أطلقت المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير أمس قرضا تحت اسم "وطني" لدعم أسر الشهداء والمساهمة في تحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية وذلك بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات.

وأشار سماحة الدكتور أحمد بدر الدين حسون المفتي العام للجمهورية خلال حفل الإطلاق الذي اقيم في فندق داماروز بدمشق إلى اللفتة الرائعة من أبناء الوطن بدعم أسرة كل شهيد ومنحهم الفرصة في تمويل مشاريع إنتاجية من خلال الحصول على قروض

ورأى مفتي الجمهورية أن تعميم المشروع على كل أرجاء الوطن وعدم حصره بأسر الشهداء سيسهم في تعميم الفائدة على شرائح واسعة من المجتمع داعياً جميع مؤسسات المال وغرف التجارة والصناعة إلى تثقيف المقترض في تمويل مشروعه ليعود بالفائدة على أسرته.

وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط إلى أن الوزارة بصدد وضع خطة متكاملة لمشاريع التنمية الريفية ليتم التشبيك مع المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير وتوسيع شريحة المستفيدين منها ولا سيما أسر الشهداء.

وأكدت وزير الشؤون الاجتماعية حرص الوزارة على بذل المزيد من الجهود في مجال تنمية المجتمعات المحلية والاهتمام بأسر الشهداء وذويهم داعية إلى إطلاق المزيد من التجارب الرائدة في هذا المجال.

من جانبه أشار محمد الخطيب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير إلى أن الهدف من اللقاء إيجاد آليات تعاون مشتركة بين المؤسسة الوطنية والجهات الأهلية الداعمة لتأسيس المشاريع لأسر الشهداء قادرة من خلالها على توليد دخل لتحسين وضعها الاقتصادي والاجتماعي

وبين الخطيب أن القرض "وطني" يمنح لأحد أفراد أسرة الشهيد ممن لديه الرغبة والقدرة على تأسيس مشروع جديد مولد للدخل أو تطوير مشروعه الموجود أصلاً لافتا إلى أن قيمة القرض قد تصل إلى 500 ألف ليرة سورية وأن مدة الإقراض تتراوح بين 4 أشهر و 36 شهرا.

وأوضح الخطيب أنه سيتم اقتطاع فترة السماح وهي 4 أشهر لقروض تأسيس المشروعات فقط وأن غرامة التأخير لا تتجاوز 25ر0 بالمئة على أصل المبلغ المتأخر عن تاريخ الاستحقاق.

بدورها أكدت مديرة عمليات المنطقة الجنوبية في الأمانة السورية للتنمية رنا مسعود أن إطلاق قرض "وطني" لدى المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير سيسهم في توليد مصدر دخل لأسر الشهداء لافتة إلى أن الأمانة السورية للتنمية شريك مؤسس في المؤسسة الوطنية وتوفر جميع التسهيلات اللازمة لنجاحها.

بدوره أشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى التسهيلات التي يقدمها مكتب التنمية ومكتب المتابعة لأسر الشهداء في المحافظة من خلال تأمين الكادر والمكان لافتاً إلى أن أي قرض سيتحول إلى فرصة عمل ومصدر دخل لأسرة الشهيد من جميع النواحي.

وتأسست المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير بموجب المرسوم التشريعي رقم 15 الذي سمح بموجبه لمجلس النقد والتسليف بالترخيص بإحداث مؤسسات مالية مصرفية اجتماعية تهدف إلى تقديم التمويل الصغير والمتناهى الصغر إضافة إلى خدمات مالية ومصرفية أخرى لشرائح معينة من السكان

التعليقات