كشف مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وجيه خوري أنه وبالتنسيق مع وزارة السياحة يتم حاليا دراسة طلبين مقدمين لإقامة مشروعين سياحين بيئيين في المناطق الحراجية بمحافظتي اللاذقية والسويداء وذلك وفق أحكام قانون الحراج الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (25) لعام 2007.

وأوضح خوري أن الوزارة بدأت منذ العام الماضي من خلال المديريات في المحافظات ببيع السكان القاطنين في المناطق الحراجية كمية 2 طن من الاخشاب الصناعية والوقيد و100 كغ من الفحم المنتج إن وجد لكل اسرة ولمرة واحدة سنويا وفق البطاقة العائلية وإعطاء الأولوية لأسر الشهداء والأسر الفقيرة كما يتم توزيع الشفايات الناتجة عن أعمال التربية مجانا إلى سكان القرى الحراجية.

وأضاف لنشرة سانا الاقتصادية أن المديرية مستمرة بمنح تراخيص استيراد الفحم لتأمين حاجة السوق والحد من قطع الأشجار ومنع التعديات على المناطق الحراجية بغرض التفحيم.

وأكد خوري أن الطاقة الإنتاجية للمشاتل الحراجية التي أقامتها الوزارة في كافة محافظات القطر من خلال مديرية الأحراج تبلغ حوالي 30 مليون غرسة حيث سيتم إعادة تأهيل المشاتل من أجل رفع الخطة الإنتاجية الخاصة بالغرس الحراجية وأعمال التحريج الاصطناعي بمساحات جديدة وإعادة استثمار المساحات التي تعرضت للاعتداءات من حرق وقطع أشجار مشيرا إلى أن الاعتمادات الاستثمارية لمشاريع الحراج حوالي مليار ونصف ليرة سورية كما سيتم إعادة تشغيل واستثمار كافة المخافر الحراجية التي خرجت عن العمل في المناطق التي يعود إليها الأمان.

يشار إلى أن المساحة المعاد تحريجها من الغابات الطبيعية والاصطناعية بلغت حتى شهر نيسان 07ر1471 هكتارا من المساحة المخطط تنفيذها والبالغة 2081 هكتارا وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 7ر70 بالمئة في حين ان المساحة المحرجة اصطناعيا لموسم 2013 - 2014 بلغت 30 هكتارا من اصل المخطط تنفيذها والبالغة 35 هكتارا وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 7ر85 بالمئة.

كما وصل عدد الغراس الحراجية الجاهزة التي تم توزيعها في نفس الموسم إلى مليون و450 ألف غرسة وعدد الغراس الحراجية المنتجة بلغ 876000 غرسة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات