أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس مشروع قانون إحداث المركز الفني السوري للنسيج ومقره حلب.

 

كما وافق المجلس على مشروع قرار يتضمن منح مساهمات مالية لدعم الموازنة المستقلة لبعض المحافظات لتعزيز قدراتها على مواجهة الظروف الراهنة والارتقاء بالعمل الخدمي والتنموي والاقتصادي فيها.

 

وجدد الدكتور الحلقي وفقا لوكالة الانباء "سانا" تأكيده استمرار الحكومة بتأمين متطلبات العملية الإنتخابية بما فيها من استعدادات لوجستية وإعلامية بهدف تحقيق النزاهة والشفافية والمصداقية انطلاقا من حرص الشعب السوري على إنجاح المسار الديمقراطي وتحقيق مصير بلاده بنفسه دون تدخل أو إملاءات خارجية مشيرا إلى تكاتف جميع السوريين بكل مكوناتهم ومؤسساتهم التشريعية والتنفيذية انطلاقا من مبدأ التشاركية لتعزيز صمود شعبنا وجيشنا.

 

واستعرض الحلقي نشاطات مجلس الوزراء خلال الأسبوع وزيارته إلى محافظة حمص بعد نفض غبار الإرهاب عنها لإطلاق عملية الإعمار والتنمية الإسعافية في حمص بشكل عام وحمص القديمة بشكل خاص مؤكدا أن إرادة الشعب والحكومة هي الأقوى في مواجهة الإرهاب وإعادة الإعمار.

 

ولفت الحلقي إلى استمرارية جني المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والحبوب وتأمين مراكز تخزينية آمنة لها بالتوازي مع استمرار الحكومة بتامين المستلزمات الإغاثية لكل المناطق السورية المتضررة. وحول الوضع الاقتصادي أشار رئيس مجلس الوزراء إلى حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني والليرة السورية وزيادة نسبة تمويل المستوردات.

 

وفيما يتعلق بالقطاع الخدمي لفت الحلقي إلى الأضرار التي لحقت بالشبكة الكهربائية جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية على خط الغاز العربي منوها بالجهود التي تبذل للتعويض عن هذا الواقع وتحسين قدرات الشبكة الكهربائية إضافة إلى جهود إعادة الاتصالات لمحافظة الحسكة بعد استهداف الإرهابيين للكابل الضوئي الذي يربطها مع غيرها من المحافظات.

 

وطلب الحلقي من الوزراء متابعة زياراتهم الميدانية إلى المحافظات للاطلاع على هموم المواطن وتذليل العقبات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة اليهم وتأمين المستلزمات الغذائية والتموينية ومراقبة واقع الأسعار في السوق والتشدد في ضبطها.

 

وناقش مجلس الوزراء العديد من القضايا الاقتصادية والخدمية والإدارية والتنموية بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.

 

وقدم وزير الإعلام عمران الزعبي عرضا لواقع الإعلام الوطني أوضح فيه دور الوزارة في رسم السياسة الإعلامية للدولة من خلال الاستخدام الأمثل لمختلف وسائل الإعلام وتطوير بنية خطاب إعلامي معاصر جامع وموحد وترسيخ مفهوم وظيفة الإعلام باعتباره إعلاما وطنيا يقوم على قاعدة إعلام الدولة لا إعلام السلطة.

 

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على دعم قدرات وسائل الإعلام الخاص على المستوى المهني والوظيفي وتطوير الكفاءات والمهارات وتوفير فرص عمل للشباب والمساحات الإعلامية الواسعة والملائمة لجميع الفعاليات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتطوير الإعلام الالكتروني بالرغم من الإمكانيات المحدودة للوزارة.

 

وأشار الوزير الزعبي إلى إجراءات تطوير المؤسسات الإعلامية الوطنية والارتقاء بأدائها وزيادة تواصلها مع جميع مكونات المجتمع السوري والمعوقات التي تواجه الوزارة ومؤسساتها في أداء مهامها موضحا أنه تم افتتاح قنوات تلفزيونية ومحطات بث إذاعية جديدة بالتوافق مع حسن استثمار وترشيد الموارد وفق الأولويات.

 

ونوه رئيس مجلس الوزراء والوزراء بالنقلة النوعية للإعلام الوطني وتعزيز قدراته وبجهود العاملين فيه لتعزيز صمود الشعب السوري وروح المحبة والتسامح بين أبناء الوطن.

 

بعد ذلك تمت الموافقة على كتاب وزارة الكهرباء المتضمن مقترحها الموافقة على الإعلان عن تنفيذ خطي دير علي / عدرا 2/ 400 ك.ف/ ودير علي / الفرسان / قدسيا/ 230/ ك . ف / من أجل تصريف الاستطاعة المولدة من مشروع توسيع محطة توليد دير علي الذي هو قيد التنفيذ حاليا وذلك بهدف تسريع تنفيذ المشاريع الحيوية التابعة للشبكة الكهربائية والحد من التقنين.

 

ومشروع قانون إحداث /المركز الفني السوري للنسيج/ الذي أقره المجلس مقره في حلب يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والاداري ويرتبط بوزير الصناعة.

 

ويأتي إحداث المركز كداعم للتطوير الفني والإنتاجي البحثي للصناعات النسيجية وإنشاء مخابر حديثة معتمدة دوليا وإعداد الدراسات الاقتصادية والتسويقية وتقديم المعلومات والبيانات الخاصة بهذه الصناعة وتدريب العاملين فيها ورفع قدراتهم بهدف تطوير وتحديث الصناعات النسيجية ورفع قدرتها التنافسية والنفاذ الى الاسواق الخارجية نظرا لأهمية الصناعات النسيجية باعتبارها من الصناعات الأساسية في سورية.

Syriadailynews


التعليقات