طالب أعضاء مجلس محافظة دمشق بضبط الأسعار في المطاعم والفنادق وإحداث مراكز إقامة مؤقتة مسبقة الصنع وإخلاء المدارس وتنظيم عمليات توزيع المساعدات الإغاثية للأسر المتضررة والإسراع بصرف تعويضات المتضررين بالمحافظة.

 

ودعا الأعضاء خلال اجتماع مجلس المحافظة اليوم إلى تأمين الكتب للمدارس التي لم تصل إليها حتى تاريخه وتنظيم عمل الجمعيات الخيرية وتشديد الرقابة عليها والعمل على رفع الاستملاك في ركن الدين مثلث الكيكية وإنشاء إعدادية للبنين في منطقة الدويلعة.

 

ووفق لوكالة الانباء "سانا" أشار رئيس مجلس المحافظة عادل العلبي إلى أن مديرية التربية بدمشق استوعبت جميع الطلبة المهجرين وأحدثت صفوفا لهم مجهزة بالمستلزمات الضرورية.

 

بدوره لفت أمين عام المحافظة خالد الشماع إلى أن العقود التي تجريها المنظمات الدولية في مجال الإغاثة يقتصر على الإشراف والمتابعة دون التدخل بالتفاصيل المالية للعقود مبينا أن المهجرين المقيمين خارج مراكز الإقامة المؤقتة تشرف عليهم الجمعيات الخيرية فيما المحافظة تشرف على المقيمين بالمراكز.

 

واستعرض عضو مجلس الشعب رئيس لجنة المصالحة الوطنية عمر أوسي آلية عمل اللجنة ودورها في إعادة ترميم النسيج الوطني نتيجة الأزمة ولا سيما أوضاع المخطوفين والمفقودين.

 

من جهته بين عضو مجلس الشعب وعضو لجنة المصالحة الوطنية الدكتور عاطف الزيبق أن مجلس الشعب حاليا بصدد دراسة مشروع تعديل قانون العمل من حيث اضافة فئة خاصة بحملة شهادة المعاهد المتوسطة وذلك ضمن تصنيف فئات العاملين في الدولة.

 

وأوضح مدير التربية محمد مارديني أنه تم تنفيذ مدرستين على العقارات الخالية ذات الرقم 283-285 في منطقة تنظيم كفر سوسة وتم استثمار إحداها كمركز اقامة مؤقت والثانية قيد التنفيذ وتم تجيير تنفيذ البناء على العقار282 إلى خطة عام 2014 مشيرا إلى أنه تم إيقاف تنفيذ جميع المدارس في منطقة ركن الدين مثلث الكيكية بسبب الظروف الراهنة حيث تم التوجيه بتنفيذ مساكن بديلة.

 

وذكر مارديني أن عدد الطلاب المهجرين وصل الى 40 ألف طالب لمدينة دمشق وتم منح بعض المدارس استثناء من العدد لعام واحد كما قامت المديرية بدورات للمرشدين النفسيين والاجتماعيين لتقديم الدعم النفسي للطلاب مؤكدا أن الأولوية في التعيين هي لأسر الشهداء التربويين وذلك في إطار التنسيق مع نقابة المعلمين وأسر الشهداء.

 

وأشارت مديرة السياحة مها شبيرو إلى أن ارتفاع الأسعار عائد الى عدم استقرار أسعار المواد الغذائية وأن أسعار المطاعم يتم تحديدها بشكل مركزي وانه رغم المطالبة المستمرة لأصحاب المطاعم بتحرير الأسعار لم توافق المديرية بسبب انعكاسه على المواطن مؤكدة أن المديرية تتابع الشكاوى التي ترد إليها وتعمل على معالجتها.

 

بدوره أكد مدير الشؤون الاجتماعية معمر القويدر أن وزارة الشؤون الاجتماعية أصدرت تعميما بتأجيل اجتماعات الهيئة العامة للجمعيات الخيرية والتمديد لمجالسها ما أدى الى بقاء إدارة الجمعيات دون تغيير لافتا إلى دور المديرية المستمر في الرقابة على عمل هذه الجمعيات.

 

 

 

التعليقات