عقدت الجمعية العمومية لبنك البركة الجزائر، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، اجتماعها السنوي مؤخرا، حيث تمت المصادقة على النتائج المالية للبنك للعام 2013، والتي أظهرت مواصلة البنك تحقيق النتائج المالية الجيدة والنمو في الأعمال مع استمرار التوسع في شبكة الفروع.

 

وقد أظهرت النتائج المالية للبنك أن موجودات البنك نمت في نهاية العام 2013 بنسبة 6% لتصل إلى 153.4 مليار دينار جزائري (1.96 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع نهاية العام  2012.  وقد تمخضت هذه الزيادة عن نمو في الأموال السائلة، علاوة على عمليات التمويل والاستثمارات، حيث بلغت قيمتها 63.7 مليار دينار جزائري (813 مليون دولار أمريكي) بنهاية عام 2013، محققة ارتفاع نسبته 9% بالمقارنة مع عام 2012.  وقد تم تمويل الزيادة عن طريق قيام البنك بزيادة نطاق المنتجات التمويلية والتوسع في الفروع مما رفع حسابات ودائع العملاء وحقوق حاملي حسابات الاستثمار بنسبة 3% لتصل قيمتها إلى 120.3 مليار دينار جزائري (1.54 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2013،  وهي تمول ما مجموعه 78% من إجمالي موجودات البنك. كذلك من خلال حقوق  المساهمين، التي تعززت بنسبة 3% ليبلغ مجموعها 21.6 مليار دينار جزائري (276 مليون دولار أمريكي) في نهاية العام 2013.

 

بلغ مجموع الدخل التشغيلي للبنك 8.1 مليار دينار جزائري)102 مليون دولار أمريكي) خلال 2013. وبعد خصم المصاريف التشغيلية التي ارتفعت بنسبة 10%،بلغ صافي الدخل التشغيلي 5 مليار دينار جزائري (63 مليون دولار أمريكي)خلال العام 2013.في حين بلغ صافي الدخل 4.1 مليار دينار جزائري (51 مليون دولار أمريكي) عام 2013،  ما يعادل نفس مبلغ 2012 و قد قام البنك بتوزيع أرباح تمثل نسبة  32,51 % من رأسماله. 

 

و بهذه المناسبة، أعرب الأستاذ عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة الجزائر والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عن سروره بهذه النتائج مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية للبنك وكافة العاملين فيه لتحقيقها.

 

وقال الأستاذ عدنان أحمد يوسف إن أداء البنك خلال العام 2013 جاء جيدا بصورة عامة، ودليل آخر على ترسيخ أقدام البنك في السوق الجزائري، حيث استطاع البنك البناء على الموارد الرأسمالية القوية التي بات يملكها، كذلك الدعم القوي الذي يحظى به من الشركة الأم، مجموعة البركة المصرفية، وذلك في التوسع في شبكة خدماته وزيادة موارده البشرية وتنويع المنتجات المقدمة. وقد أهلته هذه الخطوات لتحقيق الاستفادة من الفرص المواتية في السوق الجزائري المتنامي.

 

وأضاف الأستاذ عدنان أحمد يوسف: قام بنك البركة الجزائر خلال العام 2013 بافتتاح فرعين جديدين، كما ويعتزم افتتاح 4 فروع جديدة في عام 2014 ضمن إطار إستراتيجيته للسنوات الخمس القادمة التي تتوقع أن يصل عدد الفروع إلى 50 فرعا بحلول عام 2018. كذلك من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء مبنى المقر الجديد للبنك وافتتاحه في أواخر عام 2014 بداية 2015.

 

من جهته صرح السيد محمد الصديق حفيظ عضو مجلس الإدارة والمدير العام للبنك إن البنك وبفضل ما توفرت لديه من إمكانيات رأسمالية وبشرية استطاع أن يعظم استفادته من قوة أداء الاقتصاد الجزائري، نتيجة النمو المضطرد للاقتصاد الجزائري   في عدة قطاعات و على وجه الخصوص الزراعة و أشغال البناء و الخدمات . ونما الاقتصاد الجزائري بنسبة 3.0 % في عام 2013، وهو ما يزيد قليلا عن معدل النمو السابق الذي بلغ2.6%. هذا وقد أدى الميزان التجاري الإيجابي بفضل العائدات المرتفعة للنفط والغاز ومدعوما بقطاع المواد غير هيدروكربونية المتنامي إلى فائض في الحساب الجاري بلغ 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي،وهو أقل قليلا عن ما كان عليه في الأعوام السابقة.كما قامت الحكومة بوضع تدابير جديدة في ميزانية عام 2014 لتشجيع الاستثمار الأجنبي.

وحول نشاطات البنك خلال العام 2013، قال السيد حفيظ: قام البنك خلال العام 2013 بتوسعة خدمة الصراف الآلي جنبا إلى جنب توسعة شبكة الفروع حيث أن هناك حاليا 16  فرعا توجد فيها أجهزة صراف آلي، و الهدف هو أن تكون جميع الفروع في نهاية المطاف مجهزة بصرافات آلية.

 

و من المتوقع أيضا أن يشهد عام2014 إطلاق البنك لخدمات الرسائل النصية القصيرة والخدمات المصرفية الإلكترونية.  وفي نفس الوقت استمر البنك في تطوير و تدعيم مجموعة منتجاته و لا سيما التمويل الأصغر وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجموعة متنوعة من خدمات التأمين التكافلي .

 

وفي عام 2013 حصل بنك البركة الجزائر على جائزة " أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الجزائر " من قبل مجلة غلوبال فاينانس.

 

ويذكر أن بنك البركة الجزائر (شركة مساهمه) تأسس في مايو من العام 1991 كأول مصرف إسلامي، بشراكة بين البنك العمومي الجزائري بنك الفلاحة و التنمية الريفية و مجموعة البركة وذلك وفقا للترخيص الممنوح له من قبل بنك الجزائر. وتتمثل الأنشطة الرئيسية للبنك في تقديم خدمات الصيرفة بالتجزئة والصيرفة التجارية. ويدير البنك 26 فرعاً توظف 908 موظف.

 

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي،  ومدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة في الدول التي تعمل فيها، وقد حصلت المجموعة على تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (للالتزامات طويلة الأجل) /B  (للالتزامات قصيرة الأجل) من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة ، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكي.

 

وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة تدير أكثر من 480 فرع في كل من: الأردن ، تونس ، السودان ، تركيا ، مملكة البحرين ، مصر ، الجزائر ، باكستان ، جنوب أفريقيا ، لبنان ، سوريــة ، اندونيسيا ، ليبيا ، العراق والمملكة العربية السعودية.

 

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات