أرسلت مديرية الجمارك العامة كتاباً إلى الفعاليات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية العامة طلبت فيه الاطلاع على مشروع تعديل جدول التعريفة الجمركية وضغط شرائح الرسوم إلى 5 شرائح، وهي 1% و5% و10% و20% و30% وطلبت منهم موافاة المديرية بالملاحظات والاستفسارات خلال 10 أيام من تاريخه لتتم دراستها ولحظها في المشروع.

 

ويندرج مشروع تعديل القانون وفقا "لتشرين اون لاين" تحت 21 قسماً يتضمن الأول منها: الحيوانات الحية ومنتجات المملكة الحيوانية، ويضم القسم الثاني منتجات المملكة النباتية، والثالث: الشحوم والدهون والزيوت الحيوانية أو النباتية، ومنتجات تفككها، والدهون الغذائية المحضرة، والشموع من أصل حيواني أو نباتي.

 

أما الرابع فيتضمن منتجات صناعة الأغذية، مشروبات، سوائل كحولية وخل، تبغ وأبدال تبغ مصنعة، والخامس: منتجات معدنية.

 

أما القسم السادس: فيضم منتجات الصناعات الكيميائية والصناعات المرتبطة بها، والسابع: لدائن ومصنوعاتها، مطاط ومصنوعاته، والثامن: جلود خام، وجلود مدبوغة أو مهيأه، وجلود بفراء، ومصنوعات هذه المواد، أصناف عدة الحيوانات والسراجة، لوازم السفر وحقائب يدوية وأوعية مماثلة لها، مصنوعات من مصارين الحيوانات (عدا مصارين دودة القز).

 

والتاسع:  خشب ومصنوعاته، فحم خشبي، فلين ومصنوعاته، مصنوعات القش، وأصناف صناعتي الحصر والسلال.

 

والعاشر: عجائن من خشب أو مواد ليفية سيليلوزية أخرى، ورق أو ورق مقوى (نفايات وفضلات) بغرض إعادة التصنيع، ورق وورق مقوى (كرتون) ومصنوعاتهما.

 

والحادي عشر: مواد نسيجية ومصنوعاتها

 

والثاني عشر: أحذية، أغطية رأس، مظلات مطرية ومظلات شمسية، عصي مشي وعصي بمقاعد، سياط، وأجزاء هذه الأصناف، ريش محضر وأصناف من ريش، أزهار اصطناعية، مصنوعات من شعر بشري.

 

والثالث عشر: مصنوعات من حجر أو جص أو إسمنت أو حرير صخري (اسبستوس أو أميانت) أو ميكا أو من مواد مماثلة، مصنوعات من خزف، زجاج ومصنوعاته.

 

والرابع عشر: لؤلؤ طبيعي أو مستنبت، وأحجار كريمة أو شبه كريمة، ومعادن ثمينة ومعادن عادية مكسوة بقشرة من معادن ثمينة، ومصنوعات هذه المواد، حلي الغواية (مقلّدة)، نقود.

 

والخامس عشر:معادن عادية ومصنوعاتها.

 

والسادس عشر:  آلات وأجهزة آلية، معدات كهربائية، أجزاؤها، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية (تلفزيون)، أجزاء ولوازم هذه الأجهزة.

 

و السابع عشر: معدات نقل.

 

و الثامن عشر: أدوات وأجهزة للبصريات أو للتصوير الفوتوغرافي أو السينمائي أو للقياس أو للمراقبة وأدوات وأجهزة للدقة، أدوات وأجهزة للطب أو الجراحة، أصناف صناعة الساعات، أدوات موسيقية، أجزاء ولوازم هذه الأدوات أو الأجهزة.

 

و التاسع عشر: أسلحة وذخائر، أجزاؤها ولوازمها.

 

العشرون: سلع ومنتجات مختلفة.

 

الحادي والعشرون: تحف فنية، قطع للمجموعات وقطع أثرية.

التعليقات