أكدت الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق، على أنها ستقوم بإيقاف تداول الأونصة الذهبية المتداولة حالياً في الأسواق، بعد طرح الأونصة الذهبية السورية.

ولفت جزماتي أن الأونصة السورية سيتم طرحها خلال عشرة أيام على أبعد تقدير، موضحة أن الأونصة الحالية هي من عيار 9 - 9 -2 في حين أن الأونصة السورية هي من عيار 9 - 9 -5، وتحمل على أحد أوجهها نقشاً للملكة زنوبيا، وعلى الوجه الآخر معلومات توضح العيار والصناعة.

وعن أسباب إيقاف تداول الأونصة الحالية بينت الجمعية، أنها مصنوعة من قالب سويسري وتحمل صورة فتاة تسمى الحب الأعمى، مشيرة إلى أنها ابتكرت قالباً سورياً، ولم يعد للقالب الحالي أي حاجة أو ضرورة بوجود أونصة سورية المنشأ.

وأكدت على أن الأونصة السورية سيتم التداول بها عالمياً كما الليرة التي وصلت إلى بعض الدول العربية والأجنبية، إلا أنها ستشهد تداولاً مهماً بعد صدور قرار تنظيم استيراد وتصدير الذهب.

وكانت الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات بدمشق، كشفت خلال آذار الماضي أنّ أجرة صياغة الأونصة الذهبية السورية ستتجاوز 4 آلاف ليرة سورية، وسيتم طرح حوالي 400 أونصة، بشكل متزامن مع البدء بإصدار نصف ليرة ذهبية سورية، تحمل نفس النقوش التي تحملها الليرة، إلا أنّها تختلف من حيث الوزن، الذي سيكون 4 غرامات.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات