أعلن المهندس حسن إبراهيم مدير مكتب الفستق الحلبي التابع لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومقره محافظة حماة بدء عمليات تصدير محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي.

وأضاف إبراهيم في تصريح لمراسل سانا أمس أن مكتب الفستق يقوم بالتنسيق مع غرف الزراعة الموجودة في المحافظات بمنح شهادات منشأ للمصدرين بهدف تسهيل عمليات تصدير المحصول مبينا أن أغلب عمليات التصدير تتم للفستق اللب وتتجه نحو الأردن ولبنان ومنها إلى دول أخرى.

وأشار مدير المكتب إلى ارتفاع أسعار تسويق المنتج وفق عمليات العرض والطلب في الأسواق المحلية حيث يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد من الفستق الدوكما بين 400 و 500 ليرة فيما يتراوح سعر الأخضر بين 850 و 950 ليرة والمقشور 1500 ليرة فما فوق في الوقت الذي بلغ سعر الكيلو غرام الواحد من لب الفستق الحلبي الاكسترا 5000 ليرة واللب العادي 4500 ليرة سورية.

ولفت إلى الصعوبات التي تواجه عمليات قطاف الفستق الحلبي والمتمثلة بقلة اليد العاملة في الجني وارتفاع أسعارها وصعوبة عمليات القطاف في الحقول خاصة في المناطق التي تشهد أحداثا إضافة إلى قطع الطرقات والسلب والنهب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وتهريب المنتج عبر الحدود وارتباط بيعه وتصديره بالدولار.

يشار إلى أنه تم خلال الموسم الماضي تصدير نحو 8 آلاف طن من الفستق الحلبي بقيمة نحو 6 مليارات ليرة سورية

التعليقات