قال المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية إن الاستمرار في عمليات التشغيل والإنتاج في ضوء الظروف السائدة والتخريب الكبير الذي تعرض له القطاع النفطي والغازي يعد إنجازا مهما يعود الفضل فيه للجهود المميزة من قبل العاملين في وزارة النفط والثروة المعدنية والشركات المرتبطة بها.

وأوضح الوزير العباس أمس خلال اجتماع تتبع الخطط الإنتاجية للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة أنه رغم الجهود المبذولة للوصول إلى مستوى أداء معقول فإن مؤسسات الوزارة تعاني حتى الآن صعوبات تعترض تنفيذ العمليات الإنتاجية.

وأشار وزير النفط إلى أنه رغم الحوادث والتعديات التي تعرضت لها شبكة الغاز منذ بداية العام وحتى الآن والبالغة 30 اعتداء إلا أنه يوجد استقرار نسبي في إنتاج الغاز وذلك بفضل الجهود المبذولة لمعالجة آثار هذه التعديات موضحا أن أي نقص في إنتاج الغاز ينعكس بشكل مباشر على قطاع الكهرباء مؤكدا العمل على حماية منشآت وخطوط نقل الغاز ومعالجة آثار التعديات بالسرعة القصوى لتأمين امداد محطات توليد الطاقة الكهربائية بكميات كافية من الغاز تمكنها من الاستمرار بالعمل.

وشدد على ضرورة العمل الجاد لضمان استمرار إمداد السوق المحلية بالمشتقات النفطية بما يضمن عدم حدوث اختناقات ونقص في المادة الأمر الذي قد يفتح الباب أمام ضعاف النفوس للتلاعب بالأسعار واستغلال المواطن وخاصة أننا على أبواب فصل الشتاء.

وعا الوزير إلى مراجعة عقود الحراسة الدورية والتدقيق بوضع العاملين من حيث الدوام والالتزام بمؤسساتهم إضافة إلى إعادة النظر بصرفيات المحروقات وتقليصها للحد الأدنى وخاصة للآليات السياحية وتحديد احتياجات الشركات من العاملين بكافة الاختصاصات والتنسيق فيما بينها لملء الفراغ الحاصل من خلال إعادة توزيع العاملين ممن منعتهم الظروف الأمنية من الوصول لمناطق عملهم.

وشدد على إيلاء اهتمام متزايد لعملية التدريب والتأهيل وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي مؤكدا ضرورة إعداد بدائل في كل مفاصل العملية الإنتاجية والإدارية بدءا من رئيس ورشة وصولا لمنصب مدير عام.

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطط الإنتاجية للشركات حيث بلغ إجمالي النفط المنتج في سورية خلال الأشهر التسعة الماضية 880ر612ر8 برميلا بمعدل إنتاج وسطي 549ر31 برميلا يومياً بإنخفاض 636ر163 برميلا يومياً عن نفس الفترة من العام الماضي وبلغ المصدر من النفط الخام 998ر658 برميلا وبلغت كميات النفط المستورد 751ر440ر13 برميلا بكلفة 1730 مليون دولار.

وفيما يتعلق بانتاج الغاز بلغ إجمالي الغاز الخام المنتج في سورية خلال نفس الفترة 674ر4 مليارات مترمكعب بمعدل يومي 122ر17 مليون مترمكعب سلم منه لمعامل معالجة الغاز في سورية 627ر4 مليار مترمكعب حيث تم إنتاج 486ر4 مليارات مترمكعب من الغاز النظيف.

وأوضحت البيانات التي تم استعراضها خلال الاجتماع أن وزارة الكهرباء تسلمت 98ر3 مليارات مترمكعب بنسبة 92 بالمئة من الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ 353ر4 مليارات مترمكعب.

وعزت المؤسسة العامة للنفط في تقريرها انخفاض إنتاج النفط إلى الأوضاع الراهنة التي تعيق حركة العاملين وتنقلهم من أماكن إقامتهم إلى مواقع العمل في الحقول حيث تعرضت أعداد منهم للخطف والقتل من قبل المجموعات الإرهابية والتعديات الإرهابية المستمرة على منشآت النفط والغاز ما يؤدي إلى خسائر كبيرة نتيجة الهدر والتسريبات النفطية والغازية من جهة وارتفاع تكاليف إعادة تأهيل ما تم تخريبه من جهة أخرى إضافة إلى المقاطعة الغربية ما يخلق صعوبات في تأمين مستلزمات الإنتاج والتحويلات المالية وفتح الاعتمادات المستندية.

وحول كميات النفط المكرر أوضحت المؤسسة العامة للتكرير أن كمية الخامات المكررة في مصفاتي حمص وبانياس بلغت 072ر4 ملايين طن بنسبة تنفيذ 50 بالمئة فيما بلغت كمية المشتقات المنتجة 043ر4 ملايين طن متري بنسبة تنفيذ 51 بالمئة في حين بلغ إنتاج المصفاتين من الزيوت المعدنية 829ر15 طنا متريا بنسبة تنفيذ 35 بالمئة.

وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات لغاية الربع الثالث لعام "2013" "145ر230" مليار ليرة سورية فيما بلغت قيمة المشتريات الإجمالية 693ر371 مليار ليرة سورية منها 564ر124 مليار ليرة مشتريات خارجية حيث بلغت قيمة الدعم المقدم للمشتقات النفطية لنهاية الربع الثالث 878ر157 مليار ليرة سورية.

التعليقات