أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن الحكومة مستمرة بسياستها في دعم المواد الأساسية للمواطنين وكل ما يشاع عن تخليها عن هذه السياسة أو رفع سعر المازوت عار عن الصحة وذلك حفاظا على البعد الاجتماعي كما أن ما تم لحظه من مشروع الموازنة العامة لعام 2014 لدعم المشتقات النفطية والمواد التموينية يبلغ 615 مليار ليرة سورية, وأن سعر الصرف ليس العامل الوحيد المتحكم في ارتفاع الأسعار وإنما عوامل النقل وخطورة الأماكن المنقول منها تلعب دورا في ذلك إضافة إلى عوامل أخرى.

 

وأشار الحلقي خلال ترؤوسه أمس جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية  إلى الإجراءات الحكومية المتخذة على صعيد تعزيز استقرار سعر صرف الليرة السورية ووجه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باستنفار طاقات الوزارة لمراقبة الأسعار في الأسواق والتشدد في المراقبة والمتابعة وإنزال أشد العقوبات بحق المخالفين والمحتكرين وخاصة مع التحسن الكبير الذي حصل على سعر صرف الليرة السورية إضافة إلى تأمين المستلزمات الغذائية والمعيشية خلال فترة عيد الأضحى المبارك والاستمرار في التسعير الإداري والتوسع به.

 

وبين الحلقي أهمية التوسع الحاصل على صعيد تعزيز قدرات محطة كهرباء دير علي هذا التوسع الحيوي والاستراتيجي الهام حيث سيوفر طاقة كهربائية جديدة باستطاعة 750 ميغا واط بتكلفة إجمالية تبلغ 145 مليار ليرة سورية حيث سيضيف هذا التوسع نسبة 10 بالمئة من استطاعة الكهرباء على مستوى سورية مؤكدا أن إنجاز هذا المشروع في ظل الأزمة يدل على إصرار الشعب السوري على البناء والإعمار وقوة ومتانة الاقتصاد الوطني وإصرار الحكومة على المزيد من الإعمار والبناء على مستوى المحافظات كافة.

 

وجدد الحلقي التأكيد على أن الحكومة ستتابع فتح ملفات الفساد في كل الجهات الحكومية والمحافظات ومحاسبة كل مقصر أو مسيء بحق المواطن والمال العام.

 

وقدم المهندس عمر غلاونجي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية عرضا لواقع القطاع الخدمي حيث لفت إلى تنامي قدرات هذا القطاع بكل مكوناته وجاهزيته إضافة إلى تامين مياه الشرب الى التجمعات السكنية في محافظة حماة واستقرار الوضع المائي في الحسكة وحلب.

 

من جهته أشار الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية إلى تحسن سعر صرف الليرة السورية كانعكاس إيجابي لجهد الحكومة ولإجراءاتها الاقتصادية وللوضع السياسي لافتا إلى أهمية تعزيز إعادة سعر صرف الليرة السورية تدريجيا إلى وضعه الطبيعي ومراقبة الأسعار في الأسواق.

 

كما حيا ذكرى انتصارات جيشنا الباسل في حرب تشرين التحريرية المجيدة وما حققته من عز وفخار للأمة العربية جمعاء, مؤكداً أن حرب تشرين أعادت الألق والفخار والشموخ للجندي السوري بشكل خاص وللعربي بشكل عام وحطمت أسطورة الجيش الصهيوني الذي لا يقهر وأعادت للجندي العربي مكانته التي يستحقها وبأنه قادر على حماية المقدسات والأوطان والدفاع عنها.

 

وأقر مجلس الوزراء مشروع مرسوم تعديل الرسوم الجمركية المنصوص عليها في جدول التعرفة الجمركية المتناسقة الصادرة بالمرسوم رقم 265 لعام 2001 وتعديلاته بهدف ترشيد التعرفة وإعادة تنسيقها ضمن مجموعة قليلة من المعدلات وتلبية التوجهات بتقليص شرائح الرسوم الجمركية ضمن عدد قليل من الفئات بما ينسجم مع توجهات الإصلاح الاقتصادي وإيجاد أنظمة وآليات عمل سليمة ورشيدة.

 

ووافق المجلس على كتاب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات المتضمن طلبه عرض موضوع تشميل الفلسطينيين بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بممتلكاتهم جراء الأزمة أسوة بالمواطنين السوريين.

 

كما وافق المجلس على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المتضمن مقترحاتها حول توسيع منافذ التدخل الإيجابي وإحداث منافذ جديدة لتامين احتياجات المواطنين بهدف إعادة تفعيل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية التابعة للوزارات والجهات التابعة لها وتوسيع منافذ التدخل الايجابي التي تسعى الحكومة من خلالها الى تامين احتياجات العاملين وبأسعار مقبولة واعتبارها رديفا لمنافذ التدخل الإيجابي الحكومية الأخرى.

 

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة هنأ رئيس مجلس الوزراء قواتنا الباسلة والشعب السوري بعيد الأضحى المبارك معبراً عن أمله بأن يكون هذا العيد نهاية قريبة للأزمة في سورية وأن يعيد جيشنا الباسل الأمن والاستقرار إلى كل المناطق السورية.

 

ودعا الحلقي التجار للتجاوب مع قرارات الحكومة والتكيف مع الحالة المعيشية للمواطنين حتى تلبي الأسواق احتياجات المواطنين وبأسعار مقبولة خاصة بعد تحقيق التوازن في سعر صرف الليرة السورية وبالتالي انخفاض الأسعار في الأسواق تدريجيا.

 

ووجه الحلقي الوزارات المعنية بتأمين كل المواد الغذائية والتموينية وتوزيعها على مؤسسات التدخل الإيجابي ومنافذ الخزن والتسويق وسندس وزيادة رقابة دوريات حماية المستهلك وإجراء العقوبات اللازمة بحق التجار والبائعين المخالفين والمتلاعبين بالأسعار وتأمين كل مستلزمات المواطنين في أيام العيد.

 

التعليقات