أعلنت مؤسسة الطاقة الذرية الحكومية الروسية روس أتوم أنه جرت فى طهران خلال الأيام القليلة الماضية جولة جديدة من المباحثات البناءة حول التعاون الروسى الايرانى لبناء محطات كهروذرية.

وقال المكتب الصحفى للمؤسسة الروسية فى بيان له اليوم "تجرى بين هذه المؤسسة ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية مشاورات منتظمة حول التعاون لتشييد محطات كهروذرية جديدة".

بدوره اعلن المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندى عن إعداد مسودة بروتوكول للتعاون مع روسيا في مجال إنشاء مفاعلات نووية جديدة في إيران.

وقال كمالوندي في تصريح لوكالة أنباء فارس اليوم "إن المحادثات المكثفة التي أجريت في طهران مع مساعد الشؤون الدولية في شركة "روس اتوم" الروسية نيكولاي سباسكي أدت إلى إعداد مسودة بروتوكول للتعاون مع روسيا لانشاء مفاعلين نووين جديدين على الأقل "مضيفا أن هذين المفاعلين اللذين تبلغ طاقة كل منهما ألف ميغاواط على الاقل ومزودين بجهاز تحلية للمياه من المقرر انشاؤهما الى جانب الوحدة الأولى لمحطة بوشهر جنوب البلاد".

وأشار كمالوندي إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين إيران وروسيا في عام 1994 موضحا أنه في ضوء إزالة العقبات القانونية والتوصل إلى اتفاقات عامة فمن المتوقع متابعة القضايا التفصيلية لهذا البروتوكول في المجالات التجارية والفنية بسرعة مناسبة.

ولفت كمالوندي إلى أن البروتوكول سيوقع من قبل رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ورئيس شركة "اتوم روس" بعد الانتهاء من إعداده وقال إنه "سيزور موسكو قريبا لإعداد التمهيدات اللازمة للتوقيع على هذا البروتوكول وتنفيذه".

وأضاف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية انه في ضوء الملاحظات المتوقعة في هذه المسودة وفي حال وجود الرغبة المشتركة من الطرفين والاتفاق حول المجالات المختلفة يمكن المبادرة الى انشاء المزيد من المحطات النووية الجديدة بالتعاون بين ايران وروسيا.

وكان رئيس مؤسسة روس أتوم أعلن في وقت سابق أن روسيا تنظر في إمكانية تشييد أجنحة طاقة جديدة في محطة بوشهر الكهروذرية في ايران وأن مباحثات بين الجانبين تجرى بهذا الخصوص مع التقيد بجميع الأحكام والقواعد

سيريا ديلي نيوز- وكالات


التعليقات