سيريا ديلي نيوز

 

بحضور المهندس بشر رياض يازجي وزير السياحة والدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة  تم اليوم  افتتاح معرض التصوير الضوئي تحت عنوان" حلب .. حضارة ورماد" للفنان هاكوب وانسيان الذي أقيم بالتعاون بين وزارتي السياحة والثقافة بحضور سفراء دول السودان والهند والفيلبين وعدد من أعضاء مجلس الشعب وفعاليات دينية وشبابية وعدد من الفنانين والمصورين الضوئيين في دار الأوبرا بدمشق .

وأكد وزير  السياحة خلال الافتتاح أن ما تشهده حلب اليوم سيكون محفور بذاكرة التاريخ وشاهد على بربرية وهمجية العدو وما تشهده سورية من عدوان، مضيفاً : نحن نذكر اليوم بماضي حلب وما تتعرض له لكن عيننا على مستقبل حلب.

ولفت السيد الوزير  إلى أن اختيار مدينة دمشق مكاناً لإقامة هذا المعرض هو تعبير عن وحدة الوجع السوري ودافع للانطلاق نحو العمل والبناء لتعود سورية قبلة للشرق والرسائل واضحة على كل الصور ، وأضاف قائلاً : نحن نعد ليوم سياحي عالمي تكون فيه هذه الصور الموجودة في هذا المعرض شاهد لما يجري في سورية  وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة .

بدورها أشارت وزيرة الثقافة إلى أن الصور المعروضة تعبر عن الذاكرة الوطنية للفنان الذي عاش في مدينة حلب وشوارعها وأماكنها السياحية وتوثق المأساة الإنسانية والحضارية من خلال الحزن في عيون الأطفال واختفاء البسمة وكيف سحقتهم آلة الدمار بشعارات يهلل لها بعض العالم داعية إلى أن يجوب هذا المعرض أنحاء متعددة في العالم ليكون شاهداً بصرياً وحسياً يحرك الضمير العالمي تجاه هذا الوطن الجريح والمدينة الشهيدة على ما اقترفته يد الإجرام ليس بحق حلب وسورية وحدها بل بحق البشرية جمعاء،  مبدية استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم و التسهيلات للفنان المبدع وضرورة التواصل مع كل الجهات بالخارج .

بعد ذلك تجول السيد وزير السياحة وصحبه في أرجاء المعرض واطلعوا على اللوحات التي تم عرضها والتي تعبر عن مدى الخراب والدمار الذي لحق بأحياء حلب، ثم تم تكريم الفنان هاكوب وانسيان تقديرا لجهوده في انجاز الصور.

 

 

سيريادي


التعليقات