بلغ إنتاج المؤسسة العامة للدواجن نحو 40 مليون بيضة من بيض المائدة بنسبة تنفيذ وصلت إلى 90% من الخطة ويضاف إلى ذلك نحو 912 ألف بيضة أمات غير صالحة للتفريخ (فروج) وذلك خلال الربع الأول من عام 2014.

وأظهر تقرير الخطة الإنتاجية للمؤسسة خلال هذا الربع إنتاج 60 ألف فروج بنسبة تنفيذ وصلت إلى 18% أي ما يعادل 103 أطنان من الفروج الحي بنسبة تنفيذ 17%، كما تم إنتاج 324 طن دجاج منسق و0.4 طن سودا و0.3 طن من القوانص.

وبيّن التقرير الربعي للمؤسسة إنتاج 182 ألف بيضة تفريخ فروج بنسبة تنفيذ 12% في حين لم يتم إنتاج أي صوص فروج خلال الربع الأول. كما تم إنتاج أكثر من 1.5 مليون بيضة تفريخ بياض بنسبة تنفيذ 95% وتم إنتاج 264 ألف صوص بياض.

وفيما يتعلق بالخطة التجارية للمؤسسة، أكد تقرير الربع الأول قيام المؤسسة بتسويق المنتجات الرئيسية والمنتجات الثانوية بقيمة إجمالية تزيد على 870 مليون ليرة سورية توزعت على مبيعات محلية بحوالي 784 مليون ليرة سورية، و23.8 مليون ليرة كإيرادات مختلفة ومبلغ 4.9 ملايين ليرة فروق إنتاج، ومبلغ 56.8 مليون ليرة مشتريات بغرض البيع، في حين لم يسجل الربع الأول أي مبيعات خارجية.

وفيما يتعلق بخطة القوى العاملة، أظهر التقرير الربعي للمؤسسة العامة للدواجن بلوغ عدد هذه القوى العاملة في المؤسسة والمنشآت التابعة لها 1050 عاملاً منهم 993 عاملاً يعملون في المنشآت و57 يعملون في الإدارة العامة، وتوزع العمال على أقسام العمل بـ767 عامل يعملون في الإنتاج ونسبتهم 73% إضافة إلى 283 عاملاً في الإدارة وخدماتها بنسبة 27%.

وكشف التقرير الربعي عن أن العديد من المنشآت قامت بتشغيل عائلات بعقود تلزيم أشغال سنوية بدلاً من العمالة المؤقتة وذلك بهدف تخفيض النفقات من جهة وتأمين إنتاجية وصحية أفضل من جهة أخرى وتقوم هذه العائلات حالياً مقام نحو 300 عامل.

أما بالنسبة للنتائج المالية للمؤسسة خلال الربع الأول، فقد أظهر التقرير أن إجمالي مبالغ الاستخدامات سجلت نحو 813 مليون ليرة، و870 مليوناً كإجمالي موارد يضاف إليها أكثر من 57 مليون ليرة كفائض المنشآت.

وبالنسبة للخطة الاستثمارية للمؤسسة، فقد تم رصد اعتماد قدره 20 مليون ليرة سورية للعام 2014 انفق منها خلال الربع الأول 1.9 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 10%.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير مؤسسة الدواجن المهندس سراج خضر أنه ثمة تحسن ملحوظ في الإنتاج خلال الربع الأول من 2014 قياساً بالربع الأول من 2013، مشيراً إلى أن هذه النتائج لم يكن لها أن تكون لولا الدعم والاهتمام الحكومي المستمر بقطاع الدواجن إضافة إلى الإصرار الذي أظهرته مختلف الكوادر والعاملين في المؤسسة على متابعة العمل بشكل فعال.

ولفت خضر إلى فض العروض لإقامة منشأة «زاهد» في طرطوس منوهاً بالتسهيلات الحكومية والمرونة المقدمة في هذا المجال في سبيل إزالة جميع المخاوف التي يطرحها مختلف العارضون أمام الجهات الحكومية فيما يتعلق بالأسعار وتذبذبات أسعار الصرف.

وأشار خضر إلى أن هذه المنشأة المزمع إقامتها ستكون بنظام طابقي بمواصفات عالمية مزودة ببطاريات كهربائية وغيرها من التجهيزات التي ستقوم بمضاعفة طاقتها الإنتاجية من 20 إلى نحو 40 مليون بيضة سنوياً.

ووعد خضر المواطنين بتوافر البنية التحتية للإنتاج موضحاً أن الصعوبة الوحيدة الموجودة حالياً تتمثل في صعوبات التحويل المالية إلى الشركات الأجنبية ومؤكداً أن جميعها سيتم حلها في أقرب وقت.

وأضاف: وعدنا بانخفاض أسعار البيض والفروج ومنتجات الدواجن، كان هذا الأمر عبر تدخل المؤسسة العامة للدواجن وتأمينها للمواد الأولية إضافة إلى عودة عدد من المربين إلى العمل، ونعد باستقرار الأسعار لأشهر طويلة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات