قبل الديانات.. والمذاهب.. وما نتج عنها كانت سورية الجغرافيا.. والتاريخ.. ولم يخترها الله مولد الديانات إلا لأنه العارف بأن السوري أكثر المواطن أمناً ودفئاً لاحتضان الديانات ومن ثم تفاعلها الحي الذي أنتج الحضارات التي تعاقبت على الأرض السورية.. وتراكمت في باطنها شواهد على إنسانية الإنسان وقدرته الفائقة على تكريس الحضارات وحفظها وصونها والتفاعل معها في جدلية تاريخية تسجل للإنسان السوري في صفحات المجد حقبة وراء حقبة.
تقول الدراسات بأن الإنسان استقر في سورية منذ مليون عام واستوطن ضفاف الأنهار؛ حيث عُثر على أقدم أدوات الإنسان المستخدمة في حياته العملية في حوض العاصي والبادية التدمرية وعلى ضفاف النهر الكبير الشمالي، وهذا يعني أن الإنسان السوري كان قبل الديانات وعندما انخرط فيها واستجاب للدعوات فلأنه أراد تطوير حياته بمعتقدات تضيف إلى تراثه تراثاً.. وتربّيه تربية وتفتح أمامه آفاقاً جديدة كان يجهلها لكنه ما فتئ يتطلع إليها وصولاً إلى روح وطبيعة الإنسانية العارمة..
بعد الديانات قدمت سورية وشعبها وإنسانها نموذجاً كونياً للتجذر في الأرض والتعايش الديني والانسجام الأخلاقي وبقيت سورية وإنسانها عصية على التفرقة.. والمذهبة.. ومختلف محاولات زرع الفتنة في المجتمع السوري النموذجي..
سورية اليوم تتعرض إلى هجمة شرسة متعددة الجنسيات والأهداف الخبيثة التي تستهدف هذا الإنسان السوري كما تستهدف إرثه الحضاري وطموحاته المستقبلية، وهو الإنسان الذي قدم للعالم أبرز الإنجازات العلمية والابتكارات التي استفادت منها البشرية جمعاء.
سورية اليوم تتعرض إلى خطة رسمها أولئك الذي سيحاكمهم التاريخ يوماً تستهدف أوابدها الأثرية العريقة ورموز دياناتها الإسلامية والمسيحية على حد سواء يستباح فيها رجل الدين كما رجل السياسة.. المعبد والمسجد والكنيسة سواء، يستباح فيها العقل السوري والإرادة لدى الإنسان السوري العريق، الإرادة المتوازنة عبر آلاف السنين.
ومع ذلك يثبت السوريون يوماً بعد يوم ومحنة بعد أخرى.. ومؤامرة تلي مؤامرة أنه عصي على الدمار والخراب وأنه الأجدر على البناء وعلى تراكم الحضارات.. والأجدر بالخلاص.
الخلاص الذي نحتفل فيه هذه الأيام بميلاد سيد الخلاص ورسول المحبة والسلام يسوع المسيح الذي انطلقت رسالته السماوية من على أسوار دمشق واستقرت في أربع جهات الكون والمعمورة.. وبهذه المناسبة أقول وأدعو طفل بيت لحم السوري.. يا نور العالم.. خلّص شعبك السوري بطوائفه المختلفة وتنوعه الحضاري من ظلام الأغبياء.. ومن غباء الظلاميين.
امدد يديك إلى من مدّوا قلوبهم وأكفّهم وأعينهم إلى رسالتك.. رسالة المحبة والسلام واحم الشعب السوري.. وكن معنا في محنتنا وانصرنا يابن الناصرة السورية على أعدائك الذين استباحوا دمك وصلبوك وعلى أتباعهم وأدواتهم الذين يستهدفون مهد الديانات السماوية والحضارات الإنسانية

سيرياديلي نيوز


التعليقات