أطلقت محافظة حمص اليوم برنامج "مشروعي" الذي هو عبارة عن صندوق تمويل المشاريع الصغيرة المولدة للدخل بهدف تأمين التمويل المتناهي الصغر وتوفير مصادر دخل منتظمة للشريحة الأشد فقرا إضافة لمنح قروض للطلبة.

ولفت عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام خلف المفتاح أن هذه المشاريع تعتبر مؤشرا إيجابيا عن حالة صحية وتفكير يخدم القضية الوطنية وقضايا الناس كما يعطي رسالة عن أصالة وحضارة الشعب السوري.

وأضاف المفتاح إن هذه المشاريع هي حالة حراك في إطار عملية البناء والتنمية واستنفار للحالة الاقتصادية باتجاه أن يكون رأس المال موظف بشكل صحيح مؤكدا أنه سيكون لهذا المشروع انعكاسات على المزاج العام في المنطقة وسيسهم في تخفيف الفقر والجهل وغيرها من القضايا التي تعوق عملية التنمية.

بدوره أشار محافظ حمص طلال البرازي في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية هذا المشروع الرائد وضرورة متابعة تنفيذه على أرض الواقع والاستمرار في دعمه ورعايته باعتبار أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي التي تدعم الاقتصاد الوطني وتطور المجتمع مبديا استعداد المحافظة تقديم كل التسهيلات الممكنة والرعاية اللازمة لدعم هذه المشاريع.

من جهتها بينت رئيسة مكتب التنمية المحلية في الأمانة العامة للمحافظة ريم عباس أن غاية البرنامج مساعدة الفئات الأشد فقرا وتنمية روح التعاون بين المقترضين كما أن قروضه عينية والأولوية ستكون للعاطلين من العمل لإعالة أسرهم.

ولفتت عباس إلى أن هناك نوعين من القروض قرض العمل أو القرض التشغيلي والتي تتراوح قيمته بين 10 آلاف و125 ألف ليرة فترة سداده ثلاث سنوات فيما تبلغ قيمة قرض المساعدة في التعليم العالي 30 ألفا ويتم سداده شهريا بعد أول شهر من الحصول على القرض.

وبينت عباس أنه تم اختيار قرية الشوكتلية لإنطلاق برنامج مشروعي باعتبارها من القرى الأكثر فقرا وتعاني الجفاف حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج فيها25 مستفيدا للقروض التشغيلية و4 مستفيدين للقروض التعليمية بقيمة إجمالية للقروض 3 ملايين ليرة منها 825ر2 مليون ليرة للتشغيلية والباقي للتعليمية.

وأشارت إلى أن اعتماد القروض التشغيلية وزع على مشاريع الري بالتنقيط وتربية الماشية وتصنيع الألبان والأجبان وتربية النحل إضافة الى مشروع كسارة اللوز ومشروع البقاليات والفروج لافتة إلى أن هذه المشاريع شغلت أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة في القرية وخلقت روح العمل الجماعي والمحبة بينهم مؤكدة أنه يجري حاليا دراسة برنامج مشروعي في قرية تل الناقة

سيريا ديلي نيوز


التعليقات