أكد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق غسان جزماتي أن الجمعية تقوم بتصنيع قالب نصف الليرة السورية الذهبية بنفس الرسوم الموجودة على الليرة السورية الذهبية ولكن بوزن 4 غرامات عيار21 قيراطا بهدف تأمين إدخار يتناسب مع دخل المواطن وسيتم طرحها في النصف الثاني من الشهر الجاري.

وأضاف جزماتي لنشرة سانا الاقتصادية ان الجمعية تقوم بتصميم النماذج للأونصة السورية الذهبية بوزن31 غراما و50 غراما و100 غرام عيار 24 قيراطا وعليها رسوم الملكة زنوبيا.

ولفت جزماتي إلى أن الليرات الذهبية السورية الصادرة مؤخرا ستثبت نفسها في أسواق الذهب المحلية والمجاورة والاقليمية من خلال جودة صنعها ونقاء ذهبها وصحة عياراتها إضافة إلى تميز الزخارف والنقوش التي تحملها مشيرا إلى أن هناك إقبالا جيدا على شراء الليرة الذهبية للادخار كونها مضمونة الوزن والعيار.

وبين جزماتي أن مصدر الذهب الذي يتم به تصنيع الليرات السورية الذهبية هو محلي يتم الحصول عليه من المواطنين أثناء عملية بيع الذهب المستعمل أو تبديله بمصوغات حديثة حيث يتم صهر الذهب المستعمل وتصنيع الليرات السورية الذهبية بعد التأكد من عيار الذهب المصهور.

يشار إلى أن سعر غرام الذهب عيار21 قيراطا بلغ اليوم 6000 ليرة سورية في حين وصل سعر الغرام عيار 18 إلى 5143 ليرة و بلغ سعر الليرة الذهبية السورية 49500 ليرة والانكليزية عيار 21//49500/ وعيار /22//51500/ بينما وصل سعر الليرة الرشادية الى 44500/.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات