أكدت نقيبة أطباء الأسنان بسورية الدكتورة فاديا ديب أنه سيتم إشمال جميع أطباء الأسنان والبشري إضافة إلى الصيادلة في الضمان الصحي وذلك من خلال حصول الطبيب على بطاقة تأمين صحي تكفل معالجته وبسعر رمزي لا يتجاوز قيمة الرسم السنوي الذي يدفعه الطبيب للنقابة لافتةً إلى أن إدارة النفقات الطبية والتي أحدثت مؤخراً ستتولى الإشراف على معالجة الطبيب.

 

وقالت ديب في تصريح لصحيفة "الوطن" إن النقابة طلبت من جميع فروعها بالمحافظات تزويدها بأسماء أطباء الأسنان بهدف حصول الطبيب على بطاقة الضمان الصحي مؤكدةً أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في سورية وخاصة أن هذه البطاقة ستكفل معالجة الطبيب وبسعر رمزي جداً مشيرة إلى أن أهمية هذه الخطوة تأتي بأن جميع النقابات الطبية أصبحت معنية في هذا المشروع.

 

وبينت نقيبة أطباء الأسنان أن شركة النفقات الطبية والتي تم إحداثها مؤخراً هي شركة تشاركية بين جميع النقابات الطبية وتم إحداثها بناء على اتفاق بين هذه النقابات لافتةً إلى أن أكثر من 80 ألف طبيب أسنان وبشري وصيدلي سيشملهم الضمان الصحي وهذا بحد ذاته يعد إنجازاً كبيراً لهذه النقابات.

 

ولفتت النقيبة ديب إلى أن البطاقة التأمينية والتي سيحصل عليها الطبيب تعتبر بطاقة ذكية تحتوي على شيفرة فيها جميع المعلومات المتوافرة عن الطبيب الحاصل على هذه البطاقة مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستقضي على المعاملات الورقية والتي قد تأخذ وقتاً طويلاً إلى أن يحصل الطبيب على المعالجة نتيجة العمل الروتيني الطويل.

 

وأشارت الدكتورة ديب إلى أن هذه الخطوة سيتم تطبيقها في الأسابيع القليلة المقبلة وأن جميع فروع النقابة بدأت بتزويد النقابة المركزية بأسماء الأطباء الذين ينتسبون إلى النقابة مؤكدةً أن الطبيب سيحصل على المستلزمات الطبية والعلاجية التي يحتاجها ومشددة على ضرورة التعاون بين جميع النقابات الطبية لإنجاح هذه الفكرة ولاسيما بحسب قولها إن النقابات الطبية استجابت بشكل كبير لإنجاح فكرة إحداث شركة تتولى موضوع التأمين الصحي للأطباء كافة.

 

وأوضحت ديب أنه يحق لطبيب الأسنان أن يشمل أسرته في الضمان الصحي وان للطبيب الخيار في ذلك مشيرةً إلى أن النقابة تعمل على تأمين احتياجات الطبيب الطبية والعلاجية وخاصة أن الظروف الراهنة أثرت على معيشة الطبيب بشكل عام ولاسيما أن هناك الكثير من الأطباء غادروا سورية نتيجة الظروف المعيشية القاسية التي يمرون بها ومن هذا المنطلق فإن نقابات الأطباء عملت على تحسين معيشة الأطباء بحسب الإمكانات المتوافرة لدى النقابة. ولفتت الدكتورة ديب إلى أن شركة النفقات الطبية سيكون لها دور فعال بالنقابات الطبية مشيرةً إلى أن هذه التجربة سيتم تطويرها في المستقبل القريب وخاصةً أنها ستشمل شريحة واسعة من الأطباء ومشيرةً إلى أن تكاليف الشركة ستكون من الرسوم الرمزية التي سيدفعها الطبيب الذي سيشترك بالضمان الصحي.

 

يذكر أن النقابات الطبية عانت بشكل كبير من هجرة عدد كبير من الأطباء سواء الأسنان أو البشري إلى خارج القطر نتيجة الظروف المعيشية التي مر بها الكثير من الأطباء وهذا ما دفع بهذه النقابات للبحث عن حلول بهدف تحسين معيشة الطبيب.

التعليقات