجمعية أمل واضوح خلال محاضرة إلى أن التواصل والمشورة من المهارات الاساسية التي يجب أن يتمتع بها أي كادر طبي ليكون قادرا على جذب أكبر عدد من النساء بأسلوب مميز بهدف استمرار تواصلهن مع العيادات لافتة إلى أن مقدم المشورة يجب أن يستخدم أسلوبا سهلا وواضحا يتناسب مع المستوى الفكري للشخص.

 وبينت أن المشورة التي تقدم للخاطبين تهدف إلى رفع الوعي عند الطرفين حول الحياة الزوجية وأن تكون المسؤوليات موزعة عليهما وإشراك الزوج بالقرار الإنجابي وتقديم معلومات كاملة عن وسائل تنظيم الأسرة إضافة إلى أهمية التحاليل الطبية اللازمة قبل الزواج للكشف عن عدد من الأمراض كالايدز والتهاب الكبد الإنتاني والأمراض الوراثية.

وقدمت واضوح شرحا عن عدد من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس وأعراض هذه الأمراض وطرق معالجتها.

وشرح منسق عمل العيادات في الجمعية الدكتور ياسر جحا خلال محاضرة له وسائل تنظيم الأسرة وكيفية استخدامها ودورها في القرار الإنجابي وآلية التعامل مع الحالات الإسعافية أثناء استخدام إحدى هذه الوسائل موضحا "خطورة الإجهاض غير الآمن" الذي يقوم به أشخاص غير مؤهلين ما يؤدي إلى اختلاطات ونزوف تودي بحياة المرأة.

وناقش المشاركون بالورشة التي بدأت أمس وتستمر حتى يوم الأحد القادم في فندق برج شاهين بمدينة طرطوس بمشاركة 26 طبيبة وقابلة قانونية من طرطوس واللاذقية وحلب وإدلب وحماة والرقة مفاهيم الصحة الإنجابية والإسعافات التوليدية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والدعم النفسي الاجتماعي.

 

التعليقات