بلغت قيمة مبيعات المؤسسة العامة للتبغ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 23.134 مليار ليرة منها 531ر16 مليارا مبيعات السجائر الوطنية و513ر6 مليارات مبيعات السجائر الأجنبية المستوردة إضافة إلى 90 مليون ليرة المبيعات من صنف الجيتان المصنع بامتياز.

ووفق التقرير الإنتاجي والتسويقي للمؤسسة فإن المؤسسة أنتجت 4877 طنا من التبغ المصنع بقيمة 17 مليار ليرة إضافة إلى إنتاج 30 طنا من صنف الجيتان المصنع بامتياز بقيمة 124 مليون ليرة.

وعزت المؤسسة أسباب التراجع في نسب تنفيذ خطط الإنتاج إلى اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة على معملي السجائر والغلافات والمطبوعات ومصنع الكرتون بحلب وتوقفها جميعا عن العمل منذ آب 2012 وكذلك توقف المجمع الصناعي التابع لها في دمشق والذي يضم معملا للسجائر وآخر للتصنيع بامتياز إضافة إلى عدد من مستودعات المواد الأولية.

وأشار التقرير إلى توقف معمل السجائر في حماة عن العمل لفترات متقطعة لعدم تمكن العمال من الوصول إلى مواقع العمل بسبب الظروف الراهنة وعدم توفر الكميات الكافية من الغلافات والمطبوعات التي كانت تأتي من المعامل التابعة لها ما دفع المؤسسة لتأمين هذه المادة عن طريق طباعتها بالسوق المحلية.

ولفت التقرير إلى أن المؤسسة تتابع تخفيض نسب الهدر في مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الأخرى لرفع مستوى الأداء الاقتصادي وخفض التكاليف عبر المتابعة والمراقبة علما أنها استطاعت تحقيق وفر قدره 6ر3 ملايين خلال هذه الفترة عن نسب الهدر عن الحد المسموح بها.

التعليقات