شهدت الليرة السورية تحسن واضح أمام الدولار حيث انخفض سعر صرف من 300 ليرة سورية إلى 160 ليرة قبل يومين، لكن الدولار عاود أمس الأول إلى الارتفاع مع تضييق كمية المعروض من الدولار، بسبب الحذر وتوقف معظم شركات الصرافة وتجار السوق السوداء، حيث ارتفع مساء أمس الأول وأمس إلى نحو 177- 185 ليرة سورية.

 

من ناحية اخرى أغلق الأمن الجنائي بدمشق بالتعاون مع مصرف سورية المركزي أمس شركة "حنيفة للصرافة" بعد يوم واحد من إغلاق أكبر شركة للصرافة في سورية وهي شركة العالمية للصرافة, كما كشفت مصادرمطلعة عن إحالة عدد من كبار مسؤولي مصرف سورية المركزي للتحقيق، بينهم رئيس هيئة مكافحة تبييض الأموال ومدير المؤسسات المالية في المصرف والمدير القانوني وغيرهم.

 

يذكر أن وزارة الداخلية السورية وبالتعاون مع المصرف المركزي أغلقت خلال الشهرين الأخيرين معظم شركات الصرافة المرخصة وغير المرخصة، وذلك بسبب ارتكابها لمخالفات وعملها غير المعلن في السوق السوداء بحسب البيانات المتتالية من الجهات الرسمية. وأقرت الحكومة السورية أمس الأول، إجراءات لمصادرة موجودات مكاتب الصرافة المخالفة، والتي تنتشر في معظم المحافظات.

 

كما كشفت مصادر مصرفية مطلعة على الشأن الحكومي فيما يتعلق بالإجراءات والخطط التي تحضرها اللجنة الاقتصادية المصغرة التي يرأسها الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من حاكم مصرف سورية المركزي ومديري المصارف العامة بخصوص ضبط سعر الصرف والحد من عدم استقراره، أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الأخير خطة جديدة تهدف إلى تخفيض سعر صرف الدولار أمام الليرة وتثبيته عند سعر 150 ليرة لتلبية احتياجات المواطنين من القطع و136 ليرة ليكون أساساً في التعاملات التجارية كتمويل المستوردات والعمليات الأخرى.

التعليقات