أكد مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد اللحام أن كميات الصيصان وبيض التفقيس المستوردة لصالح القطاع الخاص خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بلغت 917124 مقارنة ب 687512 خلال عام 2013.

وأضاف اللحام لنشرة سانا الاقتصادية انه تم منح 315 رخصة لعام 2013على مستوى سورية خاصة بالفروج البياض وأمات الفروج والبياض ومنح 52 ترخيص لمزاولة مهنة تسمين الفروج في الربع الأول من عام 2014.

وأكد اللحام أنه لم يتم إلغاء أي رخصة خلال الفترة السابقة للمداجن المتوقفة عن التربية مما يسهل استئناف نشاطها الإنتاجي عند تحسن الظروف مشيرا إلى أنه تم تخفيض الرسوم المفروضة على تصديق المخططات الهندسية اللازمة لترخيص المداجن بالإضافة لمنح الموافقة على شراء فحم الكوك والاكتفاء بالكشف من أقرب دائرة زراعية دون حضور اللجان المركزية.

وعن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من الأثر السلبي للأزمة على تطوير مهنة قطاع الدواجن أوضح اللحام أنه تمت تسوية أوضاع منشآت الإنتاج الحيواني وذلك بمنح الترخيص المؤقت للمداجن القائمة وغير المرخصة بعد موافقة المكتب التنفيذي بالمحافظة وتعديل مدة الإشراف الفني لمنشآت الانتاج الحيواني سنتين بدل من سنة.

كما قامت الوزارة بإعطاء تسهيلات لاستيراد أمات البياض على رخصة مدجنة بيض المائدة وتم تشكيل لجنة من وزارة الزراعة لدراسة الطلبات المقدمة من المستوردين كل طلب على حدا وذلك في الحالات الاستثنائية غير الواردة في القرارات الناظمة إضافة إلى القيام بتوزيع مقنن علفي خاص بالدواجن ومنحت الموافقة على استيراد بيض تفقيس أمات الفروج على رخصة المفقس.

من جهته أكد مدير المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر إعادة تنشيط قطاع الدواجن من خلال ازدياد عدد المربين وانسيابية عبور الأعلاف عبر المرافئ بالإضافة لتوجه الحكومة بالحفاظ على المنشآت في المناطق الآمنة كما ساهم الإنتاج باستقرار الأسعار مشيرا إلى البدء بانخفاضها بعد عودة العديد من المربين للتربية من خلال توفر صوص التربية بشكل جيد.

ورغم خروج العديد من المنشآت التابعة للمؤسسة عن الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية المسلحة وهي منشآت حلب - الرقة - الحسكة - المعرة وقسم في الغوطة الشرقية التابع لمنشأة دواجن صيدنايا إلا أن المؤسسة استوردت خلال الأشهر الأربعة الأولى لهذا العام 609840 من الصيصان وبيض التفقيس مقارنة ب 600000 لمجمل العام الماضي.

وكشف خضر أنه تم إعادة بناء القسم التابع لمنشأة صيدنايا كخطوة أولى وبطاقة 40 بالمئة من القسم المخرب وسيتم إعادة تأهيل المنشآت عند توفر الظروف المناسبة وقال "إن الأعلاف متوفرة اليوم وبالكميات اللازمة ولكن تغير سعر الصرف يسبب أحيانا أحجام تجار الأعلاف عن البيع وبالنسبة للمؤسسة فيتم تأمين بعض الأعلاف كالذرة الصفراء والشعير عن طريق المؤسسة العامة للأعلاف".

وأنتجت المؤسسة العامة للدواجن خلال الأربع أشهر الأولى من العام الحالي 60 مليون بيضة مائدة و 100 طن فروج ونصف مليون صوص تربية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات