بلغت إيرادات "الشركة السورية للاتصالات " خلال العام الماضي، 32 مليار ليرة سورية، مقارنة مع إيرادات 2012، البالغة 31 مليار ليرة.

 

ونقلت صحيفة " البعث " المحلية عن مدير الإدارة المالية في الشركة عبد الكريم الشاطر قوله: "إن هذه الإيرادات لا تضمّ إيرادات شركتي الخلوي، اللتين تم تحويل حسابهما إلى الخزينة المركزية بدءاً من 2013".

 

ولفت الشاطر إلى صعوبات تواجهها الشركة في عملية تحصيل ديونها ومستحقاتها من المشتركين، وخاصة مع انقطاع شبكات "ccbs" لفترات طويلة في بعض المحافظات بسبب تعرضها للتخريب، وخروج عدد من المراكز عن الخدمة بفعل الظروف الراهنة، بالإضافة إلى تغيير مكان وعنوان بعض الجهات وتعذر التواصل معها لإبلاغها المراسلات والمطالبات.

 

وتابع الشاطر، هناك صعوبات أخرى تتعلق بالظروف الاقتصادية التي يعاني منها بعض المشتركين ونزوحهم إلى أماكن إقامة أخرى جديدة، وتعذر نقل الأموال المحصّلة من المراكز إلى المصارف في بعض المحافظات.

 

وفيما يخص الديون المستحقة على المهجّرين، نوه الشاطر إلى صدور تعميم يتضمن قبول اعتراض المشتركين على المبالغ المترتبة عليهم خلال فترة تهجيرهم وبعد تقديم الإثباتات اللازمة، حيث تقوم الشركة بالتأكد من المعلومات، وعلى ضوء ذلك يتم إجراء طيّ الدَّين المترتب على المشترك وفق التعليمات الناظمة لهذه الحالات.

 

وأفاد الشاطر إلى أنه تم اعتماد إجراءات مبسطة جداً لتقسيط الديون، من خلال تعليمات تقسيط الديون لعام 2014، حيث أعطيت الصلاحيات لرؤساء المراكز الهاتفية ومديري فروع الاتصالات بالتفاوض لتقسيط الديون، سعياً إلى تقديم خدمات أفضل للمشتركين وتبسيط الإجراءات، إضافة إلى السعي لزيادة تحصيل الديون الهاتفية القديمة.

 

وحول تحصيل الديون الهاتفية ومساعدة المشتركين على تسديد ديونهم، لفت الشاطر إلى إصدار المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2014، الذي أعفى المشتركين من الفوائد عند التسديد النقدي لغاية نهاية 2014، وإعفاء المشتركين من نصف الفوائد عند التسديد تقسيطاً، حيث تم تحديد عدد الأقساط بـ36 قسطاً وقيمة القسط الشهري لا تقل عن 3500 ليرة سورية.

 

وتخطط السورية للاتصالات لتحقيق إيرادات في 2014 تقدر بمبلغ 89.975 مليار ليرة سورية.

 

وكان معاون مدير عام "الشركة السورية للاتصالات" رغيد الرز كشف بداية العام الماضي، أنّ نسبة أضرار الشبكات الأرضية والهوائية تقدر بحوالي 95% نتيجة الأحداث الاستثنائية، وأضرار المباني تقدر بـ4% أما أضرار التجهيزات فتقدر بـ1%.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات