شهدت السوق  المحلية انخفاضا ملحوظا في ‫سعرصرف ‫الدولار أمام الليرة السورية , حيث انخفض سعر صرف الدولار خلال يوم الأحد من حوالي الـ 205 ليرات سورية , إلى حوالي 170 ليرة للدولار الواحد.

 

ووصل سعر الصرف في اللاذقية إلى أدنى ‫‏سعر ليصل لـ 170 ليرة, ودمشق إلى 185 ل.س , وحلب 183 ل.س , وفي حماة 183 ل.س .

 

فيما وصل سعر صرف الليرة السورية أمام اليورو لحوالي 230 ليرة, وشهدت السوق السوداء نشاطا ملحوظا في ضوء انكفاء شركات ‫‏الصرافة عن بيع الدولار للمواطنين بهذا السعر في الوقت الذي يشترون فيه بسعر ال 160 ليرة سورية للدولار الواحد .

 

وشكل انخفاض سعر الصرف  مفاجأة كبيرة لشريحة واسعة من المواطنين الذي أقبلوا على شراء الدولار في الأيام والأسابيع الماضية  بسعر 205 ليرات , والذي استقر عليه  لفترة  مقابل تراجع في قيمة الليرة الشرائية  جراء الارتفاع الكبير لأسعار السلع كافة في الأسواق .

 

 ويساهم في هذا الانخفاض بشكل كبيرالسعي المستمر من قبل مصرف سورية المركزي بالتعاون مع وزراة الداخلية التي تواصل ملاحقة شركات الصرافة المخالفة للقانون الناظم لعمل المهنة، حيث قامت باغلاق عدة شركات ومكاتب صرافة كان آخرها إغلاق مكتب الجزائري وشركائه للصرافة لمخالفته قانون ترخيصه، ومزاولته مهنة الحوالات المالية دون ترخيص وضبط لديه عملات متنوعة.

 

وكالعادة في كل انخفاض لقيمة الدولار أمام الليرة  لاتواكب الأسعار هذه الانخفاضات حيث يستغل التجار اي ارتفاع مهما كان طفيفا لزيادة أسعار المواد  فيما لايجدون حرجا أو رادعا في غض الطرف عن الانخفاضاتناهيك عن شلل الجهات المسؤولة في التحرك وحماية المواطن من طمع التجار.

التعليقات