قدر مدير التخطيط بالمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية الأضرار المباشرة وغير المباشرة في شركاتها جراء اعتداء المجموعات الإرهابية المسلحة لغاية الشهر الماضي بنحو 344ر3 مليارات ليرة.

وأوضح مدير التخطيط بالمؤسسة نضال طالب في تصريح للصحفيين اليوم أن قيمة الأضرار غير المباشرة بلغت 989ر2 مليار ليرة وهي عبارة عن فوات إنتاج ورواتب للعاملين في الشركات تتركز بشكل رئيسي في الشركة العامة للأسمدة في حمص بقيمة 450ر1 مليار ليرة إضافة إلى الشركة الطبية العربية "تاميكو" بقيمة 545 مليون ليرة والشركة العامة لصناعة الزجاج بحلب بقيمة 265 مليون ليرة والشركة العامة لصناعة الأحذية بقيمة 190 مليون ليرة وشركة زجاج دمشق بقيمة 160 مليون ليرة.

وأشار إلى أنه لم يتم إحصاء كافة الأضرار المباشرة لكل الشركات بسبب صعوبة الوصول إليها وهي خمس شركات منها ثلاث في حلب وهي زجاج حلب والشركة العامة للصناعات البلاستيكية وشركة الدباغة إضافة الى شركة صناعة المنظفات "سار" وشركة ورق دير الزور.

وبين طالب أن الأضرار المباشرة طالت البنى التحتية والأبنية وسرقة وتخريب آلات وخطوط الإنتاج والأثاث لشركات الأهلية للمنتجات المطاطية بقيمة 63 مليون ليرة وللأسمدة بحمص بقيمة 40 مليون ليرة ومعمل الأحذية بقيمة 163 مليون ليرة وخاصة معملي درعا والنبك وشركة تاميكو بقيمة 201 مليون ليرة وزجاج دمشق بقيمة 5 ملايين ليرة ودهانات أمية بقيمة 5ر2 مليون ليرة.

وأشار مدير التخطيط إلى أن المؤسسة وضعت خطة لمعالجة كافة الأضرار على ان يبدأ العمل بها حين عودة الاستقرار الى مناطق وجود تلك الشركات لإعادة دورة العمل والإنتاج إليها وتزويد الأسواق بمنتجاتها لافتا الى معالجة وضع شركة "تاميكو" عبر نقل بعض الآلات إلى فرع الشركة في منطقة باب شرقي واعادة إقلاع العمل فيها من جديد.

التعليقات