أثمرت الخبرة التي يمتلكها المخترع فارس محسن الباروكي في مجال الزراعة وإصلاح الآلات الزراعية عن تسجيله لبراءة اختراع جديدة تتمثل بسكة فلاحة هيدروليكية ارتجاجية تستخدم لاستصلاح الأراضي وتفتيت التربة المتراصة وسحب الحجارة التي تعيق الحراثة خاصة في الأراضي المشجرة التي لا يمكن دخول الآليات المجنزرة إليها.

 

ويبلغ طول السكة وفقا للباروكي نحو 70 سنتيمترا باستطاعة هيدروليكية 10 أطنان وجهاز ارتجاجي باستطاعة 15 طنا تركب على جرار زراعي ذي استطاعة تتراوح بين 50 إلى 100 حصان مشيرا إلى أنه توفر الكثير من الأموال على المزارعين الذين لا يستطيعون تأمين الآليات الثقيلة لارتفاع أسعارها.

 

ويضيف الباروكي أن السكة تتيح حل التعقيدات التي تواجه المزارعين في أعمال الحراثة الحقلية وصنعت بطريقة تتلاءم مع طبيعة الأرض المشجرة وبقدرات عالية لشق الأرض وسحب الصخور منها لأنها تعمل على مبدأ هيدروليك لضغط وتحريك الصخور تحت الأرض.

 

ويتابع أن السكة مجهزة برجاج يأخذ حركته من ناقل الحركة بالجرار بعد تعديل سرعته بواسطة البكرات والسيور حتى 4000 دورة في الدقيقة حيث يقوم برج الأحجار المتراصة ويخلخلها ويسهل سحبها من تحت الأرض فضلا عن قدرتها على سحب الحجارة المحصورة في الأماكن الضيقة إضافة لوجود مساند تدعم السكة والجرار معا أثناء اقتلاع الصخور من التربة.

 

ويلفت الباروكي إلى أن للسكة تأثيرا فعالا على الطبقات الصماء المتكونة تحت سطح التربة اثر مرور الآليات الزراعية فوقها حيث يحطمها بالارتجاجات ويخلخلها ما يسمح لتشربها لأكبر نسبة هطل مطري.

 

وسبق للباروكي اختراع المحراث الذكي لحراثة بساتين الأشجار المثمرة دون ترك أي جزء منها ودون المساس بجذور الأشجار لحمايتها من التقطيع أثناء الحراثة التقليدية إضافة لنجاحه بتصنيع أول وحدة تخمير مخبرية لاهوائية محليا لإنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية.

التعليقات