شدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين على توفير احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والاستهلاكية بمواصفات نوعية وأسعار مناسبة.

وأشار الوزير في تصريح خلال افتتاح مجمع الصالحية الاستهلاكي بعد ترميمه وتحديثه إلى أن العمل جار لوضع خريطة تبين تموضع صالات ومنافذ التدخل الايجابي "الاستهلاكية والخزن والتسويق وسندس" في مختلف المحافظات.

ودعا إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق كل من لا يتقيد بأسعار المواد والسلع التي تم الغاء تحرير أسعارها ونشرة الأسعار الصادرة عن مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات وكذلك بحق من يخل بالمواصفات والشروط الصحية لحفظ السلع والمواد مؤكدا العمل على حل ومعالجة شكاوى المواطنين.

من جانبه بين مدير عام المؤسسة الاستهلاكية أيمن بلشة أن المجمع مؤلف من أربعة طوابق بمساحة 165 مترا مربعا للطابق الواحد ويضم تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والمنظفات والأدوات المنزلية والاستهلاكية بأسعار أقل من السوق حتى 30 بالمئة.

حضر الافتتاح معاون الوزير لشؤون الشركات والمؤسسات عماد الأصيل ومدير المؤسسة العامة لتوزيع المنتجات النسيجية سندس ومدير عام مؤسسة الخزن والتسويق.

شعيب خلال احتفالية بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك: المواد الأساسية متوفرة بشكل كامل وحقوق المستهلكين مصانة

في سياق آخر أقامت جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها اليوم احتفالية بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك تحت شعار "للمستهلك حق الحصول على السلع والخدمات الأساسية".

وأكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال الدين شعيب أن حقوق المستهلك ومتطلباته الاساسية مصانة وأن المواد والسلع الضرورية متوفرة بشكل كامل موضحا أن مخازين السكر والأرز والدقيق وغيرها تكفي لاشهر بما يلبي حاجة المواطنين.

وأشار شعيب إلى أن قانون حماية المستهلك سيصدر قريبا وأنه تم جمع القوانين الموجودة في الوزارة ضمن قانون واحد وتعديل العقوبات لتكون رادعة أكثر بحق المخالفين بحيث تصل أقل مخالفة إلى 10 آلاف ليرة.

وأضاف أنه تم تشكيل فريق ضمن الوزارة للقيام بجولات مفاجئة على الأسواق إضافة إلى جولات دوريات حماية المستهلك لافتا إلى اغلاق العديد من المحال نتيجة التلاعب بالمواصفات وعدم التقيد بالفواتير والأسعار النظامية.

ولفت إلى أن الأسعار حققت انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية لاسيما بعد إلغاء تحرير الأسعار من قبل الوزارة وشملت الأدوات المنزلية والكهربائية والسجاد مبينا أن هناك مواد جديدة ستضاف الى اللائحة قريبا بما فيها الأحذية والألبسة الجاهزة.

وذكر معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تفاوت أسعار المواد بين المحافظات يعود الى صعوبات النقل والظروف الراهنة داعيا المستهلكين إلى تقديم شكاويهم واقتراحاتهم ليجري العمل على حلها ومعالجتها بما يحقق مصلحة المواطن بالدرجة الأولى.

بدوره أشار رئيس مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني الى أن الجمعية ساهمت منذ تأسيسها في حماية حقوق المستهلكين والتوعية بها ووضع التشريعات اللازمة وقدمت العديد من المقترحات في هذا الشأن كما دعت إلى تفعيل دور مؤسسات التدخل الايجابي واعادة النظر في سياسة تحرير الأسعار والاعتراض على الارتفاع غير المبرر في الأسعار.

من جانبه بين مدير حماية المستهلك في الوزارة أن الاحتفال باليوم الوطني للمستهلك يؤكد التعاون بين المواطن والجمعية والوزارة بما فيه مصلحة المواطنين لافتا إلى أن عدد الضبوط التموينية هذا العام تجاوز ثلاثة أضعاف عددها بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة تشديد الرقابة على الأسواق.

ولفت عدد من المشاركين إلى أن هناك ارتفاعا في أجور النقل وتفاوتا في اسعار الألبان والأجبان وعدم خضوع الصيدليات للرقابة الكافية داعين إلى اطلاق حملات لإرشاد المستهلكين بالأسعار الصحيحة واخضاع الباعة الجوالين للرقابة وضبط اجور صيانة المواد الكهربائية.

وأسست جمعية حماية المستهلك في عام 2001 والعمل فيها تطوعي وتهدف الى تقديم كل ما يلزم من ارشاد وتوجيه للمستهلكين في الوقت الذي اعطاها القانون الحق في الدفاع عن حقوق المستهلكين وحمايتها كما تشارك الجمعية في كل القرارات التي تهم المستهلك ولها مكاتب في العديد من الوزارات.

مدير المؤسسة العامة للخزن والتسويق: طرح الفروج الأوكراني المجمد في الأسواق الشهر القادم

إلى ذلك أكد المدير العام للمؤسسة العامة للخزن والتسويق حسن مخلوف عزم المؤسسة طرح مادة الفروج المجمد والمستورد من اوكرانيا خلال الشهر القادم وبسعر 350 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

وأوضح مخلوف في تصريح لـ سانا ان المؤسسة ستقوم باستيراد أكثر من ألف طن من مادة الفروج المجمد وطرحها في صالات ومنافذ بيع المؤسسة لافتا الى أن هذه الكمية ستضبط الأسعار في الأسواق.

ولفت إلى أن مؤسسة الخزن والتسويق قامت بتحويل كميات من السكر المقنن التمويني إلى المؤسسة العامة الاستهلاكية ليتم بيعه الى المواطنين في إطار التعاون والتكامل بين مؤسسات التدخل الإيجابي.

مدير عام مؤسسة سندس: بيع سلع غذائية واستهلاكية وكهربائية بالتقسيط للعاملين في الدولة قريبا

وأعلن المدير العام للمؤسسة العامة لتوزيع المنتجات النسيجية سندس عمار محمد أن المؤسسة ستقوم قريباً ببيع عدد من السلع الغذائية والاستهلاكية والكهربائية / البرادات والغسالات/ بالتقسيط للعاملين في الدولة.

وأشار محمد في تصريح له اليوم إلى تجهيز صالتين في جرمانا وضاحية قدسيا تتوافر فيهما جميع احتياجات المواطنين على أن توضعا في الخدمة الفعلية قريباً موضحا أنه يجري العمل لإيجاد خريطة تسمى خريطة التدخل الإيجابي تتكامل فيها مؤسسات " سندس والخزن والتسويق والاستهلاكية".

وكانت "سندس" افتتحت الشهر الماضي صالة في منطقة الحريقة لبيع مختلف أنواع المواد الأساسية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات